قصة نبيل العفيري

قصة نبيل العفيري، ضجت وسائل الإعلام اليمينة بحادثة الإعدام التي جرت في الساعات الأخيرة بحق اليمني نبيل العفيري خاصة بعد أن كتاب عدد من المنشورات على صفحته الخاصة يدعو فيها الجماهير إلى المشاركة في تشييع جنازته إلى جانب والديه حتى لا يشعروا بالوحدة في ألمهم، ويُحاول الكثير من الرواد على المواقع الاجتماعية في العالم العربي التعرف على نبيل العفيري وعلى قصته مع الجهات التي اتخذت قرارًا بإعدامه وما سبب اعدامه، وفيما يلي سنوافيكم ببعض التفاصيل..

قصة نبيل العفيري

لا يوجد الكثير من التفاصيل حول المواطن اليمني نبيل العفيري، إذ لم يكن ناشطًا سياسيًا أو ذو عمل اجتماعي يلتف حوله الناس بل إن مواطن عادي.

وبدأت قصة نبيل العفيري تتصاعد بعد إلقاء القبض عليه من قبل السلطات الأمنية في اليمن بتهمة قتل شخص أثناء العراك وقد جمعت السلطات الأمنية كافة الدلائل التي تُدينه بعملية القتل ما أدى بها إلى الإقرار بتنفيذ القصاص والحكم عليه بالإعدام وحددت يوم الخامس من نوفمبر الجاري موعدًا لتنفيذ حكم الإعدام لكنه لم يُنفذ سريعًا بل تم ارجاؤه أسبوعًا في محاولة اقناع أهل الدم بقبول الدية ولكن نُفذ الاعدام في الأيام الأخيرة.

سبب اعدام نبيل العفيري

تُشير المعلومات الواردة من اليمن أن سبب اعدام نبيل العفيري تورطه في قتل مواطن آخر أثناء العراك، وحسب القانون الجنائي في الجمهورية اليمنية فإن من يتسبب في القتل يُواجه حكم الإعدام خاصة إذا رفض أهل الدم الدية ولم يتوافقوا على طريقة لتعويض خسارتهم سواء بالمال أو الأرواح.

وكانت المحكمة اليمينة أقرت بتنفيذ حكم الإعدام في الخامس من نوفمبر الجاري غير أن الكثير من القبائل والجهات العرفية في ذمار شمال اليمن أمهلت السلطات لعدم التنفيذ حتى تقوم بخطوة أخيرة في اقناع أهل الدم بالعفو واستلام الدية والعوض إلا أن الأمر لم ينجح وتم إعدامه.

نبيل العفيري يدعو لتشييع جنازته

وكان نبيل العفيري خرج في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يدعو فيها أهل قريته إلى المشاركة في جنازته والتي من المقرر أن تكون بعد إعدامه وقال العفيري في منشوره قبل أيام من إعدامه:” لم يبق إلا يومين لإعدامي ولأني لا أريد أن يكون والدي وحدهم فأرجو أن تساندوهم أثناء تشييع جنازتي بعد الإعدام”.

وخلال منشوره عبر العفيري عن رضائه بقدر الله وقال :” أنا مسلم وامري لله وراضٍ بما كتب الله.. وكل من وقف معي أسأل الله أن يكتب له الأجر، وحسبي الله ونعم الوكيل، والحمدلله رب العالمين.. وعند الله تجتمع الخصوم.. لا تنسوني من دعائكم لي بالثبات”.

وتم تنفيذ حكم الاعدام بحق نبيل العفيري في يوم الأحد 20 نوفمبر الحالي وتم تسليم جنازته في سيارة السجن لعائلته لتقوم بمواراته الثرى في المقابر الخاصة بها.

تفاعل مع اعدام نبيل العفيري

على مواقع التواصل الاجتماعي تفاعل الرواد بنشر لصور الأخيرة لنبيل العفيري قبل تنفيذ حكم الاعدام والذي تم في العشرين من الشهر الجاري بعد فشل كافة الوساطات التي سيقت لأهل القتيل أولياء الدم والذي اتهم بطعنه حتى الموت في منطقة الجنينة باليمن والتابعة لإدارة الحوثي.

وقال الكثير من الرواد إن ما جرى مجحف خاصة في ظل الدية التي قدمتها عائلته لأصحاب الدم والتي بلغت 60 مليون ريال وسيارة مرسيدس مقابل العفو عنه.

وشيعت حشود غفيرة من اليمنيين جثمان العفيري الذي دعا إلى تشييع جنازته رفقة والديه كي لا يشعروا بالوحدة مع ألمهم على فقده.

مقالات ذات صلة