من هو مصمم العلم السعودي

من هو مصمم العلم السعودي، هناك العديد من الشخصيات البارزة في الدولة السعودية التي قاموا في تصميم العلم السعودية والتي يحمل شعار المملكة السعودية، الذي نراه في كل عيد وطني ومناسبة، العلم الذي يعطي الهوية الوطنية للمملكة العربية السعودية لأنه يعكس صورة المملكة إذا رأيته في أي مكان، فهو العلم الذي يتصدر جميع المباني الحكومية داخل وخارج المملكة، حيث نرى جميعًا العلم ونعرفه ولكن البعض منا لا يعرف من هو مصممه ولهذا فهو حريص على الكشف عن مصمم العلم السعودي وإخبار سيرته الذاتية عنه و كل المعلومات الهامة المتعلقة به.

علم المملكة العربية السعودية

العلم السعودي هو علم المملكة العربية السعودية، تبنته الحكومة السعودية في 15 مارس 1973، باعتباره رمز الحاكم والدولة، لا إله إلا الله، محمد رسول الله) مكتوب بخط الثلث وبالخط العربي الأبيض، وأسفله سيف عربي باللون الأبيض، والقبضة تشير إلى سارية العلم.

يحتوي على العديد من الرموز والإشارات، وهي كالتالي

  • السيف يشير إلى قوة المملكة العربية السعودية وتمسكها بالحكم الصالح.
  • الشهادتان دلالة على أن المملكة دولة إسلامية تحافظ على شريعة الله تعالى وتحافظ على سنة رسوله.
  • الأخضر يدل على غزارة الخير في المملكة العربية السعودية.

من هو مصمم العلم السعودي

وهو مستشار للملك عبد العزيز آل سعود “حافظ وهبة”، مصري الجنسية، كان مدرسًا في دولة الكويت بالمدرسة المباركية، ومن هناك انتقل إلى الرياض، حيث عمل مع الملك عبد العزيز كمدرس، مستشار سياسي في بلاط الملك عبد العزيز، وكان قريبًا جدًا من البيت الحاكم، وسفير الملك في العديد من الدول، ولا بد من القول إن العلم السعودي يتميز بأنه لا ينزل إلى النصف- سارية، الصاري أو الصاري في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث المؤلمة كما يحظر لبسه على القمصان أو الملابس حفاظاً على كلمة التوحيد.

من هو حافظ وهبة

حافظ وهبة مستشار الملك عبد العزيز آل سعود، من مواليد مصر وتحديداً في الحي الشعبي المصري “بولاق” عام 1307 هـ الموافق 1889 م، نشأ في عائلة من الطبقة المتوسطة، دخل “الكتاب” في السادسة من عمره، فتعلم الكتابة والحساب والقرآن وأكمل حفظه في سن الحادية عشرة، ثم دخل الأزهر، ثم انتقل إلى مدرسة الشريعة، قضائيا عمل في الكويت مدرسا ثم انتقل إلى الرياض حيث عمل مع الملك عبد العزيز مستشارا سياسيا في ديوان الملك عبد العزيز ثم سفيرا للمملكة في بريطانيا العظمى إبان الحرب العالمية الثانية، ساهم في تطوير نظام تعليمي للدولة النامية، وألف كتابين يعتمد عليهما العلماء للتعرف على المعلومات التاريخية لتلك الفترة، توفي الشيخ حافظ وهبة في روما عاصمة إيطاليا عام 1387 هـ الموافق، حتى عام 1967 م، عن عمر يناهز 80 عامًا.

مراحل تطور العلم السعودي

لقد مر العلم السعودي بعدة مراحل من التطور والتغيير، وهي كالتالي

  • في عام 1750 إلى 1818 م كانت بداية تصميم علم المملكة العربية السعودية عبارة عن هلال أبيض في وسط مستطيل أخضر، وفي ذلك الوقت كانت المملكة تسمى إمارة الدرعية.
  • من عام 1902 إلى عام 1921 م كان ذلك بدخول الملك عبد العزيز آل سعود إلى الرياض حيث تبنى العلم الأخضر ولكنه أزال الهلال واستبدله بعبارة “التوحيد” بمسافة بيضاء على يسار العلم، في ذلك الوقت، كان يُعرف باسم علم إمارة نجد.
  • من عام 1921 م حتى عام 1926 م أصبحت إمارة نجد تعرف بمملكة نجد وتم تغيير العلم وأصبحت عبارة “التوحيد” على طول المساحة الخضراء وأصبحت المساحة البيضاء الطولية على يمين العلم وأضيف السيف الأبيض تحتها، كلمة “توحيد”.
  • 1926-1932م في هذه المرحلة أزيل السيف وأصبح العلم رقعة خضراء محاطة بعبارة “التوحيد” باللون الأبيض.
  • عام 1932 م تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل العلم السعودي، حيث أصبح العلم كله أخضر مع وجود كلمة التوحيد في المنتصف وأسفل السيف، وتكون نهايتها مع بداية كلمة التوحيد.
  • عام 1973 م هذه هي المرحلة الأخيرة للعلم السعودي، حيث طلب الملك فيصل مساعدة المصمم حافظ وهبة في تصميم العلم الذي نراه في حالته الحالية، حيث قام بتغيير اتجاه السيف بحيث كان المقبض أقل، كلمة التوحيد أشارت إلى سارية العلم، وغيرت أسلوب كتابة كلمة التوحيد، بالإضافة إلى تغيير حجم العلم نفسه.

مقالات ذات صلة