يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية، وتدور النظرية العلمية حول الفرضيات والظواهر التي تحدث في هذا الكون بشكل طبيعي وكيفية تفسيرها وفقًا للأدلة المتوفرة، وهذه النظرية لها خصائص ووسيلة لمتابعتها من خلال المنهج العلمي ومن خلال سطورنا التالية نبرز صحة هذا البيان من خطأه، وفي نهاية المقال سنرفق خصائص النظرية العلمية.

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

النظرية العلمية هي تفسير ملاحظات العالم الطبيعي بناءً على الحقائق العلمية التي قدمها البحث في هذه الظاهرة، وهذه النظرية مدعومة باستخدام المنهج العلمي الذي نستنتج منه أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

الفرضية المراد إثباتها تتم بإجراء تجارب لاختبار الفرضية وتسمى هذه التجارب بالبحث العلمي وغالباً ما يستغرق إثبات صحة الفرضية من خطأها وقتاً طويلاً ويتم إثباتها بعد تكرار العديد من الدراسات البحثية لذلك إما تتحول الفرضية إلى نظرية مثبتة، أو ثبت خطأها.

خصائص النظرية العلمية

على الرغم من وجود العديد من خصائص النظرية العلمية، إلا أن هناك خمس خصائص أساسية توضح كيفية عمل هذه النظرية يجب أن تكون النظرية العلمية

  • قابل للتكرار أي أن النظريات تستند إلى ظواهر قابلة للتكرار، مما يجعل من الضروري توفير معلومات وبيانات كافية في النظرية حتى يتمكن الآخرون من اختبار النظرية والحصول على نتائج مماثلة أو أكثر صحة.
  • مستقر يجب أن تكون النظرية مستقرة، وهذا يعني أنه عندما يختبر الآخرون النظرية ويحصلون على نفس النتائج، والأدلة لا تتعارض مع النتائج المقدمة سابقًا
  • بسيط يجب أن تكون النظرية بسيطة، وهذا لا يعني أن النظرية مبنية على قوانين أساسية، ولكن يجب تقديم معلومات مفيدة وذات صلة في النظرية نفسها.
  • متسقة وهذا يعني أن النظرية يجب أن تتفق مع نظريات أخرى، أي أنه لا ينبغي أن تتعارض مع أي من مبادئ النظريات الأخرى المقبولة. ومع ذلك، غالبًا ما تثبت النظريات بعض الاختلافات الواضحة لأن النظرية الجديدة قد تقدم أدلة إضافية تثبت عكس ما هو شائع حول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة