كون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام

كون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام، الزخم هو عبارة عن مقدار القوة المطلوبة لايقاف جسم او مقدار الكتلة، وهو من قوانين الفيزياء، لأن الفيزياء تعبر عن زخم النظام، ككمية متحركة، أي عندما يزيد أي جسم من سرعته، يصبح من الصعب جدًا إيقافه فالحركة والكتلة المتحركة هي من نتائج مضاعفة سرعة الجسم ولهما علاقة مباشرة أي أن الجسم كلما تضاعفت سرعته يتضاعف زخمه وسنشرح ذلك في تعريف الزخم والمكتشف من قوانين الزخم وما هي شروط الحفاظ على الزخم وبعض الأمثلة عليه.

تعريف الزخم

الزخم هو مقدار القوة المطلوبة لإيقاف جسم معين أو مقدار حركة الكتلة، أي إذا كان الجسم يتحرك وكان هناك تغيير في حركته، ينتج عن ذلك زخم مادي ويعود الفضل في تطوير قانون الزخم إلى الفيزيائي إسحاق نيوتن، الذي كان له الفضل في وضع الكثير من النظريات والقوانين في الرياضيات والفيزياء.

كون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام

الزخم هو أحد الكميات الفيزيائية التي تؤثر على الأشياء وحركتها، ويمكننا تغيير النظام تمامًا عن طريق تغيير نوع الدافع المطبق، ويمكننا حساب هذه القوى والكميات الفيزيائية من خلال ملاحظة التأثير على الجسم والنظام، والزخم له أنواع عديدة، يظل الزخم في النظام المغلق مستقرًا ومحفوظًا بناءً على قانونه العام، ويستخدم قانون الحفاظ على الزخم بشكل أساسي في عملية تصادم الأشياء مع بعضها البعض.

  • الجواب الصحيح عندما يكون النظام مغلقاً ومعزولاً.

ما هو قانون الزخم

ينص قانون حفظ الزخم على أنه إذا اصطدم جسمان معًا في نظام مغلق، فإن مجموع زخم الجسمين قبل عملية التصادم يساوي مجموع زخم الجسمين بعد الاصطدام، أي، النقص في زخم أحد الهيئتين يساوي الزيادة في زخم الجسم الآخر، ونستخرج وحدة الزخم من مجموع الوحدات الأساسية للعناصر المدرجة في قانون الزخم، والتي هي حاصل ضرب وحدة الكتلة والسرعة، ووحدة القوة الدافعة هي كيلوجرام متر في الثانية.

ما شروط الحفاظ على الزخم

يتكون الزخم نتيجة لتأثير قوة الكتلة الحركية على جسم ما، لكن قانون حفظ الزخم يتطلب عدة شروط للحفاظ على تأثيره وعدم فقده بسرعة، وهي على النحو التالي.

  • يتم إغلاق النظام حتى لا يتم فقد أو ربح أية كتل.
  • توفير نظام منعزل يعني فقط القوى الداخلية التي تؤثر عليه ولا توجد قوى جديدة تؤثر عليه وهو صفر وهو مغلق ومعزول ولا يتغير أبدا.

أنواع الزخم

تؤدي الأشكال المختلفة لحركة الأجسام والتغير في مقدار القوة المؤثرة عليها في وقت الحركة إلى تغيير في أنواع الزخم من جسم إلى آخر وفيما بينها.

  • الزخم الخطي يحدث عندما يتحرك جسم في خط مستقيم.
  • الزخم الزاوي هو عندما يتحرك جسم بزاوية معينة حيث يتم استبدال السرعة بالسرعة الزاوية.
  • زخم الجسم الدوار عندما يدور الجسم حول محوره، فإنه يولد الزخم.
  • اللحظة المفاهيمية يُفهم هذا النوع من سياق الكلام أو كمفهوم محدد لأنه أخلاقي.

مقالات ذات صلة