يقل عمر النصف للنظير المشع عندما يتحلل

يقل عمر النصف للنظير المشع عندما يتحلل، تعتبر النظائر المشعة من اهم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في علم الكيمياء، وعند تحلل النظير المشع فان عمر النصف له يقل، تعتبر النظائر المشعة والتفاعلات الكيميائية التي تحدث فيها من أهم الأشياء التي سعى العلماء إلى دراستها بعمق وبشكل دقيق للغاية، خاصة وأن النظائر المشعة هي الدعامة الأساسية للطب الحديث وهناك العديد من الأمثلة عليها في عالم الطب، نستخدم الأشعة الناتجة عن ذلك في التصوير الإشعاعي بالمستشفيات مثل التصوير بالأشعة السينية، وتستخدم النظائر المشعة في العلاج مثل اليود المشع الذي يستخدم في علاج الغدة الدرقية، وفي مقالتنا اليوم سوف أجب عن هذا السؤال وسنتعرف أكثر على ما هي النظائر المشعة والنظائر المشعة.

ما هي النظائر المشعة والنظائر غير المشعة

في الكيمياء، النظائر المختلفة لنفس العنصر هي نظائر تحتوي على نفس عدد البروتونات في نواتها الذرية، ولكن مع عدد مختلف من النيوترونات، أما بالنسبة للنظائر المشعة، فهي نفس نظائر العنصر، ولكن مع الاختلاف الوحيد أن ذراتهم تحتوي على خليط غير مستقر من النيوترونات والبروتونات بمعنى آخر، إنها نظائر تحتوي على طاقة زائدة في نواتها، عادة ما تحدث نظائر النوى غير المستقرة للنظائر المشعة بشكل طبيعي أو نتيجة لتعديل اصطناعي للذرة، في حالات أخرى، يتم استخدام مفاعل نووي لإنتاج النظائر المشعة.

يمكن استخدام مركبات أخرى مثل السيكلوترون في بعض الأحيان، والمفاعلات النووية بشكل عام هي الأنسب لإنتاج النظائر المشعة الغنية بالنيوترونات مثل النظائر المشعة الموليبدينوم -99، بينما السيكلوترونات هي الأنسب لإنتاج النظائر المشعة الغنية بالبروتون مثل النظير المشع الفلور 18.

يقل عمر النصف للنظير المشع عندما يتحلل

يظهر نصف العمر في النشاط الإشعاعي للنظير المشع لأنه نصف عمر النواة المشعة، وهو أحد خصائصه الرئيسية مع طبيعة الإشعاع الذي يصدره، والذي يحدد متى يتحلل بسرعة، يمكن أن تختلف الأعمار من جزء من الثانية إلى مليارات السنين، وبالتالي فهي

  • العبارة الصحيحة

أما عن سبب وجود واستخدام هذا المصطلح، فعندما تستعيد الذرات ذات النوى غير المستقرة ثباتها، وتطرح الجسيمات الزائدة والطاقة على شكل إشعاع، فإن عملية إطلاق الإشعاع تسمى الانحلال الإشعاعي، وتسمى هذه العملية الانحلال الإشعاعي، لكل نظير مشع يقاس بفترة زمنية تسمى نصف العمر، لذلك يتم تعريف نصف العمر على أنه الوقت اللازم لنصف الذرات غير المستقرة للخضوع للاضمحلال الإشعاعي.

كيفية تغير عمر النصف للمادة المشعة

يتغير عمر النصف للمادة المشعة بتأثيرات مختلفة، بما في ذلك

  • عن طريق تمدد الوقت يتم ذلك إما عن طريق السفر بسرعة قريبة من سرعة الضوء، أو يمكن أيضًا توسيع الوقت عن طريق تطبيق مجال جاذبية قوي جدًا.
  • عن طريق تغيير حالة الإلكترونات المحيطة بالنواة يتم ذلك في نوع من الانحلال الإشعاعي يسمى التقاط الإلكترون، أو عن طريق إثارة أو تشويه إلكترونات الذرة إلى حالات تتداخل بشكل أقل مع النواة، بالإضافة إلى تغيير المادة الكيميائية، الروابط التي تتضمن تشويه الوظائف الموجية للإلكترون الذري.
  • عن طريق إزالة الإلكترونات من الذرة يمكن تجريد جميع الإلكترونات من ذرة مشعة، وبالتالي لا يوجد المزيد من الإلكترونات المتاحة لالتقاطها في هذا الأيون، وبالتالي يصبح نصف عمر وضع الانحلال الإشعاعي لالتقاط الإلكترون غير محدود.
  • قصفها بإشعاعات عالية الطاقة هذا منطقي للغاية، لأن التحلل الإشعاعي هو تفاعل نووي، ويطلق تفاعلات نووية أخرى في نفس الوقت الذي يمكن أن يتداخل فيه الاضمحلال معه.

مقالات ذات صلة