وش معنى دق وجل في الابل

وش معنى دق وجل في الابل، تعتبر الابل من اهم سمات الدول الخليجية وعرب البادية لما لها دور كبير في البيئة والتنقل والسفر عبر الصحاري منذ الازل وكما يسميها مربي الإبل والعرب القدماء وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في هذا المقال، لأن الكثير من الناس يهتمون حاليًا بمعرفة معنى هذه الإبل، ومعرفة أنواع الإبل، ومعايير الجودة، والمنافسة بين الإبل، في ظل إنشاء الملك عبد العزيز مهرجان الهجن الذي يقام في شتاء كل عام للترويج لثقافة الإبل والاعتزاز بها كأحد أبرز ملامح التراث العربي ويهتم بتوضيح أهم المعلومات عن الإبل وهذا المهرجان الثقافي والترفيهي الكبير.

معلومات عن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

أعلن رئيس نادي الإبل أن اليوم الموافق الأربعاء 1.12.2022 م الموافق 26 ربيع الثاني 1443 هـ هو الموعد الرسمي لانطلاقة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل ويقام سنويا تحت رعاية وإشراف وقيادة صاحب السمو الملكي الملك عبد العزيز آل سعود، وهو من الفعاليات الثقافية، الرياضية، الاقتصادية الترفيهية التي تقام على أراضي المملكة العربية السعودية، وهي منافسة بين مجموعات الإبل المختلفة مع تقديمهم وتوزيع جوائز مادية كبيرة على الفائزين.

يعود انطلاق انطلاق هذا المهرجان السنوي إلى عام 1420 هـ / 2000 م وبدعم من الأمير مشعل بن عبد العزيز، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا بالموافقة على التنظيم السنوي لمسابقة جائزة الملك عبد العزيز لجمال الإبل، وكان هذا القرار في عام 1438 هـ / 2022 م، وفق ضوابط صارمة لمراعاة الجوانب الصحية والتنظيمية والأمنية والثقافية، ويتم ذلك بإشراف الاتحاد السعودي للإبل.

وش معنى دق وجل في الابل

قديما كان العرب يطلقون على الإبل العديد من الأسماء حسب أعمارهم ونوعها وخصائصها، وذلك لاهتمامهم الخاص برعاية الإبل وتربيتها لإفادة منها بشتى الطرق، وفي الإبل تم الإعلان عن أنواع مشاركتها في الإبل  في مهرجان الهجن الذي يقام في أراضي المملكة هذه الأيام.

ما هو الغش في معنى الإبل

ويتفاوت عمر الإبل المشقوقة بين سن سنة وعمر عاملة، كما أطلق عليها العرب القدماء في هذا العصر لتمييز هذا العمر عن غيرها من الأعمال، وحتى بلوغها سن ثلاث سنوات، وأطلقوا عليها اسم الإبل وبلغ عمره أربع سنوات.

معنى ضرب الجمال

وأوضح خبير الإبل ماجد العجواني، أن معنى ضرب الإبل وضربها أنها هي الإبل التي صنفت بين المفرود والجزعة، أي عمرها ستة أشهر وعمرها سنتان .. الإبل هي الإبل التي بلغ عمرها أربع سنوات، والإبل الموجودة هي الإبل التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات.

جل الإبل

وعرّف خبير الإبل ماجد العجواني الإبل بقوله “لا تمشي من ثاني رحمها حتى تستجيب في منتصف عمرها وهي عظيمة هي التي بلغت سن الرشد خمس سنوات، ولكن إذا بلغ عمرها ست سنوات تسمى رباعي، أما إذا بلغت السنة السابعة يسمونها السديس، ثم سئل عن معناه من الضرب والظلام في الإبل وأشارت إلى أنها وصلت إلى دقة العرب واهتمامهم بالإبل عندهم واستمروا في إعطاء العديد من الأسماء للإبل المختلفة للتمييز بين أعمارها وظروفها وأنواعها.

معنى الفحل في الجمال

يشير اسم الفحل في الإبل إلى النوع الذي يتمتع بأفضل الخصائص وخاصة قدرته العالية على إنتاج سلالة جيدة من الإبل الجديدة، وقد أطلقوا على الفحل اسم الفحل للذكر القادر على تخصيب الإبل لإنتاج سلالة جيدة والجدير بالذكر هنا أن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل شهد منافسة حامية ونارية بين ثلاثة أنواع من “الخافق والجيل والفحل” ويهتم مهرجان هذا العام بإشعال هذه المسابقة مرة أخرى هذا العام.

انواع الإبل الشائعة

للإبل الحسنة والمشهورة ثلاثة أنواع وهي

  • الإبل العربية.
  • الجمال ذات سنامين.
  • الإبل البرية ذات السنامين.

واهتم منظمو مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بإشعال روح المنافسة بين الإبل المشاركة في المهرجان ومسابقة الملك عبد العزيز لتجميل الإبل، لذلك اهتموا بمشاركة أفضل أنواع الإبل في هذه المسابقة كما يهتم مربو الإبل بتربية الإبل من السلالات الجيدة والأنواع المختلفة ويهتمون أيضًا بمشاركة الإبل النادرة.

المشاركين في مهرجان الملك عبد العزيز لتجميل الإبل

نظمت إدارة نادي الإبل بالمملكة العربية السعودية فئات الإبل المشاركة في الدورة السادسة لمسابقة الملك عبد العزيز لجمال الإبل، وتم تحديد الفئات المشاركة على النحو التالي

  • تم إدخال إبل فئة (داق وجال) إلى فئة الساحل وشاركت في المهرجان لأول مرة.
  • تم تعريف إبل فئة القيدان بجميع ألوانها وأعمارها وشاركت في المهرجان لأول مرة.
  • تم تحديد 19 فئة من الإبل للمشاركة في مسابقة ملكة جمال الإبل لهذا العام.
  • اقتصرت ألوان الإبل على ستة ألوان معروفة في الخليج ويحبها المهتمون بهذا المهرجان التراثي.
  • حددنا أن الألوان الستة للإبل المشاركة هي (همور، أصفر، شعل، شق، واد، مجاحم).
  • تبدأ مسابقة هذا العام بفئة إبل الفحل وإنتاجها، تليها مافرة الإبل.

نادي الهجن السعودي 1444

الهيئة الثقافية التي تتعامل مع الإبل وأنواعها النادرة وتحافظ على سلالاتها الجيدة، وقد تأسس هذا النادي في المملكة العربية السعودية عام 2017 م ويترأس مجلس إدارته حاليا فهد الدوسري خبير الإبل الذي كان منشغلا بشرح المقصود بالارتطام والرجيج في الإبل وقد جمع النادي تحت مظلته كل المهتمين بالإبل والتراث وتأسس هذا النادي وواصل نشاطه تحت إشراف صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، وأصبح النادي مسؤولاً عن جميع المهرجانات والمسابقات التي تتعامل مع الإبل، لذلك فإن نادي الإبل السعودي هو الجهة المسؤولة عن تنظيم الفعاليات لتتبع الملك عبد العزيز من رعاة الإبل لهذا الغرض.

مقالات ذات صلة