يزود الجهاز التنفسي الجسم بغاز

يزود الجهاز التنفسي الجسم بغاز، الجهاز التنفسي هو اهم جهاز في جسم الانسان، فهو المسؤول عن مرور الهواء في الجسم، حيث يدخل الاكسجين، ويخرج ثاني اكسيد الكربون، حيث يعتبر الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة في جسم الكائن الحي داخليًا، والإجابة على سؤال مهم من العلوم العامة، وهو سؤال يتعلق بوظيفة الجهاز التنفسي النظام.

ما هو الجهاز التنفسي

هو العضو المسؤول عن مرور الهواء في الجسم، بحيث يمد الخلايا بغاز الأكسجين الضروري والمهم في النشاط الخلوي، ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ثم الغازات، ثم من خلال عملية الزفير، ثاني أكسيد الكربون ويخرج بخار الماء من الجسم.

عملية التنفس هي إحدى العمليات التي تساعد الكائن الحي على البقاء وأي توقف لهذه العملية يؤدي إلى الاختناق والنهاية هي الموت بعد بضع دقائق.

يزود الجهاز التنفسي الجسم بغاز

يمد الجهاز التنفسي الجسم بغاز الأكسجين، وتحدث العملية الفعلية لتبادل الغازات في الرئتين، لأن الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية تساعد في نقل الغاز والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس، ويبدأ الجهاز التنفسي بالأنف وتنتهي بالحجاب الحاجز تحت الرئتين.

  • غاز الأكسجين

أهم أعضاء الجهاز التنفسي

لا يقتصر الجهاز التنفسي على الرئتين فقط، بل يتكون من عدد من الأعضاء الأخرى التي تعمل معًا لإكمال عملية التنفس بنجاح، وهي

  • الأنف هو عضو غضروفي يحتوي على الشعيرات الدموية والأغشية المخاطية التي تنقي الهواء الداخل إلى الرئتين وترطيب وتنقية الهواء.
  • البلعوم هو العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وهو ممر للهواء والطعام ويمرر الهواء إلى الحنجرة.
  • الحنجرة هي العضلة التي تعانق الحبال الصوتية، التي تهتز مع دخول الهواء إلى الرئتين أو مغادرته لها ويتحكم فيها عضو صغير يسمى لسان المزمار.
  • القصبة الهوائية أنبوب غضروفي يمرر الهواء إلى الرئتين، ومبطن بغشاء مخاطي له أغراض تنقية الهواء من الأتربة والميكروبات والجراثيم.
  • الرئتين تقع الرئة داخل القفص الصدري وهي عضو مرن يحتوي على أكياس رئوية، حيث يتم تبادل الغازات من خلال الشعب الهوائية والشعيرات الدموية.
  • الحجاب الحاجز هو عضلة فوق الحجاج قادرة على النزول مع عملية الاستنشاق والارتفاع مع عملية الزفير للمساعدة في دفع الهواء من خلال تأثير الضغط لتفريغ محتويات الرئة.

مقالات ذات صلة