ما هي عاصمة بولندا وعملتها

ما هي عاصمة بولندا وعملتها، تعتبر دولة بولندا من افضل وابرز الدول التي تتواجد في قارة اوروبا، حققت العديد من النجاحات المختلفة طوال السنوات الماضية، تعد بولندا من أهم الدول الأوروبية الواقعة في قارة أوروبا الوسطى وتحتوي على العديد من المعالم السياحية المتنوعة، حيث تتميز بوجود عدد من القلاع التاريخية، من خلال ذلك سوف نقدم في السطور التالية من هذه المقالة أهم المعلومات عن دولة بولندا، وكذلك عن العملة البولندية، بالإضافة إلى أهم المعالم السياحية فيها.

نبذه عن دولة بولندا

تعد جمهورية بولندا من أهم الدول الأوروبية الواقعة في قارة أوروبا الوسطى، فيما يلي أهم المعلومات عنها

  • وهي تحتل المرتبة التاسعة في أوروبا من حيث المساحة والتاسعة والستين على مستوى العالم.
  • تشترك مع ألمانيا وكذلك جمهورية التشيك وسلوفاكيا في الجنوب، أما أوكرانيا وبيلاروسيا من الشرق، أما كاليغراد وبحر البلطيق من جهة الشمال، بينما ألمانيا من الجهة الشمالية.
  • تبلغ مساحتها حوالي 312،679 كيلومتر مربع.
  • هذه الدولة مقسمة إلى 16 مقاطعة.

ما هي عاصمة بولندا

وارسو هي عاصمة بولندا، حيث تقع في الجزء الشرقي من جمهورية بولندا، تقع وارسو على ضفتي نهر فيستولا، ويبلغ عدد سكانها 1،3 مليون نسمة، وهي مركز الثقافة والحياة البولندية، يأتي معظم سكانها من الطوائف اليهودية، حيث تضم أكبر جالية يهودية بعد مدينة نيويورك.

ما هي عمله بولندا

الزلوتي هي العملة الرسمية لبولندا، حيث يتم تداولها رسميًا في جمهورية بولندا، وهي مقسمة إلى مائة قطعة نقدية تتفرع منها أصغرها القروازي، كانت هذه العملة مستخدمة منذ العصور القديمة ولكن تم تعديلها وصدرت إصدارات جديدة من الفئات الورقية وتمت الموافقة عليها كعملة رسمية للبلاد في عام 1990م، بعد أربع سنوات من إعلانها العملة الرسمية لبولندا، تم إصدار العملات المعدنية منها.

أهم المعالم السياحية في العاصمة البولندية

تعد عاصمة بولندا مركزًا للثقافة البولندية ويوجد بها العديد من المعالم السياحية، ومن أهمها ما يلي

  • قصر الثقافة والعلوم يصل ارتفاعه إلى 231 م، صممه المهندس المعماري الروسي ليف رودنيف، هذا القصر هو مقر الأكاديمية البولندية للعلوم ومركز المعارض، كما تحتوي على العديد من المسارح ودور السينما والمكتبات والمتاحف.
  • المدينة القديمة تجذب هذه المدينة السياح من جميع أنحاء العالم لمقاهيها وأسواقها وعروضها الموسيقية.
  • متحف فريدريك شوبان بني عام 1954م، ويعرض جميع أعمال الملحن البولندي شوبان.
  • القلعة الملكية كانت تستخدم قديماً كمقر إقامة لملوك بولندا.
  • قلعة واويل وهي من قلاع بولندا لأنها تمثل القلعة الثقافية والسياسية فيها لأنها رمز وطني للبلاد.

مقالات ذات صلة