اليوسف وش يرجعون ، اصل عائلة اليوسف من وين

اليوسف وش يرجعون ، اصل عائلة اليوسف من وين، تعتبر من اشهر وابرز العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وايضا في الخليج العربي، تميزت عائلة اليوسف بالعديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية، تلك العائلة التي ساهمت بشكل واضح في المملكة العربية السعودية، مما جعلها جزءًا لا يتجزأ من تاريخ المملكة، بالإضافة إلى سلالتها القديمة التي كانت معروفة قديماً في شبه الجزيرة العربية، لذلك يقدم لمحة عامة عن تاريخ هذه العائلة لنتعرف على أصل عائلة اليوسف حيث تنتمي القبيلة التي تنتمي إليها هذه العائلة.

اليوسف وش يرجعون

يعود أصل عائلة اليوسف إلى قبيلة بني تميم، ينتمي أفراد هذه العائلة إلى قبيلة عدنان التي كانت تُعرف في الماضي بأنها من أقدم القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، كما نجد أن المؤرخين اختلفوا في تحديد أصل عائلة اليوسف لتعدد تفرعاتها، لذلك نوضح في السطور التالية أصل عائلة اليوسف المنتشرة في مختلف مناطق الجزيرة العربية.

اصل عائلة اليوسف من وين

وأشار المؤرخون إلى أن أصل عائلة اليوسف يعود إلى منطقة حريميلة، وينتمي أفراد هذه العائلة إلى قبيلة بني تميم، ووجد آخرون أن لهذه العائلة العريقة فروعًا عديدة منتشرة في مناطق عديدة، مثل مدينة الخبر، ورأس التنورة، والوكرة، والرميلة، وقطر، والعراق، ومناطق عربية أخرى، من ناحية أخرى؛ نجد أن بعض العائلات تسمى يوسف، وأصولهم تعود إلى نبلاء أوخيديريس.

أصل عائلة اليوسف في البكيرية

تعود أصول عائلة اليوسف في البكيرية إلى قبيلة بني زيد الذين سكنوا مدينة القصيم واستقروا فيها، وأشار المؤرخون وعلماء الأنساب إلى أن هذا الفرع من عائلة اليوسف من فخذ الحراك.

أصل عائلة اليوسف حريملاء

يعود أصل هذا الفرع إلى عائلة اليوسف، بحسب ما أشار إليه بعض علماء الأنساب، قبيلة بني تميم، فيما أشار آخرون إلى أن هذا الفرع ينحدر من قبيلة عنزة، وهي من أبرز القبائل العربية، من منطقة الخليج الفارسي.

عائلة اليوسف من شمر

ينتمي بعض أفراد عائلة اليوسف إلى قبيلة شمر، حيث أشار المؤرخون إلى أن هذا الفرع من فخذ عبده، قبيلة شمر من أشهر وأقدم القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة.

نسب عائلة اليوسف

يعود أصل عائلة اليوسف إلى الجد الأكبر يوسف إبراهيم بن محمد عبد الله محمد عبد الله ناصر منصور بن حسن حسين البصري بن راشد مرشد أحمد الحوطي بن الكبير الأنباري العمراوي، التميمي هذه العائلة من عائلات قبيلة بني تميم.

سبب تسمية عائلة اليوسف بهذا الاسم

تعود تسمية عائلة اليوسف بهذا الاسم إلى جدهم الأول يوسف بن إبراهيم التميمي، ولد الجد الأول لهذه العائلة في مدينة الغارية الواقعة شمال قطر عام 1224 هـ، وعرف بتقواه وحبه للآداب والعلوم الدينية، إلى جانب إجادته لتلاوة القرآن الكريم، توفي هذا الشيخ سنة 1297 هـ في مدينة الوكرة ودفن فيها.

شجرة عائلة اليوسف

شجرة عائلة اليوسف شجرة قديمة وكبيرة لها العديد من الفروع، فروع عائلة اليوسف كالتالي

  • الفرع الأول ينتمي هذا الفرع لعائلة آل الشيخ محمد التي استقرت بمنطقة الخبر بمديريتي الحزام الذهبي والوكرة، تعود نسبهم إلى الشيخ محمد بن يوسف اليوسف، ومن أبناء هذا الشيخ الشيوخ يوسف ومصطفى وعبد الله وعبد الواحد وإبراهيم ومبارك وعبد العزيز وعلي وأحمد.
  • الفرع الثاني ينتمي هذا الفرع إلى عائلة الشيخ يعقوب التي استقرت في مدينة الخبر بحي الكورنيش والوكرة، وينتمي افراد هذا الفرع الى عائلة الشيخ يعقوب بن يوسف اليوسف الذي كان قاضي منطقتي الجبيل والوكرة، ومن أبناء هذا الشيخ الشيوخ يوسف وأحمد وعبد الله.
  • الفرع الثالث ينتمي هذا الفرع إلى عائلة الشيخ إسماعيل إسماعيل وكانوا يعيشون في مدينة رأس تنورة، وأعضاء هذا الفرع هم أبناء الشيخ إسماعيل بن يوسف اليوسف.
  • الفرع الرابع ينتمي هذا الفرع لعائلة الشيخ عبد الله، واستقرت هذه العائلة في مدينة الخبر بمنطقة الكورنيش، أبناء هذه الأسرة هم أبناء الشيخ عبد الله بن يوسف اليوسف.

اليوسف من اي قبيلة

تنتمي عائلة اليوسف إلى قبيلة بني تميم، من ناحية أخرى؛ وأشار بعض المؤرخين إلى أن بعض أفراد هذه العائلة من قبيلة عنزة، وأشار آخرون إلى أن هذه العائلة من قبيلة شمّر، هذه العائلة لها العديد من الفروع المنتشرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة