ما هو القرقيعان عند الشيعة

ما هو القرقيعان عند الشيعة، يختلف المذهب الشيعي عن المذهب السني، حيث يتبع أصحاب الطائفة الشيعية بعض المعتقدات الدينية، ما هو القرقيعان عند الشيعة، يُعرف الشيعة بشيعة علي – رضي الله عنه – وهو ثاني أكبر طائفة في المجتمع الإسلامي، لديهم طريقة معينة للعبادة والمناسبات، بما في ذلك القرقان، وسنكتشف ما هو قرقان في الشيعة ومن هم، كما سنذكر ماهية قرقان.

معلومات عن الطائفة الشيعية

يعتبر الشيعة من أشهر المذاهب التي ورد ذكرها في التاريخ الإسلامي، ومعنى كلمة الشيعة يرجع إلى الفرقة والانفصال والتابع، وقد نُسبت كلمة الشيعة إلى المذهب بمعنى الاتباع والطاعة وكلمة الشيعة عندها، تم تطبيقه على العديد من الحركات الإسلامية المذكورة في التاريخ الإسلامي وهي تلك التي اتبعت هداية طائفة شيعية منها شيعة عثمان بن عفان وشيعة معاوية بن أبي سفيان ومُلاحظ أن الشيعة لم يكونوا موجودين في العصر، للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولم يظهروا إلا بعد وفاته.

ما المقصود بالقرقيعان

القرقيعان أو القرقيعان هي عادة رمضانية شهيرة توجد في دول الخليج العربي ودول أخرى، انتشرت هذه العادة على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت وإيران والإمارات والبصرة ومدن عراقية أخرى، كما أنها منتشرة في بعض الدول الإسلامية.

ما هو القرقيعان عند الشيعة

القرقعان للشيعة من المناسبات الدينية التي يحتفل بها الشيعة حول العالم في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك كل عام هجري، عن الغرب حيث يأكلون وجبات معينة ويرسمون أشكالاً غريبة على وجوههم، والهالوين بدعة عند المسلمين، لذلك يحرم الاحتفال بها لأن كل بدعة ضلال وكل ضلالة في النار.

ما حكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة

احتفال القرقان عند الشيعة بدعة، فنهي الاحتفال به، لأن كل بدعة ضلال وكل خطأ في النار، وقد أوضح علماء المسلمين أن هذه البدعة ليست في الإسلام، فلا بد من جائزته، ولا يجوز إقامته في أي بلد من البلاد الإسلامية، حيث لا ترتبط طقوسها بالإسلام، لأن الأبناء يتنقلون من بيت إلى بيت ليجمعوا الحلوى، ومن أعطاهم يمدحه، ومن لم يسبهم ويشوه سمعته، ويمكن ضربه، وهي عادة سيئة لم يربها المسلمون من السنة، للمسلمين من أهل السنة يومان فقط عيد الفطر وعيد الاضحى.

ما سبب الاحتفال بمناسبة قرقيعان

سبب الاحتفال بمناسبة قرقيعان في شهر رمضان المبارك، وخاصة في اليوم الخامس عشر من رمضان، لأن هذا اليوم هو عيد ميلاد نسل رسول الله محمد – صلى الله عليه سلم – على الحسن والحسين ابنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ورضي عنه.

كلمات أغنية قرقيعان

يغني الأطفال العديد من الأناشيد والأغاني وهم يتجولون في البيوت لجمع الحلوى، ويغني الأطفال ترنيمة قرقيعان التالية في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك

يارب اترك ابنهم لأمه يارب اترك امهم يارب

ولعل المكان هو ما تخمة وموازية لأمه

يلا سوا نقراقة الليلة قرقيعان

يلا سوا نقراقة ويمر بالفرجان

فرحة الليل أجمل من عمر عادات أصيلة

دعونا نستمتع بأفضل ليلة ونغني للجيران

قرقيعان قرقيعان بين القصير ورمضان

الصوم الكبير يعود إليك عامًا بعد عام

أشهر اغاني القرقيعان في بعض دول الخليج

ومن الأغاني التي تغنى بمناسبة القرقان في بعض دول الخليج العربي ما يلي

قرقيعان

جزاكم الله خيرا

بيت مكة يرحب بكم

يا مكة يا المعمورة

يا أم السلاسل والذهب

اعطنا مال الله

ان تكون مباركا

أعطنا التوازن

السلام عليكم عزيزتي

لم يصنع باب الكرم

لم يكن لها بوابة

مقالات ذات صلة