كم عدد اسرى اسرائيل لدى حماس

كم عدد اسرى اسرائيل لدى حماس، شهدت المناطق الفلسطينية، خاصة قطاع غزة، اشتعالًا للتوتر العنيف بين جماعة حماس وإسرائيل وفي ظل التصعيد العسكري والهجمات المتبادلة بين الطرفين، تم اصطياد عدد كبير من الأسرى من الطرفين، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم كم عدد اسرى اسرائيل لدى حماس.

اسرى اسرائيل لدى حماس

من قبل حماس، تم توقيف العديد من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين في سلسلة من العمليات الهجومية المنفصلة عن طريق تنفيذ عمليات اقتحام وخطف وعلى الجانب الإسرائيلي، قاموا بالرد بشكل عنيف وشامل على قطاع غزة بالقصف والهجمات الجوية والبرية.

كم عدد اسرى اسرائيل لدى حماس

لم يتم الإعلان عن عدد دقيق للأسرى، بسبب طبيعة الصراع وتداعياته السياسية إلا أنَّ التقارير والتقديرات تشير إلى أن عدد الأسرى الإسرائيليين لدى حماس في طوفان الأقصى في غلاف غزة خلال هذه الفترة كان يتراوح بين عدد قليل وعدة عشرات، ويشمل الأسرى المحتجزين في سجون حماس السرية أو مكان آخر.

معاملة الأسرى لدى حماس

تتم معاملة الأسرى بمعدلات تختلف بناءً على الظروف العسكرية والسياسية والقانونية الأسرى قد يتعرضون للاحتجاز في ظروف صعبة وسوء معاملة، وعادة ما ينقص من حقوقهم الأساسية كالزيارات العائلية والرعاية الطبية الكافية.

آراء حول الأسرى لدى حماس

انقسمت الآراء حول حالة الأسرى وما إذا كان عليهم الحق في المحاكمة العادلة والحفاظ على كرامتهم أو لا حماس وجهت اتهامات إلى إسرائيل بخرق القانون الدولي ومعاملة الأسرى بأساليب غير قانونية وسافرة من جهتها، تقول إسرائيل إنها تضطر إلى احتجاز الأسرى لأغراض أمنية ولحماية المدنيين الإسرائيليين.

قضية الأسرى لدى حماس

يعد قضية الأسرى لدى حماس في طوفان الأقصى في غلاف غزة أحد العناصر المثيرة للجدل في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني قضية الأسرى لا تزال محور اهتمام العديد من المنظمات والفعاليات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

بيان المتحدث باسم حماس عن قضية الأسرى

وقال المتحدث باسم الجناح المسلح لحركة حماس في تسجيل نشر بعد منتصف الليل إن العدد الإجمالي للإسرائيليين الذين اعتقلوا في هجوم مفاجئ على مدن إسرائيلية يوم السبت “أعلى بعدة مرات من عدد نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي).

وسبق أن قال نائب رئيس حماس صالح العاروري: “لدينا عدد من الأسرى الإسرائيليين، بينهم ضباط رفيعو المستوى، ونشرت حسابات تابعة لحركة حماس على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لما قالت إنهم أسرى إسرائيليون تنقلهم الحركة إلى غزة.

طوفان الأقصى

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بدء عملية “عاصفة الأقصى” صباح اليوم وقالت إن القيادة “قررت وضع حد لجميع جرائم الاحتلال، وانتهى الأمر عندما شاع الإفلات من العقاب.

  •    وتابعت: “نعلن بدء عملية طوفان الأقصى ونعلن أن الهجوم الأول الذي استهدف مواقع وقواعد العدو تجاوز 5000 صاروخ ومدفعي.
  •    وقال رئيس كتائب عز الدين القسام محمد الضيف إن هذه العملية “تأتي ردا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واعتداءاته المتكررة على المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة