لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم، هذه المدينة التي تعد من أهم المدن في الخليج العربي، لأنها عاصمة المملكة العربية السعودية، ومن أهم المدن العربية بشكل عام، وفي السطور في هذا المقال سنتحدث عن مدينة الرياض بشكل عام وسنتحدث عن سبب تسميتها بهذا الاسم وعن أبرز معالمها بالإضافة إلى موقعها ومساحتها وخصائصها السكانية ومناخها.

مدينة الرياض

إن مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي أكبر مدن المملكة، وتقع العاصمة الرياض بالكامل في وسط شبه الجزيرة العربية وتحديداً داخل هضبة نجد وترتفع حوالي 600 متر فوقها مستوى سطح البحر مدينة الرياض هي مركز منطقة الرياض، أكبر منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد سكان الرياض نحو 7.5 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2022 م، وفيما يلي نتحدث عن سبب تسمية الرياض بهذا الاسم.

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

وسميت مدينة الرياض بهذا الاسم لأن أراضيها منبسطة ومستوية وخصبة، وسميت هذه الأراضي بالرياض، وكلمة الرياض هي جمع كلمة روضة نبتة ” وقيل أيضًا أنه تم استدعاؤه الرياض حيث تضم عددا من رياض الاطفال اهمها روضة القمة وروضة السلي.

موقع ومساحة الرياض

ثم تقع مدينة الرياض في هضبة نجد وسط شبه الجزيرة العربية، وبشكل أدق عند خط عرض (38-34) شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 43-46 شرق خط زوال غرينتش، ويبلغ ارتفاعها 600 متر فوق مستوى سطح البحر، ومساحتها حوالي 694.2 ميل 2 أي ما يعادل 1798 كم 2، وجدير بالذكر أن مدينة الرياض تأسست في العصر الحديث على أنقاض مدينة قديمة تسمى مدينة الحجر -يا ماما وله تاريخ مشترك مع تاريخ هذه المدينة، ويقال بالفتح أغلقتها بحجر، فإذا منعتها أغلقت، والحجر بكسره له معنى واحد فقط.

المواقع السياحية والأثرية في الرياض

يوجد في مدينة الرياض العديد من المعالم الأثرية، وفي ما يلي نذكر أهم هذه المعالم

قصر المصمك

وهي من اهم معالم مدينة الرياض وهي حصن مبني من الطين وله اربعة ابراج للمراقبة وتتكون من اسوار سميكة لزيادة تحصيناتها وتحصيناتها ويقع قصر المصمك في الاحياء القديمة يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض ومن الجدير بالذكر أن هذا القصر هو أول مكان دخل إليه الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود عندما دخل الرياض في 14 يناير 1902 م.

برج الفيصلية

ويعتبر من أكبر وأهم المباني في مدينة الرياض اليوم، وهو برج يقع في حي العليا شمال مدينة الرياض، تبلغ مساحته 55 ألف متر مربع ويحتوي على 30 طابقًا، ويحتل المرتبة 40 بين أعلى المباني في مدينة الرياض العالم اليوم يوجد في الجزء العلوي كرة زجاجية وهناك قاعة مأدبة يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 4000 شخص.

مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله

ثم اسمه الجامع الكبير ويعرف بمجموعة الإمام تركي بن ​​عبد الله وهو مسجد تاريخي بني بين عامي 1236 هـ و 1249 هـ يقع هذا المسجد في منطقة تسمى قصر الحكم في وسط الرياض، وفي عهد الإمام تركي بن ​​عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية، يعد من أكبر مساجد الرياض.

قصر الحكومة

وهو من أشهر المعالم السياسية والتاريخية في العاصمة السعودية الرياض، حيث تبلغ مساحته حوالي 11.500 متر مربع، وقد تم بناء هذا القصر في عهد الدولة السعودية الثانية ثم هدم في نهاية تلك الدولة ثم قام الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بإعادة بنائه ومرة أخرى احتوى القصر مؤخرا على مكتب لأمير منطقة الرياض ونائبه ومجالس خاصة لاستقبال المواطنين وقاعة اجتماعات خاصة.

مناخ الرياض

والمناخ السائد في مدينة الرياض هو المناخ الصحراوي القاري وهو حار وجاف في الصيف ورطب في الخريف والشتاء بارد ورطب ونادرًا ما تهطل الأمطار ويكون الجو ممطرًا وحارًا في الربيع وبسبب طبيعة هذا المناخ يوليو يكون أكثر كثير أشهر السنة دافئة حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة حوالي 43.5 درجة مئوية، في حين أن أشهر شهور السنة هو شهر يناير الذي يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة فيه 9 درجات مئوية، وموسم الربيع خاصة في شهري مارس وأبريل من كل عام، وهذا يتوافق مع طبيعة المناخ الصحراوي السائد في شبه الجزيرة العربية بشكل عام.

التركيبة السكانية للرياض

ثم بلغ عدد سكان الرياض حوالي 7.5 مليون نسمة اعتبارًا من إحصائيات عام 2022، ولعبت الهجرة الداخلية من المملكة العربية السعودية دورًا رئيسيًا في تنويع التركيبة السكانية للرياض، حيث يهاجر مواطنو القرى إلى مدن داخل الدولة بالإضافة إلى ذلك إلى هجرة العمالة الوافدة إلى الرياض، والتي تعد حاليًا ثالث أكبر مدينة في العالم العربي من حيث عدد السكان، حيث يسكنها 66٪ من المواطنين السعوديين وحوالي 34 مقيمًا من جنسيات أخرى، وأشهرهم هنود وباكستانيون، مصريون ويمنيون وسوريون.

مقالات ذات صلة