لماذا نهى النبي عن نتف الشيب

لماذا نهى النبي عن نتف الشيب،، رأس الإسلام هو كتاب القرآن الكريم الذي نزل على سيد البشرية وخاتم الأنبياء، وأن شرح الإسلام بمعتقداته وشرائعه المختلفة وتفاصيل جاءت في سنة النبي الأمين، ضمن الأحاديث النبوية التي وردت عنه – صلى الله عليه وسلم – أو الأحاديث التي أنزلها قداسة الله تعالى، ومن خلالها نتعرف على السبب لماذا نهى رسول الله تعالى عن نتف الشيب من اللحية والرأس وغيرها.

لماذا نهى النبي عن نتف الشيب

جاء في حديث نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قوله “لا تشفوا الشيب، فهو نور المسلم يوم القيامة”، فكان المعنى النهي عن اقتلاع الشيب من رأس المسلم أو لحيته وحمد الله سبحانه وتعالى لأنه تذكير لكبر سنه وإطالة عمره في أي وقت يتخيله، وعليه أيضا أن يستعين بالله في طاعته سبحانه، وأن يجتهد في إتمام حياته بطاعة الله ورسوله، فقد جاءه المنذر، وقال بعض السلف في كلمته تعال إليكم) أن المبلغين هو الشيب وسبب المنع هذا

  • الشيب نور للمسلم لأنه ذكر بالله وتذكير بالآخرة وتذكير بالموت وفيه تحذيرات وعظات.

حكم العلماء في نتف الشيب

نهى نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – عن اقتلاع الشيب لأنه نور للمسلم، وأقواله واردة في سنن أبي داود والترمذي وغيرهما.

  • الإمام النووي لا يحب نتف الشيب ؛ لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وسلم عليه – قائلًا لا تنف الشيب، فهو نور المسلم يوم القيامة الصواب ليس ببعيد، ولا فرق بين نتف من الرأس ولا من اللحية.
  • الباجي في شرح الموطأ للباجي أن نتف الشيب قبيح لقيل سئل مالك عن نتف الشيب قال ما تعلمته حرام وتركته أحبا لي، فقال ابن القاسم لا أحب قطفه وأكره أن يقطعه من الأصل وهو يشبه النتف.
  • وقال بعض العلماء قالوا لا كره في اقتلاع الشيب إلا من وجه الزينة.
  • ابن العربي نهى عن النتف دون صبغ الشعر ؛ لأنه ينطوي على تغيير المظهر من الأصل، على عكس صبغة الشعر ؛ لأنه لا يغير مظهر الناظر.

ما حكم نتف الشيب لابن باز

وفي كلام الإمام ابن باز في حكم اقتلاع الشيب قال ما يلي

الشيب لا يقطف، والشيب لا ينتف نور المسلم، وجاء في الحديث الآخر إنه من شاب شيب ؛ كتب الله لها حسنة، فلا نتف الشيب، وأقل شروطه حقد شديد، فلا نتف الشيب ولو في اللحية وقد اشتد، فلا يجوز نتفه من اللحية، ولا يحب نتفه من الرأس إنه نور المسلم، ولم يثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أو عن سلطة أصحابه أنه خطفه، فلا يخطفه.

مقالات ذات صلة