عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان

عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان، يشترط في الخضار والفواكه ان تغسل جيدا لمنع الاصابة بالامراض فقد يصاب الانسان بالديدان التي تضر بجسم الإنسان وصحته بسبب الإصابة بالعدوى المعوية، وهي أيضًا ديدان معدية تنتقل من خلال عدة أسباب، ومن هنا أهمية غسلها الخضار والفواكه قبل تناولها بوقت طويل، ومن خلال سطور مقالنا التالي سنقدم لكم أسماء الديدان التي تصيب البشر بسبب استهلاك الخضار الملوثة وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الموضوع.

عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان

تعد الخضروات الملوثة غير المغسولة من أكثر أسباب الأمراض المعوية التي تصيب الإنسان مثل الديدان وغيرها، ويبرز سؤالنا عندما نأكل خضروات ملوثة غير مغسولة جيدًا، فمن الممكن أن تصاب بالديدان، وإجابتها الصحيحة هي

  • الصدمات.

ما هي أنواع الديدان المعوية

هناك العديد من أنواع الديدان المعوية التي يمكن أن تصيب الإنسان بعدة طرق ونذكر هذه الديدان على النحو التالي

الشريطية

تعتبر هذه الديدان من الأنواع المسطحة من الديدان التي تصيب الأمعاء وتلتصق بجدارها، وأما أعراض هذه الديدان فقد تظهر أو لا تظهر عند البشر حتى لا يعلموا بوجودها ويمكن أن ينتقل عن طريق اللحوم أو الماء أو طرق العدوى الأخرى.

الديدان الخطافية

وهي دودة تسمى أيضًا الدودة المستديرة وغالبًا ما توجد في الغبار الملوث ويمكن أن تنتقل إلى البشر بطريقة ما من خلال التعرض لذلك الغبار، وتشبه هذه الدودة شكل الخطاف لأن طرفها معقوف.

الديدان الثلاثية

تُعرف هذه الديدان أيضًا باسم الديدان المفلطحة التي تصيب البشر في بعض الحالات ويمكن أن تصيب الحيوانات أكثر بكثير من البشر وهذه الديدان تشبه ورقة صغيرة الشكل ويمكن أن تنتقل إلى البشر بطرق مختلفة، مثل الطعام الملوث الخضار أو شرب المياه الملوثة وتترسب في الكبد أو الأمعاء أو القنوات الصفراوية.

الديدان الدبوسية

هي ديدان صغيرة مستديرة الشكل، وأضرارها محدودة وغائبة تقريبًا كما أنها تستقر في القولون ويمكن أن تنتقل بعدة طرق، بما في ذلك الاتصال المباشر بين الأشخاص أو عن طريق مشاركة الأدوات المستخدمة  كما أنها تسبب الحكة الشرجية مثل نتيجة زحف أنثى من هذا النوع من الدودة نحو منطقة الشرج.

دودة الاسكارس

تتواجد هذه الدودة في أمعاء الإنسان وتشبه في شكلها الدودة، ويمكن أن تصيب الإنسان في حالات مختلفة، بما في ذلك التربة الملوثة، وتكون أعراضها خفيفة في كثير من الإصابات، ولكنها في بعض الأحيان تسبب ضعف النمو عند الأطفال.

تريكينيلا

وهي دودة مستديرة الشكل تصيب الإنسان بسبب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا، كما أنها تستقر في الأمعاء، ولكنها تنتقل إلى الأنسجة الأخرى مثل العضلات عندما يكتمل نموها وتظهر عليها أعراض عديدة. مما يؤدي إلى آلام المفاصل وآلام العضلات وتورمها.

طرق الكشف عن الإصابة بالديدان

من الممكن معرفة وتشخيص الإصابة بالديدان بعدة طرق تعتبر الأفضل في هذا المجال، وبالطبع تعود هذه الطرق إلى التجارب والتحاليل الطبية التي أجراها الأطباء ومن بينها

  • الأشعة السينية لأعضاء الجسم.
  • اختبارات الدم لمعرفة المزيد عن أنواع الطفيليات.
  • التنظير باستخدام كاميرا للأمعاء والقولون.
  • اختبر قطعة من الشريط اللاصق موضوعة في منطقة الشرج قبل النوم للتحقق من وجود ديدان أو بيض.

مقالات ذات صلة