يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟

يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟، تعتبر السلسلة الغذائية من الاسهامات الحديثة لعلماء الاحياء، وهي عبارة عن مخطط تسلسلي للعناصر الغذائية، تصنع بعض الكائنات طعامها بنفسها، مثل النباتات، بينما تعتمد الكائنات الحية الأخرى على الآخرين في غذائها، ولكن ما يميزها جميعًا هو أنها تسعى للحصول على الطاقة للقيام بعمليات حيوية مختلفة، وهي النمو والتكاثر، لذا فهي بحاجة التغذية، لذلك سيكون من خلال تحديد السلسلة الغذائية وأهميتها.

تعريف السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي مخطط تسلسلي وهمي يتم فيه نقل العناصر الغذائية والطاقة المختلفة من كائن حي إلى كائن حي آخر في بيئة معينة، وتبدأ جميع سلاسل الغذاء بالمصدر الأساسي للطاقة في الطبيعة، وهو الشمس، ثم الطاقة، تنتقل من كائن إلى آخر في خطوط مستقيمة، والنباتات تساعد عملية تجميع الطاقة الشمسية لاستخدامها كوقود على النمو في عملية تسمى التركيب الضوئي، وبالتالي لا تحتاج النباتات إلى مواد عضوية للنمو، بل تنتجها بأنفسهم، لذا فإن النباتات هي كائنات منتجة والطحالب هي أيضًا كائنات منتجة لأنها تقوم بعملية التمثيل الضوئي.

يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟

السلسلة الغذائية هي مجموعة من الكائنات الحية تتغذى على بعضها البعض، تبدأ السلسلة بالمنتجين ثم المستهلكين ثم المحللين وهكذا، تنتقل الطاقة من كائن حي إلى آخر، يوضح الرسم التخطيطي ما يلي

  • الفريسة شاة أو أرنب.
  • المفترس ثعلب أو كلب.

ما هي مستويات السلسلة الغذائية

وتتكون من عدة أجزاء رئيسية وهي

  • المنتجات يشكل المنتجون المستوى الأول من السلسلة الغذائية، ويستخدم المنتجون الطاقة من الشمس لصنع الغذاء، والمنتجون هم أي نبات أو كائن حي آخر ينتج مغذياته من خلال عملية التمثيل الضوئي وبالتالي، هذه هي المرحلة الأولى من السلسلة الغذائية.
  • المستهلكون جميع الكائنات الحية التي تعتمد على النباتات في الغذاء، ومعظم شبكة الغذاء، وتشمل الحيوانات العاشبة، وهي حيوانات تتغذى على النباتات، والحيوانات آكلة اللحوم، وهي حيوانات تتغذى على الحيوانات والطفيليات الأخرى.
  • المُحلِّلات هي الكائنات الحية التي تحصل على الطاقة من المواد العضوية الميتة أو النفايات، وهي المرحلة الأخيرة من السلسلة الغذائية، وتحويل النفايات العضوية إلى مواد غير عضوية مثل التربة أو الأرض الغنية بالمغذيات.

مقالات ذات صلة