متى يشرع التكبير في عيد الفطر 1443/2022

متى يشرع التكبير في عيد الفطر 1443/2022، من أهم الأعمال التي يفعلها المسلمون في عيد الفطر السعيد، هي التكبيرات، وقد سن النبي صلى الله عليه وسلم التكبير في العيد، والذي يعني “التكبير” تعظيم الله سبحانه وتعالى من كل نقص وله أيضًا معنى الحمد لله – سبحانه وتعالى – أيضًا، الله سبحانه وتعالى سبحانه وتعالى ومن خلال من نتحدث ومتى ينتهي وقت السنة التكبير في عيد الفطر.

التكبير لعيد الفطر 2022

ويسن أن يكبر ليلة عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد إلى أن يكبر الإمام صلاة العيد، بل أن نقول التكبير في جميع الأوقات، ويسن أن نقول التكبير في عيد الفطر بقول “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر”، الحمد لله “أو قول” الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله “كثيرا، وهذه الصيغ التكبيرة رواها السلف الصالحون، أما صيغة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – كان التكبير يقول بها لم يثبت صحته.

اقرأ أيضا…متى يبدأ وينتهي التكبير لعيد الفطر 2022

متى ينتهي التكبير لعيد الفطر جمهور الفقهاء

وقد تعددت أقوال الفقهاء في نهاية التكبير في عيد الفطر، منها

  • وقت انتهاء الخطبة أن ينتهي التكبير الأكبر بعد انتهاء خطبة الإمام حيث يتبع الناس الإمام في تصرفاته ويتوقف الإمام عن التكبير بعد أن ينتهي من الخطبتين يتظاهر بهما الناس وهذا هو، ما فعله ابن تيمية وبعض الحنابلة وبعض الشافعية.
  • بحضور الإمام حتى تنتهي التكبير المقدسة بحضور الإمام ؛ لأن الإمام عند حضوره يصرف الناس عن تكبير الصلاة وسماع الخطبة.
  • حتى يحرم الإمام من صلاة العيد يستمر الناس في التكبير في عيد الفطر حتى يحرم الإمام من صلاة العيد، وهو ما أقامه بعض الفقهاء الشافعيين.
  • إلى نهاية الصلاة ينتهي وقت التكبير بختم الصلاة، وهو ما يحفظه بعض الحنابلة.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

والتكبير في عيد الفطر مطلق بغير تحفظ، أي لا يكون بعد الفريضة، وهذا باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة، والتكبير بالتكبير للرجل للدلالة على إحدى المذاهب، من شعائر الإسلام، أما النساء فيجوز لهن التكبير بصوت عالٍ عندما لا يكون حولهن رجال، ومن الأدلة على تكبير السنة في عيد الفطر قول أم عطية (كلفنا أن نخرج في العيدين والخرج والخلوخ، وقال الخلوخ فكونوا وراء الناس قول التكبير مع الناس).

أفضل صيغة لتكبيرات عيد الفطر

وهناك أشكال مختلفة من التكبير، وهي تحتوي على كلمات متنوعة لتكبير العيد، وفيما يلي ذكر بعضها

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الحمد لله” قال الصحابي عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – بهذا الشكل.
  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله” قال أبو حنيفة وأحمد بن حنبل بهذا الشكل.
  • قال الشافعي ومالك بهذا الشكل “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر” قال الصحابي سلمان – رضي الله عنه – بهذا الشكل.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله، الله أكبر وأكبر، الله أكبر على ما قادنا” قال الصحابي ابن عباس – رضي الله عنه – في شكله.

مقالات ذات صلة