ماهو اول مسجد في الاسلام

ماهو اول مسجد في الاسلام، يعتبر المسجد هو البيت الجامع لجميع المسلمين، وهو منارة دينية وعلمية أيضا، حيث تخرّج العديد من الشخصيات المهمة والقيادية في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، وأصبحوا قادة الأمة من المسجد، والمسجد لغة هو مكان السجود من الناحية الفنية هو بيت العبادة حيث يتعبد المسلمون الذين يتبعون العقيدة الإسلامية، ويطلق اسم المسجد على بيت الصلاة والعبادة بغض النظر عن حجمه وموقعه سيعطينا اسمها ووظيفة وفضيلة الصلاة فيها.

ماهو اول مسجد في الاسلام

أول مسجد بني في الإسلام هو مسجد قباء، ولكن تبقى الأولوية لبيت الله الحرام لقوله تعالى {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباكا” واهتمام المسلمين منذ فجر الإسلام بعظمة نعمته وأعماله التي كلمنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال “من طهر” نفسه في بيته، ثم يذهب إلى مسجد قباء ويصلي فيه، فيكون له أجر العمرة ” ركوب الخيل أو المشي.

متى تم بناء مسجد قباء

تم بناء مسجد قباء بعد الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة في العام الرابع عشر من النبوة، ثم تم تجديده عشرات المرات منذ أيام الخلفاء الراشدين ومن تبعهم من أباطرة المسلمين وآخر تجديد كانت في عهد عبد العزيز آل سعود والآن نتحدث عن أكبر مشروع توسعة في تاريخ المسجد أعلن منذ رمضان عام 1443 هـ بمخطط يزيد مساحته إلى 50 ألف متر مربع بمخطط شامل تطوير جميع الأحياء مما يزيد من طاقتها الاستيعابية.

الفرق بين مسجد قباء والمسجد النبوي

أحياناً يحتار الناس بين مسجد قباء والمسجد النبوي الشريف في المدينة النبوية والجدير بالذكر أن الخلط بينهما هو ارتباك ديني وفقهي وليس لبسًا في كونهما مسجدًا واحدًا، وهذا واضح في الاختلافات التالية

  • اختلاف الموقع يقع مسجد قباء في قرية قباء على أطراف المدينة ويبعد عنها ميلين، بينما بني المسجد النبوي وسط المدينة المنورة.
  • الاختلاف في تاريخ البناء تم بناء مسجد قباء أولاً فور وصول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرفف بني عمرو بن عوف، فبدأ بناؤه يوم الاثنين واستمر بناؤه حتى الخميس 23 سبتمبر 622 م هر المسلمون.
  • فرق أجر الصلاة فيها الصلاة في مسجد النبي الكريم تعادل ألف صلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره إلا للمسجد الحرام ” أما فصل الصلاة في مسجد قباء فهو يعادل العمرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تطهر في بيته، ثم ذهب إلى مسجد قباء وصلى فيه له أجر العمرة.

اسم مسجد قباء في القرآن

لفقهي بين لمسجد ومسجد قبلة لمقصود “والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا”.

مقالات ذات صلة