حكم المد العارض للسكون اللزوم

حكم المد العارض للسكون اللزوم، انه من احكام التلاوة والتجويد التى يتعلمها المسلم في كتاب القران الكريم حيث بحث الجمهور عن المد العارض الى السكون، ويتم نطقها بالاحكام الصحيحة التى يتعلمها المسلم ضمن صفوف الاحكام في النطق والتنوين، ومن خلال مقال شبكة الصحراء يتم التعرف على الحكم الصحيح في النطق، وما هو الحكم العارض للسكون اللزوم، وهناك انواع من الحكم، وخصائص تعرص في المقال التالي.

حكم المد العارض للسكون اللزوم

ان الهدف من علم التجويد هو النطق بالحروف من مخارجها الصحيحة وحسب ما يتم تلاوتها في القران الكريم، وهناك الاحكام التجويدية التى تكون مثل المد بمعني الاطالة في صوت الحرف، وان حروف المد هي  حرف الألف والياء والواو، بالاضافة الى ان من يريد الالتزام في قراءة القرآن الكريم الالتزام في المد واحكام التلاوة بشكل عام، ونحن نحاول تقديم الامثلة حول ذلك لتعرف عليها والعمل بها.

السبب في تسمية المد العارض للسكون بهذا الاسم

حيث يرجع السبب في المد العارض للسكون يكون السكون التى توجد في حرف  من حروف اللين أو تواجد حرف من حروف المد في أواخر الكلمة و التي تكون من الشروط الاساسية عند الوقوف بها، وان ما يميز  المد العارض للسكون هو جواز الاختصار إلى حركتين فقط، كما ويجوز توسطه إلى أربع حركات و يجوز مده إلى ست حركات.

اهم خصائص المد العارض للسكون

من خصائص المد العارض للسكون هو يمد  من أنواع المد الفرعي، حيث يتكون المد العارض للسكون من حركتين إلى ست حركات، بالأضافة الى انه يأتي المد العارض للسكون في الآيات القرآنية لكي يظهر السكون في الكلام بشكل أكثر وضوح أثناء تلاوة القرآن، مع انه يكون في أواخر الكلمة وبعد ذلك يتم تسكين الحرف من أجل وقفه، وسمى بسلك بسبب الحركات الاصلية السكون.

الاسباب في المد العارض للسكون

الاسباب التى توجد في المد العارض للسكون هو مد واجب متصل، ومد من أجل الهمزة، ومد جائز منفصل، بالاضافة الى مد حرفي مخفف، ومد لين، ومد لازم، ومد من أجل السكون، ومد حرفي مخفف، ومد لازم مثقل، كما ان ذلك يتم التعرف عليه في احكام التلاوة والتجويد التى يجب العمل بها عند قراءة القران الكريم بكل دقة.

امثلة على المد العارض للسكون

ان المد العارض للسكون ينقسم الى المد العارض في الكلمات فقط، مثال على ذلك نستعين، بصير، البدل العارض للسكون، مثال رءوف، والمد العارض الذي يأتي في صورة هاء التأنيث مثال التوراة، والمد العارض الذي يأتي في صورة هاء الضمير مثال بايعوه.

ان القران الكريم الذي يوجد به الكثير من الاحكام التى يتم تعلمها مثل الاقلاب، والغنة، والكثير منها حيث من يتقنها يكون قد اتقن القران الكريم في قراءته.

مقالات ذات صلة