حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل، يصوم المسلمون يوم عاشوراء فهو من الايام المباركة التي لها اجر عظيم، فما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل، كان النبي صلى الله عليه وسلم يديم العديد من العبادات والطاعة، بما في ذلك صيام يوم عاشوراء، صامها بفضل الله تعالى لإنقاذ أخيه موسى عليه السلام من فرعون، لذا فهو مهتم بالحديث عن حكم الصيام بالدليل والصيام فقط في يوم عاشوراء وعدد أيام عاشوراء، الصوم وعن صحة حديث صيام عاشوراء.

حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

صوم يوم عاشوراء من السنن التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي صيامه شكر لله تعالى على نعمة نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – وعلى المؤمنين، جاء ذلك في كلمته “هذا يوم محبة والله لم يكتب صومه وأنا شخص صائم فمن أحبك صوم وصوم ومن أحبك يفطر، ومن لم يفطر اليوم، فمنهم من واجب المسلمين الحرص على صيام عاشوراء لما فيه من فضل وجزاء إن شاء الله.

حكم صوم يوم عاشوراء فقط

وقد أباح العلماء الصوم، ولكن كان بينهم فرق في كرههم للصيام، صيام العشر أو الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر، خلافا لليهود، قال شيخ الإسلام صوموا اليوم، عاشوراء كفارة لمدة عام ولا يكرهك أن تبرزها بالصوم “، يوم واحد فقط، ولكن الأفضل أن يصوم اليوم الذي يسبقه، أو اليوم الذي يليه، وهو سنته الثابتة النبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله “إن بقيت لألتقي بأحد أصوم التاسع”، قال ابن عباس رضي الله عنهما “يعني بالعاشر”.

كم عدد ايام صوم عاشوراء

عدد أيام صيام عاشوراء يوم أو يومين أو ثلاثة، يستحب صيام اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه، وفي اليوم الثاني، وهو اليوم الحادي عشر، قال العلماء للصوم ثلاثة أطوار، صيام عاشوراء أكملها صيام اليوم الذي يسبقه وبعده، يليه صيام التاسع والعاشر، وأكثر الأحاديث النبوية، يليه إبراز العاشر وحده بالصيام كما ثبت، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه يمكن أن يهب الله ويرزق الله، قال صلى الله عليه وسلم “يصوم يوم عاشوراء ويختلف عن اليهود يصوم قبله بيوم وبعده”.

اقرا ايضا…هل يجوز قطع صيام عاشوراء ابن باز

ما صحة حديث عاشوراء

وردت أحاديث كثيرة صحيحة تدل على سنة صيام يوم عاشوراء، ومن هذه الأحاديث

  • الحديث الأول عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال لم أر النبي صلى الله عليه وسلم، فأحرص على صيام يوم شاء، على غيره ما عدا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا هو شهر عاشوراء “.
  • الحديث الثاني عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال نصوم يوم عاشوراء أرجو أن يشاء الله، تكفير عن العام الماضي “.
  • الحديث الثالث عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال (جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال قال ما هذا قالوا هذا يوم طيب، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى، قال أَحِقُ بموسى منك، فصام وأمر بصومه.
  • الحديث الرابع عن ربيع بنت معاذ – رضي الله عنها – قال أرسل النبي صلى الله عليه وسلم صباح عاشوراء إلى قرى الأنصار، من أفطر فليصوم، قالت كنا نصوم من بعده، ونصوم أولادنا ونصنع لهم لعبًا من القذف.
  • الحديث الخامس عن سلامة بن الأكوع – رضي الله عنه – قال أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو الناس في ذلك اليوم، عاشوراء من يأكل فليصوم.

مقالات ذات صلة