ما سبب تسمية الاحساء بهذا الاسم؟

ما سبب تسمية الاحساء بهذا الاسم؟، تعتب ر محافظة الاحساء من اهم المحافظات السعودية والتي سميت بهذا الاسم لكثرة صحاريها حيث يتم إعطاء أسماء كل دولة ومقاطعاتها في إشارة إلى بعض الأحداث التاريخية التي مروا بها، أو إلى موقعها الجغرافي أو طبيعتها ومن خلال الموقع الصحراءي نجيب على السؤال المذكور أعلاه، بالإضافة إلى التعرف على اسم محافظة الأحساء قديماً ومن هم سكانها الأصليون.

ما سبب تسمية الاحساء بهذا الاسم؟

سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم، على ما ذكره ياقوت الحموي في سنة (626 هـ) لانتشار الصحاري فيها ؛ لأن كلمة الأحساء تعني الماء المجفف بالرمل الأرض، وإذا أصبحت صلبة، يتم التقاطها وقال بعضهم إن سبب تسميتها هو مدينة البحرين، أول عصرها، الأحساء بني سعد بهجر، وسورها أبو طاهر القرامطي.

ما هو اسم الأحساء القديم

كانت منطقة الأحساء تُعرف سابقًا باسم منطقة الحجر، نسبة إلى أكبر مدنها التي كانت موجودة في ذلك الوقت، كما كانت الأحساء في ذلك الوقت تعتبر جزءًا مهمًا من منطقة البحرين التي امتدت من على نهر الفرات شمالا الى عمان جنوبا وتجدر الإشارة إلى أن موقعها اليوم غير معروف تمامًا.

معلومات عن أهل الأحساء الأصليون

سكان الأحساء الأصليون هم العيونيون وهم من (آل المغامس وعائلة الزامل الجابري) ثم احتلها البرتغاليون عام 927 هـ الموافق حوالي 1520 م وبقيت تحت سيطرتهم حتى احتلها العثمانيون (الأتراك) وطردوهم منها عام 958 هـ الموافق 1551 م.

من أول من سكن بالأحساء

وبحسب المصادر التاريخية التي يعود تاريخها إلى عام 5000 قبل الميلاد، كان الكنعانيون أول من سكن في محافظة الأحساء بعد نزوحهم من وسط شبه الجزيرة العربية، كما تميزوا بركوب البحر والبحث عن المغامرة.

مقالات ذات صلة