في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه …………..

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه …………، هناك العديد م الظواهر الطبيعية التي تتغير بشكل مستمر في جميع المجالات الحياة، هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث على كوكبنا دون أي تدخل بشري، بما في ذلك دوران الأرض حول الشمس و هو – هي، الدوران حول نفسه وكذلك دوران القمر حول الأرض في هذه المقالة سوف يعطينا إجابة لسؤالنا ويعرفنا ما هي مراحل القمر وما هي الدورة الفلكية والدورة السينودية.

أطوال القمر

هناك عدة مراحل للقمر لأنها تعكس ضوء الشمس ويظهر نتيجة لذلك الجزء المنعكس، وتختلف مساحة هذا الجزء مع تغير الزمن وبسبب مروره بمراحل مختلفة، وهذه الأجزاء التي تظهر هي تسمى أطوار القمر وهي كالتالي

  • المحاق يتكون في دوران القمر حول الأرض وعندما يكون بين الشمس والأرض، في هذه المرحلة، يكون الجانب المشرق من القمر في الطرف المقابل من الأرض، وبالتالي يظهر معتمًا عند رؤيته، من الأرض.
  • الهلال الشمعي تحدث هذه المرحلة عندما تضيء الحافة الغربية للقمر، ويزداد الجانب المضيء تدريجياً بمرور الوقت حتى نهاية اليوم الأخير من هذه المرحلة، ونتيجة لذلك، يطلق عليه اسم الهلال الشمعي.
  • مرحلة الفصل الأول تسمى المرحلة الأولى من الحمل، وتحدث هذه المرحلة بعد حوالي أسبوع من انتهاء هلال الشمع.
  • نمو الحدب في هذه المرحلة يبدأ القمر في الإضاءة بالكامل مع بقاء الحافة الشرقية مظلمة ويكون شكله في هذه المرحلة بيضاويًا وتزداد المنطقة المضيئة تدريجيًا مع مرور الوقت ولهذا يطلق عليها اسم محدب الشمع.
  • اكتمال القمر في هذه المرحلة يكون القمر كاملاً على الجانب الآخر من الأرض، أي يظهر الجانب المشرق من القمر عند رؤيته من الأرض، ويظهر القمر في هذه المرحلة ليضيء أثناء الليل ويختفي، عند شروق الشمس.
  • الحدب المتضائل تبدأ هذه المرحلة بعد مرحلة اكتمال القمر، عندما يضيء القمر في الغالب في شكل بيضاوي، وتستمر مساحة الجانب المضيء في الانخفاض خلال هذه المرحلة، لكن الجانب الغربي من القمر يظل مظللًا.
  • الربع الأخير من المرحلة في هذه المرحلة يكون النصف الأيسر من القمر مضيئًا والنصف الأيمن مظلمًا، ويظهر القمر في هذه المرحلة عند منتصف الليل ويختفي عند الظهر.
  • الهلال المتضائل في هذه المرحلة تتناقص مساحة الجانب المشرق حتى يصبح القمر مشابهاً للحرف C حيث يظل الجانب الشرقي مظلمًا ولهذا سميت هذه المرحلة بالهلال المتضائل ويظهر القمر في هذه المرحلة، مرحلة، طور في السماء بعد منتصف الليل ويستمر في الظهور حتى بعد الظهر.

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر، يبدو وكأنه …………..

كما رأينا سابقًا، أن القمر لا يبقى في شكل واحد خلال العام، بل تتنوع أشكاله وتتحول، وهذا التحول تم اكتشافه ودراسته من قبل علماء الفلك، كما قام العلماء المسلمون بدراسة هذه الظاهرة، لأن القمر بقرب، المتعلقة بالمناسبات الدينية ويمكننا أيضًا مراقبة القمر باستخدام التلسكوب، لاحظ الفرق بين هاتين المرحلتين وبالتالي فإن إجابة سؤالنا هي

  • يبدو أنه يقترب من الأرض وأكثر إشراقًا.

مدار القمر

يدور القمر حول الأرض بالكامل مرة واحدة خلال الشهر ويمكننا القول أن القمر يكمل دورة اقترانه أو ما يسمى بالشهر القمري في حوالي 29،53 يومًا وهذه الأيام هي الوقت الذي يستغرقه القمر للعودة إلى النقطة، التي بدأت منها في بداية دورتها وتوجد وتسمى الدورة الفلكية وترصد دوران القمر حول الأرض خارج النظام الشمسي.

مقالات ذات صلة