موعد يوم عاشوراء 2022.. توقيت صيام عاشوراء 1444

موعد يوم عاشوراء 2022.. توقيت صيام عاشوراء 1444، يحتل يوم عاشوراء المكانة الكبيرة في الاسلام لكونه من ايام الانتصار للرسل والموحدين بالله وهو من الموضوعات التي يهتم بها المسلمون حول العالم، لما له من فضل كبير، ولأن الصوم على غرار سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، كما ثبت في السنة النبويةتاريخ عاشوراء 2022، وقت عاشوراء 1444 صيام.

يوم عاشوراء ويكيبيديا

يعتبر يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وقد ذهب إليه جماهير من العلماء يستنبطون ظاهر الأحاديث الواردة فيه، ومعنى الصياغة التي تدل عليها قال (إذا بقيت قادرًا على الصوم أصوم التاسع) وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أنه كان يصوم يوم العاشر من محرم ورسول الله صلى الله عليه وسلم أوضح نيته صيام اليوم التاسع بالإضافة إلى العاشر لرغبته في تمييز نفسه عن اليهود والنصارى كانوا يصومون وحدهم في اليوم العاشر.

ما هو تاريخ عاشوراء 2022

ويوافق موعد عاشوراء 2022 مع العاشر من شهر محرم الهجري، كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهم (أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصوم عاشوراء اليوم العاشر)، ويستحب صيامه على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خير صيام بعد شهر رمضان صيام الشهر) من الله محرم)، ويسمى شهر محرم شهر عاشوراء من السنة، يصوم المسلمون اليوم العاشر من هذا الشهر، حيث يقترب الناس من الله تعالى بالكثير من الطاعات والعمل الصالح، كذكر الله، وتلاوة القرآن، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

موعد صيام عاشوراء 1444

يصادف يوم عاشوراء العام الحالي الثامن من أغسطس، وهو تاريخ عاشوراء بالتقويم الميلادي، وهو اليوم الموافق للتاريخ الهجري من الشهر العاشر من شهر محرم، ويوصى بالصيام كما ورد في قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي “هذا يوم عاشوراء ولم تصم له الكتب، وأنا صائم، فمن شاء منكم أن يصوم فليصوم ومن أحب أن يفطر يفطر.

تاريخ عاشوراء بالهجري 2022

العاشر من محرم هو تاريخ عاشوراء الهجري، والتاريخ الميلادي الذي يصادف عاشوراء لهذا العام هو 8 أغسطس 2022 وهو من أعظم أيام المسلمين، حيث يستحب الصوم والعديد من أعمال الطاعة المشروعة.

سبب الصيام في يوم عاشوراء

يصوم المسلمون يوم عاشوراء على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ثبت قوله في الحديث إن أيام المسلمين العظيمة ترجع إلى الأعمال التي تتزامن مع الأحداث التي كرم الله تعالى بها ولأنبياءه وأهل العلم أقوال كثيرة في سبب تسمية عاشوراء بهذا الاسم ومنهم من أرجع ذلك إلى كونه العاشر من محرم، بينما قال البعض إن الله كرم 10 من الأنبياء بعشر أوسمة، ومنهم من قال إنها عاشر ما أعطاها الله تعالى من شرف هذه الأمة وعاشوراء هو اليوم الذي حرر فيه الله تعالى موسى عليه السلام من فرعون وأجبره على ذلك.

موعد يوم عاشوراء 2022.. توقيت صيام عاشوراء 1444

يستحب صيام يوم عاشوراء ومن الدلائل على ذلك أقوال الرسول – صلى الله عليه وسلم – (هذا يوم عاشور رضي الله عنه – (عسى أن يكفر الله عن يوم عاشوراء)) السنة التي سبقته) وهي من أيام الشهود التي لها مكانة رائعة في قلوب المسلمين، وفيها يدعون نصر الله تعالى على الأنبياء وإطلاق موسى عليه السلام من قبل نعمة الله من طغيان فرعون.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من أيام السنة بجدارة كبيرة، وفيما يلي أبرز النقاط التي تدل على فضل يوم عاشوراء

  • يوم لا يُنسى عندما انتصر الله القدير على الأنبياء وخلص نبيه فرعون من الأشرار.
  • وفيها صام هذا اليوم اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وردت أحاديث نبوية في يوم عاشوراء منها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- (كان يوم عاشوراء الصيام قريش جهلًا ورسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كان رمضان واجبًا ترك يوم عاشوراء لمن أراد صيامه ومن أراد تركه).
  • صوم يوم عاشوراء للتكفير عن سنة سابقة، ومن الدلائل على ذلك أن الإمام مسلم روى عن أبي قتادة – رضي الله عنه – (صوم يوم عاشوراء، أرجو ذلك) يكفر الله عن العام الذي قبله).

حكم صوم عاشوراء فقط

ويجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً دون صيام اليوم التاسع معه بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمنعه، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أثبت أنه يستحب للمسلمين صيام اليوم التاسع أو التاسع أو الحادي عشر مع اليومعاشوراء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال إذا صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمره عاشوراء بالصيام فقالوا يا رسول الله إنه يوم يكرم اليهود والنصارى فقال إذا في السنة التالية بإذن الله نصوم اليوم التاسع فقال السنة ثم لم يأت حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم.

لماذا يستحب صيام يوم عاشوراء

يستحب صيام يوم التسوع على عاشوراء، إذ ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نوى صيام التسعة بعد أن كلمه الصحابة عن اليهود والنصارى الذين يعبدون هذا اليوم، إلا أنه مات قبل حلول العام التالي.

فضل صيام عاشوراء

لصيام يوم عاشوراء فضل عظيم وأجر عظيم، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستحب للإنسان أن يصوم عاشوراء وتسوع معا حتى يتعارض اليهود والمسيحيون، إلا أن صيام يوم عاشوراء فقط دون صيام اليوم التاسع أو الحادي عشر جائز.

اهم اعمال يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو أحد الأيام العظيمة التي يجب على المسلم أن يحسن فيها المسلم بالسعي إلى المزيد والمزيد من العبادات ومن أعمال عاشوراء التي يستحب القيام بها ما يلي

  • صيام يوم عاشوراء وصيام اليوم الذي يسبقه أو بعده ؛ كما ثبت في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا بقيت للقاء أحداً أصوم التاسع).
  • – الإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات المشروعة، والابتعاد عن البدع المنكوبة، كما قال رسول الله “من عمل عملاً لا يتفق مع أمرنا فهو مرفوض”.

طالع ايضا موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444.. ميلادي وهجري

افعال لا تصح بيوم عاشوراء

هناك الكثير من البدع المنكرة التي لم يشرع بها رسول الله ولا الخلفاء الراشدون ولا أحد من الأئمة الذين ينبغي على المسلم الابتعاد عنها، ومن أبرز هذه البدع

  • تناول أطعمة غير معتادة سواء كانت حبوب أم لا.
  • تجديد لباس او توسعة نفقة.
  • شراء مستلزمات العام في ذلك اليوم.
  • عبادة خاصة بيوم عاشوراء، مثل صلاة عاشوراء أو نية التضحية في هذا اليوم.
  • حفظ لحوم الأضاحي لطهي الحبوب.
  • الاقتران والتلقيح والاستحمام والمصافحة وزيارة بعضنا البعض.
  • قم بزيارة المساجد والمعالم السياحية.

مقالات ذات صلة