ماذا يقال عند اخراج زكاة الفطر

ماذا يقال عند اخراج زكاة الفطر، يدفع المسلم زكاة الفطر خلال ايام الشهر الفضيل ويمكن ان تخرج قبل صلاة العيد اذ ان الوقت بعدها يجعل منها صدقة، وبعد صيام شهر رمضان المبارك يجب على المسلمين إخراج زكاة الفطر التي فرضها عليهم الله تعالى صباح يوم عيد الفطر قبل أداء صلاة العيد الله عز وجل يجازي عباده المسلمين بالتكفير عن أنفسهم في شهر رمضان، وسنشرح لكم من خلال هذا المقال ما يقال عند إخراج زكاة الفطر.

زكاة الفطر

زكاة الفطر هي الصدقة التي يدفعها المسلم بعد نهاية شهر رمضان المبارك وقبل أداء صلاة عيد الفطر، وهي واجبة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، شابا أو كبيرا لإنه الركن الثالث من أركان الإسلام.

ماذا يقال عند اخراج زكاة الفطر

لا توجد كلمة أو دعاء في الكتاب المقدس أو السنة النبوية يجب على المسلم أن يقولها عند إخراج زكاة الفطر أمر الله تعالى عباده المسلمين الصائمين بأخذ زكاة الفطر بعد صيامهم في شهر رمضان المبارك من كل عام، وهي تطهير الصائم مما نسيه في شهر رمضان أشبه بسجود السهو في الصلاة، ولكن المسلم يمكنه أن يدعو ربه بعد إخراج زكاة الفطر بما يحب ويشاء، وأن الله تعالى يعوضه عنها.

وقت إخراج زكاة الفطر

يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر بعد انتهاء آخر يوم من شهر رمضان المبارك وغروب الشمس ليلة عيد الفطر التي تجب فيها الزكاة.

يجوز للمسلم أن يدعو الله تعالى أن يستبدل به النفقة التي أنفقها في سبيل الله، وكتكفير عن إهماله وذنوبه في شهر رمضان المبارك، حيث يصلي أي صلاة صالحة عليه لديه منهم يشاء داعيا الله أن يرزقه خيرا وأن يبارك فيه، حتى تبقى يده ممدودة فعل الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين في توزيع الزكاة والصدقة على حد قوله كما جاء من الجماعة للمذهب الحنبلي “اللهم اجعلها ربحًا ولا تجعلها دينًا” والمراد بهذا دعوة الله أن يثمر ماله ولا ينقص المال.

حكم إخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، حر أو عبد، في حديث النبي الكريم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، مقداراً من التمر، أو قدر من عبيد الشعير والحر، ذكوراً وإناثاً، صغاراً وكباراً بين المسلمين، وأمر بذلك” قد تعطى قبل أن يخرج الناس للصلاة “.

مقالات ذات صلة