هل السبليمنال حرام ويعتبر من السحر

هل السبليمنال حرام ويعتبر من السحر، إن السحر طرقه وأشكاله متنوعة، بحيث يمكن عمل السحر عن طريق العديد من الأشياء التي لا يفكر بها الشخص، حيث انتشر ما يسميه البعض بالعقل الباطن، الذي يُعتقد أنه وسيلة للعلاج والطب ويغير كل شيء من خلال الوعي اللاواعي أو ما يسمونه بالعقل الباطن، بين الناس وانجذب كثير من الناس إلى هذا الأمر دون التأكد من صحته، والحكم الشرعي، لذلك سيظهر في الإسلام ما إذا كان اللاشعوري حرامًا أم حلالًا.

ما هو السبليمنال؟

Subliminal هو مصطلح لاتيني ناتج عن الجمع بين كلمتين “لا شعوري”، وهو ما يعني تحت الشعور، والذي يمثل سلسلة من المحفزات والرسائل على شكل صور ورموز يتم دمجها مع الموسيقى أو الأصوات الطبيعية، بحيث يصبح العقل الباطن يدرك هذه المحفزات، لأنها يمكن أن يكون لها تأثير سلبي أو إيجابي على الإنسان دون علمه، وهذا حسب ما يحدده العلماء.

هل السبليمنال حرام؟

وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز عمل اللاشعوري أو اعتباره وسيلة للعلاج، وبالتالي لعدم وجود أصل علمي يستند إليه، ولا دليل شرعي يثبت ذلك أو الرجوع إليه، ولا تجارب صحيحة لإثبات ذلك، لا داعي لفهمه، ولا خبر عنه، ولا يعرف مصدره، وقال لأهل العلم أن قواعد التوحيد أن كل عبد مبني على أسباب غير مذكورة في الشريعة، إنه يقوده إلى الشرك البسيط وأن الاعتماد على العقل الباطن واللاوعي باطل وهو مجرد تخمين لا أساس له ويعتمد في أصله على الفلسفة وعلى الأمور التي لم يرسل الله سلطة بشأنها.

هل السبليمنال يعتبر من السحر

لا يمكن اعتبار اللاوعي سحريًا على الإطلاق، بل هو مجرد محفزات مموهة بأصوات تنقل الرسائل إلى الذهن دون وعي، وهو ما يسميه البعض بالعقل الباطن أو اللاوعي، وهو قائم في أساسه على حقيقة أن الوجود واحد وليس هناك خلق وخالق وأن كل شيء يمكن عمله بالخيال لكنه لا يعتبر سحراً رغم النهي المطلق فيه والله ورسوله أعلم.

أنواع السبليمنال

ظهرت في السبعينيات من القرن الماضي العديد من الدراسات النفسية التي تشير إلى العقل الباطن، والتأثيرات الخارجية عليه، التي خرج منها اللاوعي، وفي هذه الدراسات صنف الباحثون اللاشعوري إلى عدة أنواع وأنواع، وهي كما يلي

  • لا شعوري بصري يتكون من مشاهد وصور موجهة لتحقيق هدف معين، وهذا الأمر يطبق على نطاق واسع على الدعاية التجارية العامة.
  • الصوت والصوت اللاشعوري هي كلمات وأصوات محددة تحمل اهتزازات بدرجات وطبقات صوتية معينة، ويعتقد الباحثون أنها تؤثر على معتقدات العقل الواعي من خلال العقل الباطن وهو العقل الباطن.
  • الكتابة اللاشعورية تتكون من العديد من الكلمات التي تستهدف موضوعًا معينًا وتكون مفيدة لتحقيق الهدف المنشود من خلال قراءتها أو رؤيتها.

هل يمكن تغيير لون العين عن طريق اللاوعي السبليمنال

الطريقة اللاشعورية أو طريقة اللاوعي أو اللاوعي هي من الأشياء التي انتشرت بين الناس مؤخرًا وقيل إنها تغير لون العين ويتم التعامل مع أشياء كثيرة لكن كبار الباحثين أفادوا أن هذه الطريقة غير فعالة وغير مثبتة علميًا وبالتالي لا يمكن تغيير لونها عيناه بتبني هذا الأسلوب غير المجدي والله أعلم.

حكم الاعتماد على السبليمنال لتفتيح لون العينين

لا يجوز اعتماد الطريقة اللاشعورية في تفتيح العينين أو تغيير لونها، لعدم وجود دليل شرعي من القرآن الكريم أو السنة النبوية المباركة على مثل هذه الأمور، وهذه الطريقة غير مثبتة علميًا ولها لا تجارب أو اختبارات ليثق بها، فقم بقياس ذلك على قول ابن عثيمين رحمه الله “القاعدة أن كل إنسان يعتمد على سبب عدم شرع سبب؛ إنه شرك ثانوي ” ولا يجوز الاتكال عليها والله أعلم.

مقالات ذات صلة