ابوك رجل فاضل علامة رفع المبتدا

ابوك رجل فاضل علامة رفع المبتدا، يعد المبتدا من الاسماء التي ترفع في الجمل الاسمية ويكون متبوع بالخبر في سياق الجملة وهي تتضمن واحدًا من خمسة أسماء، واردة في مناهج اللغة العربية التي يتم تدريسها لطلاب المدارس المتوسطة في جميع أنحاء العالم العربي أكثر من معنى وأكثر من غرض، وبناءً على هذه البيانات ستمنحك فرصة التعرف على الجمل التي تتضمن أحد الأسماء الخمسة وكيفية معالجتها والتعبير عنها وفق شروط الأسماء الخمسة التي حددها اللغويون منذ آلاف السنين.

تعريف الأسماء الخمسة

اتفق النحاة العرب بالإجماع على أن الأسماء الخمسة المعروفة في لغتنا هي (الأب، الأخ، لحم الخنزير، فو، ده)، لكنهم اختلفوا بإضافة الاسم السادس إليها، وهو (ei) لقلة الاستخدام وأنه يختلف عن الباقي في أن أشهر استعماله هو انحرافه بحروف العلة الظاهرة في آخره ولهذا قال ابن مالك في ألفيته.

ابوك رجل فاضل علامة رفع المبتدا

والدك رجل فاضل، عبارة اسمية تتكون من فاعل وخبر الموضوع هو والدك وأحد الأسماء الخمسة بخصوص الناجي النحوي الإجابة الصحيحة على العبارة التالية

  • والدك رجل فاضل وعلامة رفع الموضوع الواو من ضمه.

ومن هنا جاء تصريف والدك يرفع الاسم مع الواو بدلاً من الذمة ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ؛ لأن الأسماء الاسمية، وحروف الجر، والنصب هي حروف بدلاً من حروف العلة، وهي كالتالي

  • وعلامة رفع الأسماء الخمسة واو، كما في مثالنا السابق “والدك رجل فاضل”.
  • المفعول به في الأفعال الخمسة هو “ألف” في اسم الفتح، كما في المثال “انظر إلى والدك في مستقبلك  والدك مفعول به نصب مباشر في الألف بالاسم فتح لأنه من خمسة أسماء.
  • علامة الجر للأسماء الخمسة هي yaa في الاسم kasra، كما في المثال “ارتبط بأصدقاء والدك”. يضاف والدك إلى حرف الجر yaa في اسم كسرة لأنه أحد الأسماء الخمسة.

ما هي شروط الأسماء الخمسة

تتطلب الأسماء الخمسة بعض الفحوصات التي يجب أن تتحقق من أجل تطبيق القواعد النحوية السابقة عليها ومن أبرز هذه الشروط التي حددها النحاة ما يلي

  • يجب إضافة هذه الأسماء إلى ما يأتي قبلها أو بعدها، وإذا وجدت في الجملة دون إضافتها، فسيتم التعبير عنها كأسماء عادية مع حروف العلة الموضحة في نهايتها، كما في المثال مررت من خلال باب.
  • لا ينبغي أن يضاف إلى “يا المتكلم”، لأنه إذا أضيف إليه، فسيتم التعبير عنه من خلال حركات تقديرية، مثل مررت بوالدي.
  • لا يجب اختزاله بل زيادته وإذا تم تقليله سيعبر عن الحركات التي تحدث في نهايته.
  • يجب أن يكون متاحًا بشكل فردي، لذلك لا يجوز أن يكون مجموعة أو في شكل مزدوج.
  • شرط خاص لاسم “فو” هو حذف الميم منه، وإلا فسيتم التعبير عنه بالحركات الظاهرة، لذلك نقول “فوه” أو “فوه”.
  • أما (Dhu) فلها قاعدة خاصة ألا تضاف إلى اسم ضمير، بل تضاف إلى اسم ظاهر الجنس لا إلى صفة، لأنها تحمل هذا المعنى وهكذا لن يصبح أحد الأسماء الخمسة وبالتالي يعبر عن نفسه في الإيماءات الظاهرة، لأنه يمكن أن يأتي مع المعنى الذي لا يكون أحد الأسماء الخمسة.

مقالات ذات صلة