في اي عام تم افتتاح مصنع البا

في اي عام تم افتتاح مصنع البا، تعمل شركة البا في اغلب دول العالم وهي متخصصة في صهر الالمونيوم وتعود ملكيتها الى البحرين وتم تصنيف هذا المصنع على أنه أكبر مصنع لصهر الألمنيوم على مستوى العالم في جميع دول العالم باستثناء الصين، ويقع هذا المصنع في دولة البحرين في قرية تسمى قرية عسكر والعديد من الأجزاء تساهم في ذلك المصنع، الجزء الرئيسي حيث الجمهور كمستثمر بنسبة تقديرية 10٪ من قيمة المصنع بأكمله، سنناقش موعد افتتاح المصنع في ألبا.

معلومات عن ألبا ويكيبيديا

ألبا هي أكبر شركة عالمية متخصصة في صهر الألمنيوم في كل دولة في العالم، باستثناء جمهورية الصين، حيث تنتج ألبا ما يقرب من مليون ونصف طن متري من الألمنيوم سنويًا، واسمها التجاري ألمنيوم البحرين  “ألبا” وهي مدرجة أيضًا في سوق لندن وهي مملوكة لشركة العقارات البحرينية القابضة “ش.م.ب” بقيمة تقديرية تقارب 69.38٪، أما باقي قيمة الشركة فهي مملوكة لشركة سابك للاستثمارات الصناعية ويقدر بنحو 2،823 مليون دولار في عام 2022.  ويمكن الوصول إلى موقع الشركة على الإنترنت “”.

في اي عام تم افتتاح مصنع البا

تم افتتاح شركة ألبا البحرينية عام 1968 م. في قرية عسكر بدولة البحرين بمشاركة شركة ممتلكات البحرين القابضة (ش.م. 69.38٪ وقدرت بـ 10٪. [1]

تاريخ تأسيس شركة ألبا

تأسست شركة البا رسميًا بموجب مرسوم أميري صادر عن أمير البلاد عام 1968 م وبدأ التشغيل الفعلي في عام 1971 بكمية سنوية تقدر في ذلك الوقت بنحو 120 ألف طن متري من الألمنيوم، وخلال ذلك الوقت حدثت العديد من التطورات والتحسينات من مشاريع التطوير والتوسع للشركة حتى عام 1992 م وثم وصل إنتاج الشركة السنوي إلى 450 ألف طن متري، واستمرت الشركة في تطوير وتصدير منتجاتها عالمياً إلى دول آسيا وأوروبا، وافتتح خط الإنتاج الخامس عام 2005 لزيادة إجمالي الإنتاج ليصل إلى 860 ألف طن متري سنوياً افتتاح الخط السادس عام 2022 بطاقة انتاجية تقدر بحوالي مليون ونصف طن متري سنويا.

لمن تعود ملكية ألبا

وتشمل قائمة المساهمين في ألبا الشركة البحرينية العقارية القابضة بقيمة 69.38٪، وشركة سابك للاستثمار بقيمة 20.62٪، وشركة الاستثمارات العامة بقيمة تقديرية 10٪، حيث تم طرح الشركة للاكتتاب في عام 2010 وتم إدراجها في بورصة لندن وبورصة البحرين تحت رمز “ألبا” في جميع أنحاء العالم.

اهم منتجات ألبا

تنتج ألبا الألمنيوم المصهور وسبائك الألمنيوم المختلفة، مثل السبائك المعيارية التي يقدر وزنها بـ 10225 كيلوغرام، والعديد من منتجات الألمنيوم الأخرى، بما في ذلك

  • سبيكة Properzi تستخدم بشكل عام في صناعة إطارات السيارات عالية الجودة وفي صناعة فوهات حقن الغاز.
  • سبائك T تقدم Alba سبائك T وفقًا لمعايير الجودة P1020.
  • القوالب الدرفلة تستخدم قوالب الدرفلة لتصنيع ما يسمى برقائق الألومنيوم وتنتج الشركة حوالي 400 ألف طن متري منها سنويًا.
  • كوك البترول المكلس ألبا هي الشركة الثانية والوحيدة في العالم بعد الشركة الأولى في إنتاج فحم الكوك وتنتج منها حوالي 550 ألف طن متري سنوياً.
  • قضبان الجر تستخدم بشكل رئيسي في البناء وتصنيع الأبواب والنوافذ والهندسة والنقل والسلع الاستهلاكية، وتنتج ألبا حوالي 600000 طن متري من هذا النوع سنويًا.
  • الألمنيوم غير المعدل يعاد صهره في العديد من الصناعات.

حيث قالت بعض المصادر إن الشركة تنتج حوالي 79٪ من إنتاج الألمنيوم العالمي على مستوى العالم ويتم تصديره من خلال مكاتب مبيعات المصنع في آسيا وأوروبا وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، وخلال عام 2022 سجل مصنع ألبا رقما قياسيا، يقدر إنتاجها في ذلك العام بـ 1.548.500 طن متري.

كمية الكهرباء التي تنتجها ألبا

تمتلك ألبا ثلاث محطات لتوليد الكهرباء وتخصص ما يقرب من 3665 ميغاواط (ISO) وهي كمية الكهرباء المستخدمة في جميع أنحاء دولة البحرين، لذلك تنتج شركة ألبا احتياجاتها من الكهرباء بشكل مستقل دون الحاجة إلى كهرباء الدولة طاقة.

مقالات ذات صلة