فسر لماذا يبدو القمر احمر اللون في اثناء الخسوف

فسر لماذا يبدو القمر احمر اللون في اثناء الخسوف، يظهر القمر بالكثير من الاشكال والالوان بحسب اطور الذي يمثله او مرحلة الخسوف حيث يدور القمر في مسار إهليلجي حول الكوكب وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس، وخلال هذه الحركة تتزامن مع وجود الأرض بين الشمس والقمر، بحيث يحجب ظل الكوكب عن الشمس ضوء الشمس من القمر، وهذه الظاهرة الفلكية تحدث فقط عند اكتمال القمر، أي عندما يكون مضاءً بالكامل ثم يكون القمر على نفس الخط المثالي مع الشمس والأرض، لكن الخسوف لا يكرر نفسه في كل مرة يكتمل فيها القمر، وهذه الظاهرة لا تحدث كل شهر، وهذه المقالة سوف تجيب على السؤال المطروح.

معلومات عن خسوف القمر

تحدث هذه الظاهرة عندما يقترن البدر، وهي النقطة التي يكون فيها القمر والشمس والأرض في حالة وسيطة، لذلك يظهر القمر مظلمًا جزئيًا في هذه المرحلة بسبب مروره إلى منطقة ظل الأرض، وينقسم هذا الظل إلى ثلاثة أجزاء منطقة ظل جزئية ومنطقة ظل جزئية ومنطقة مظلمة تمامًاوفي ثلاث حالات يحدث الخسوف على سطح القمر، لأن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة من سطح الأرض وللحصول على تفسير أكثر دقة لظاهرة الكسوف ؛ يدور القمر حول الأرض في مدار مختلف عن مدار الأرض حول الشمس أما بالنسبة للقمر، ففي هذه الظاهرة لا يمكن رؤية القمر بالعين المجردة من سطح الأرض.

فسر لماذا يبدو القمر احمر اللون في اثناء الخسوف

ظاهرة القمر الأحمر ويمكن تسميتها بظاهرة دم الذئب القمر العملاق أو قمر الذئب، لأن هذه الظاهرة تعمل على جعل القمر يظهر باللون الأحمر، وتعتبر من الظواهر الغريبة، لذا فإن الإجابة هي كالتالي

  • تحدث هذه الظاهرة بالتزامن مع الخسوف الكلي للقمر إذا سقطت الأرض بينها وبين الشمس على نفس المستوى وبالتالي تخلق ظل الأرض على القمر مما يؤدي إلى حدوث خسوف كلي للقمر.

ما هي أشكال خسوف القمر

يحدث خسوف القمر في ثلاث حالات، وذلك للأسباب التي سنشرحها

  • الخسوف الكلي للقمر هذه الظاهرة نادرة، وتحدث هذه الظاهرة عندما يسقط القمر بشكل كامل في ظل الأرض، مما يعني أن امتداده واحد، والأرض في منتصف هذا الامتداد وتحجب الأرض أشعة الشمس والألوان المنبعثة منها باستثناء اللون الأحمر الذي يلمسه القمر، وبالتالي يظهر القمر في هذه الظاهرة باللون الأحمر، ليحدث خسوف للقمر، ويحدث هذا النوع، يجب أن يكون القمر في وضع البدر.
  • الخسوف الجزئي للقمر يمكن أن يحدث خسوف جزئي للقمر مرتين في السنة، وهذه الظاهرة ليست نادرة مثل الخسوف الكلييؤدي هذا إلى تغطية أجزاء من القمر بظل الأرض.

أسباب اختلاف مدة خسوف القمر

يربط علماء الفلك مدة خسوف القمر بجميع أشكاله بعدة عوامل، وهي

  • مسافة القمر من الأرض من المعروف أن القمر يدور حول الأرض في اتجاه إهليلجي وبالتالي يقترب منه أحيانًا وأحيانًا يبتعد عنه لأنه وفقًا للعلماء، فإن أقرب مسافة إلى القمر هي مساحة الأرض. 356000 كم، ثم يظهر القمر بأقصى عرض له، وإذا كان بدرًا يطلق عليه اسم القمر العملاق، ويزداد سطوعه، ولكن من وجهة نظر الخسوف، فهذه الحالة هي أقصر وقت ممكن للكسوف والعكس هو عندما يكون أبعد ما يكون عن الأرض وأكبر مسافة وهي 406.000 كم وهذا هو البدر ستكون هذه أطول فترة كسوف.
  • مسار القمر في ظل الأرض هذه هي الحالات التي يحدث فيها خسوف جزئي للقمر وتكون مدة الخسوف أقل من خسوف القمر الكلي يوليو 2022، عندما استمر الكسوف لمدة ساعة و 43 دقيقة، وحدث أقصر خسوف في عام 2014 – ساعة واحدة و 4 دقائق فقط.

مقالات ذات صلة