نستفيد من علم المساحة

نستفيد من علم المساحة، يعد علم المساحة من اهم العلوم التي تدرس مساحة موقع معين، وهي مفهوم يرتبط بالطبوغرافيا، ماذا نستفيد من علم المساحة، حيث أن مسألة الأرض تهم الإنسان منذ آلاف السنين، وحاول الاستفادة من خبراته بالإضافة إلى القيام بعملية المراقبة للوصول إلى المعلومات اللازمة، ومن هذا المنطلق العلوم التي اكتشفتها على مر السنين تم تقسيمها وتصنيفها لتسهيل دراستها، ولكي تكون الصحراء الأول للأجيال والحضارات، أعرب نجيب عن سؤال مهم يتعلق بالطوبوغرافيا، ومدى استفادة الإنسان من هذا العلم.

تعريف علم المساحة

يعرف علم الطبوغرافيا بأنه العلم الذي يتضمن مجموعة من المهن والعلوم لتحديد مكان على سطح الأرض، ويعتمد علم الطبوغرافيا أو ما يعرف بالمسح على قياس المسافات وحساب الزوايا وأسبابها، نقاط محددة هي تحديد الممتلكات وإنشاء خرائط الأراضي ومواقع البناء سواء كانت فوق الأرض أو تحتها.

نستفيد من علم المساحة

الاهتمام من وراء المسح مرتفع للغاية لأنه الأساس الأول لتخطيط وتنفيذ المشاريع الهندسية، حيث يقوم المساح بعملية المسح قبل البدء في إنشاء أي مبنى جديد لدراسة أبعاد الأرض ورسم الخرائط وتحديد الحدود، من الممتلكات بالتعاون مع القانون، كما تعتبر مهمة في إنشاء الطرق والإنشاءات والنقل والاتصالات.

  • في تحديد شكل الأرض وأبعادها وفي متابعة المشاريع الهندسية مثل إنشاء السدود والطرق وتخطيط المباني وفي مجال الزراعة،

كما أنه مهم للمشاريع غير الهندسية مثل الجيولوجيا والبحار والمحيطات والجغرافيا والعلوم العسكرية والزراعة والغابات، وتستخدم المخططات الملاحية للطائرات والسفن.

أبرز تقنيات قياس المساحة

من خلال التقنيات التي تستخدمها الجيوديسيا في تحديد المواقع وقياس الزوايا على سطح الأرض، وهي أيضًا أساس الحصول على نتائج دقيقة من هذه التقنيات أيضًا

  • تقنية قياس المسافة تشمل قياس المسافة باستخدام أجهزة قياس مختلفة مثل شريط القياس وسلاسل الحديد، وهي من الوسائل الدقيقة، قديماً كانت العربة والعجلة تستخدمان لكنهما تقنيات غير دقيقة.
  • قياس الزوايا في الماضي، تم استخدام البوصلة، ومؤخراً تم استخدام الأقراص المدمجة والتلسكوبات وأجهزة قياس الزوايا.
  • التسوية تتم بواسطة جهاز يسمى مقياس الارتفاع وتستند عملية التسوية على قياس الضغط الجوي لاستخدامه للحصول على قياسات دقيقة وفي عصر التكنولوجيا يتم استخدام نظام تحديد المواقع العالمي “GPS”.
  • الشبكة يتم إبراز أهمية الشبكة من خلال حقيقة أنها تستخدم لتحديد المواقع قبل بدء المسح وتعيين إحداثيات بواسطة الأوتاد والإشارات والأبراج الكبيرة.
  • تحديد المواقع يستخدم ما يسمى بالرصد الفلكي لهذه العملية ويتم بواسطة الأقمار الصناعية.

مقالات ذات صلة