حكم الافطار في صيام القضاء ابن باز

حكم الافطار في صيام القضاء ابن باز ، صيام رمضان عذر شرعي إذ لا يوجد وقت محدد تقضي فيه الأيام التي لا تفطر فيها في شهر الصيام، لذلك من خلال هذا المقال بداخلنا سنجيب على سؤالك.

حكم الافطار في صيام القضاء ابن باز

لا يجوز الفطر في الصوم الفائت حيث يعتبر ذلك واجباً على المسلم فيعامله صياماً في شهر رمضان بشرب نفسه أو حسب الحاجة ثم الأكل والشرب حتى هذا الوقت، آذان المغرب وعليه أيضا أن يصلح لهذا اليوم بالتوبة إلى الله والاستغفار.

حكم الإفطار في الصوم

لا يجوز للمسلمين أن يفطروا لقضاء ما فاتهم في شهر رمضان، لأن قضاء الفريضة إتمام الواجب وليس الفائض، فيلزم المسلم أو المسلمة بصيامه، في شهر رمضان، ولا يجوز الفطر لأي سبب، سواء كان يخشى الهلاك على نفسه أو الموت أو المرض الخطير، كما هو الحال مع من نذر عليه الصيام، كما أنه لا يلزمه الإفطار إلا لضرورة ماسة وخوفاً من الموت.

ما حكم الإفطار بدون عذر اسلام ويب

لا يجب على المسلم الفطر لقضاء ما فاته في شهر رمضان، أو صيام النذر، أو صيام الكفارة بغير عذر شرعي، هاني رضي الله عنها ذلك، في يوم الفطر بعد صيامها يوم فتح مكة، لا حرج على من أفطر إلا صومه الواجب كقضاء فهو إثم عليه.

حكم الإفطار بسبب الجوع

اتفق العلماء على أنه لا يجب الفطر بعد صيامه بسبب الجوع أو العطش أو التعب، ولكن يجوز للمسلم الذي يخشى الموت والدمار بنفسه ليأكل إشباعًا لجوعه، ثم الامتناع التام حتى وقت الإفطار، ثم يقضي يومها مكانها.

اهمية الصوم

الصوم التعويضي واجب على كل مسلم ومسلمة أفطرت في شهر رمضان لعذر شرعي، بنية الصيام مع ترك الأكل والشرب وغيرهما مما يفطر المغرب، أذان الصلاة، يجوز له ؛ لكونها واجبة على المسلم وليس صلاة فريضة، فلا يلزمه الفطر إلا في حالة المرض الخطير، أو السفر، أو الحيض، أو النفاس.

هل يمكنني الافطار في صيام التطوع

يجوز للمسلم أن يفطر إذا كان صيامه التطوع غير واجب، وفي الحديث الصحيح عن فختة بنت أبي طالب رضي الله عنهما قالت دعاء صلى الله عليه وسلم شرابًا وشربته، ثم أعطاها لها فشربت، الرجل الذي يصوم طوعا هو الحاكم على نفسه، فإن شاء أفطر، وإن شاء صام، ينبغي أن يبطل، وإذا فعل فعليه أن يقوضها.