اعداد المسلمين في روسيا 2022

اعداد المسلمين في روسيا 2022، العديد من المواطنين في العالم العربي يبحثون بشكل مستمر علي محركات البحث جوجل حول اعداد المسلمين في روسيا، وذلك بعد الحرب التي اقيمت بين الجيش الروسي والجيش الاوكراني، كان أول مسلمين في روسيا هم أهل داغستان وعاشوا هناك بعد مجموعة من الفتوحات العربية التي حدثت في القرن الثامن وكانت فولغا بلغاريا الأولى دولة مسلمة داخل روسيا عام 922 م، و ثم دخل التتار في الإسلام، وبعد ذلك دخل غالبية الشعوب التركية في أوروبا والقوقاز، وقد تطرقنا إليه في مقال سابق، وبالأسطر التالية يوضح عدد المسلمين في روسيا.

الإسلام في دولة روسيا

يعود تاريخ الإسلام في روسيا إلى أكثر من 1400 عام، عندما غزا الدين الإسلامي منطقة حوض الفولغا رسميًا قبل قرن من إعلان الدين الأرثوذكسي الديانة الرئيسية في الدولة الروسية والإسلام في عصرنا هو ثاني أكبر ديانة في روسيا وفقًا بالنسبة للمسيحية الأرثوذكسية، علاوة على ذلك، وفقًا لتقديرات الخبراء، يعيش ملايين المسلمين حاليًا في روسيا، ويعيشون تقليديًا في وسط وجنوب حوض الفولغا، وكذلك في شمال جبال الأورال والقوقاز وسيبيريا، وهناك عدد المسلمين الذين يعيشون في موسكو وسانت بطرسبرغ والمدن الكبرى الأخرى.

عدد المسلمين في روسيا

بلغ عدد المسلمين في روسيا 20 مليونا في عام 2022 أي ما نسبته 13،50٪ من مجموع سكان الدولة البالغ عددهم 145 مليون نسمة، حيث أن المسلمين ومن يتبعون الدين الإسلامي هم من يؤمنون بتعاليم روسيا الرسول السلام، عليه الصلاة والسلام، بالإضافة إلى وجود أكثر من ملياري مسلم حول العالم، مما يجعل الإسلام ثاني أكبر ديانة في العالم من حيث العدد، يتوقع العديد من الباحثين في الواقع أنه بحلول عام 2050 م، سيزداد عدد المسلمين إلى عدد سيتفوق على المسيحيين، على الرغم من أن المسلمين يمكن العثور عليهم في جميع أنحاء العالم، إلا أن الغالبية تعيش في شمال ووسط إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

اعداد المسلمون في روسيا 2022

تبلغ نسبة السكان المسلمين الأصليين لروسيا 2022، بمن فيهم التتار والبشكير، حوالي 10٪ من السكان المسلمين في دولة روسيا، بحسب بيان مفتي روسيا الشيخ (رافيل جينو دين)، الذي ذكر أن عدد المسلمين في الدولة في ازدياد مستمر كل يوم، وهذا في المقابلة التي أجرتها معه (وكالة الأناضول)، لكن لا توجد إحصائيات مؤكدة حسب العدد اليومي الصحيح للمسلمين في روسيا عن فصل الدين عن الدين، حالة.

اعداد المسلمين والسكان الاصليين في روسيا قبل عام 2000

فيما يلي إحصائية توضح عدد السكان المسلمين والسكان الأصليين في روسيا المسجلة في السنوات السابقة لعام 2000 م، وهي

  • 1975 م بلغ عدد السكان الأصليين والمسلمين في روسيا قرابة 133 مليون نسمة، بالإضافة إلى تسجيل معدل الزيادة خلال العام ليصل إلى ما يقارب 731،241 نسمة.
  • 1980 م بلغ عدد سكان روسيا هذا العام، بمن فيهم المسلمون والسكان الأصليون، حوالي 138 مليون نسمة، بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل الزيادة إلى 849658 شخصًا في عام واحد.
  • 1985 م بلغ عدد سكان روسيا، المسلمين والسكان الأصليين، قرابة 142 مليون نسمة، بالإضافة إلى زيادة سنوية قدرها 980827 نسمة.
  • 1990 م بلغ عدد السكان الأصليين والمسلمين في روسيا عام 1990 حوالي 147 مليون نسمة، بينما كانت الزيادة السنوية حوالي 914855 نسمة.
  • 1995 م في عام 1995 م، بلغ عدد السكان الأصليين والمسلمين في روسيا ما يقرب من 148 مليونًا، بالإضافة إلى الزيادة السنوية في عددهم البالغ 139،181 نسمة.

كم عدد سكان روسيا 2022

يعيش حوالي نصف السكان الروس في منطقتين فقط، هما الفولغا والمقاطعات الفيدرالية المركزية، وفي الشرق باتجاه سيبيريا وما وراءها، انخفضت الكثافة السكانية، بالإضافة إلى ذلك، تعد روسيا بلدًا متنوعًا إلى حد ما، على الرغم من أن حوالي 81٪ من سكانها يزعم المواطنون الروس أنهم من أصل روسي، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الروسية تُعرف باسم اللغة الرسمية للبلاد ويتحدثها جميع السكان تقريبًا، بالإضافة إلى وجود ما مجموعه 35 لغة رسمية في روسيا وأكثر من مائة لغة أخرى ليس لها اعتراف رسمي، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعضهم مهدد بالانقراض.

 المجموعات العرقية في روسيا

هناك مجموعات عرقية عديدة، منها 3،9٪ من الروس من أصل تتار، و 1،4٪ أوكرانيون، و 1،2٪ بشكير، و 1،1٪ تشوفاش، و 1،0٪ شيشانيون، بالإضافة إلى 3،9٪ من السكان لم يفعلوا ذلك، تسجيل أي أصل عرقي، وإجمالاً نلاحظ أنه في دولة روسيا يوجد أكثر من 185 مجموعة عرقية مختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنها أكبر دولة في العالم من خلال وجود ثروة كبيرة من التنوع العرقي، بينما تكمن القضية في عدد المجموعات العرقية التي ينتمون إليها وكذلك في ما تعيشه الشعوب، ومن بين القضايا التي لوحظ أنه من الصعب حتى من قبل مواطني روسيا نفسها العثور على إجابة واضحة.

كم عدد المساجد في روسيا

عندما يفكر المرء في العمارة الروسية بالنسبة للدين، يمكن ملاحظة انتشار القباب الذهبية للكنائس الأرثوذكسية على شكل بصل، فهذه هي الصورة الأولى التي تتبادر إلى الذهن، وعلى الرغم من ذلك هناك حوالي 20٪ من سكان روسيا الذين يعتنقون دين الدولة الإسلامية ولديها أكثر من 8000 مسجد وفيما يلي نذكر بعضًا

مسجد الكاتدرائية في موسكو

تم افتتاح مسجد – كاتدرائية موسكو في عام 2015 بعد إصلاح دام 10 سنوات، وهو أطول مسجد في أوروبا حيث تم تشييده من ستة طوابق ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 10000 شخص بالإضافة إلى قاعاته المتعددة والمتحف والمكتبة ومنطقة المعارض.

المسجد البلغاري في كازان

وهو المسجد البلغاري الوحيد في روسيا ويعرف أيضا باسم المسجد المطلي بالكامل باللون الأبيض وتم افتتاحه عام 2012 م بالإضافة إلى السكان المحليين يطلقون عليه (قازان تاج محل) ويبرز من وجود مجموعة رائعة أروقة تتكون من 88 عمودًا، يعتبر مسجد البلغار أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويضم أيضًا أكبر مصحف في العالم، حيث أنه كتاب مذهل مصمم بالأحجار الكريمة ويزن 800 كيلوجرام ويتطلب 16 شخصًا لحمله.

مسجد سانت بطرسبرغ

يعتبر من أجمل الأماكن في سانت بطرسبرغ، هذا المسجد يشبه جزئياً (ضريح تيمورلنك) في سمرقند بأوزبكستان وتم بناؤه على جزيرة (بتروغرادسكي) عام 1913 م وكان أكبر مسجد في قارة أوروبا في ذلك الوقت، وهذا ما يجب تحقيقه، يبلغ طوله حوالي 45 مترًا ويتسع لحوالي 5000 مصلي.

متى تم بناء اول مسجد في روسيا

تم بناء أقدم مسجد في روسيا عام 734 م، أي قبل حوالي 13 قرنًا، إنه مسجد الجمعة في داغستان، تشتهر بكونها من الأماكن الرئيسية التي بدأ الإسلام ينتشر منها في جميع أنحاء روسيا، فهي تقع في (دربنت) في جنوب روسيا، بالإضافة إلى وجودها على أرض خاصة، في الاتحاد السوفيتي السابق، تم بناؤها بعد كان الخلافة الأمويون قد سيطروا على (دربنت)، الآن في منطقة داغستان، ويعتقد مجموعة من العلماء أن الموقع قد يكون أقدم، ومن المحتمل أنه كان معبدًا من قبل.

المسلمين الروس كم عددهم

في عام 2006، أدى حوالي 18000 مسلم روسي فريضة الحج في مكة، وفي عام 2010 وصل عدد الحجاج الروس إلى 20000 على الأقل، لذلك وجه قادة المسلمين الروس رسائل إلى ملك المملكة العربية السعودية يطالبون فيها بإصدار تأشيرات لدخول ما بين 25000 و 28000 مسلم روسي نتيجة زيادة عدد الحجاج الروس في 25 يوليو 2011، طلب المفتيون من السابق، الرئيس الروسي (دميتري ميدفيديف) لدعمه في العمل على توسيع المنطقة المخصصة للمملكة العربية السعودية للحجاج (فلاديكافكاز)، وبالفعل تم الاحتفال بالمؤتمر الدولي الثالث للحجج بحضور 170 ممثلاً نيابة عن عقدت 12 دولة في قازان.