بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني جاهز للطباعة

بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني جاهز للطباعة، تكونت الصخور النارية بفعل اللافا البركانية التي تتطاير عند ثوران البراكين، بحث عن الصخور النارية واماكن نشاطها، وتعتبر الصخور النارية من الصخور الفريدة والنادرة في الطبيعة وهي ناتجة عن ظاهرة طبيعية نتيجة حركة طبقات الأرض السفلية مما يؤدي إلى إلى اندلاع كتلة بركانية منصهرة من الأرض في الهواء الطلق عبر فوهة البراكين وسنتحدث عن البحث عن الصخور النارية ومواقع النشاط البركاني.

مقدمة بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني

تعتبر الصخور من بين المظاهر الطبيعية التي توجد في الغالب في التضاريس الخارجية والداخلية للكرة الأرضية، ويتم تعريف الصخور على أنها كتلة تتكون من نوع معين من المعادن أو أنواع مختلفة تندمج معًا نتيجة للظروف الطبيعية، وبحسب الأسباب التي أدت إلى تكوينه فإنه يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أنواع من الصخور النارية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة والتي ستكون موضوع بحثنا اليوم عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني على الأرض.

بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني جاهز للطباعة

تعتبر الصخور النارية من الظواهر الطبيعية المخيفة إلى حد ما في العديد من الأماكن في العالم، لأنها تنبثق من فوهة بركان ضخم على شكل كتلة نارية تتكون من عدة أنواع من المعادن ويتم تبريدها عند ملامستها للهواء في الغلاف الجوي، ومن خلال بحثنا سنتحدث بالتفصيل عن حرائق الصخور وأماكن النشاط البركاني مثل هذا

تعريف الصخور النارية

الصخور النارية هي صخور تشكلت نتيجة تكوين مادة منصهرة داخل طبقات الأرض بسبب التبريد المتكرر والتصلب وهي كتل من الصخور تبقى في الأرض كحمم بركانية مستقرة ويمكن أن تنفجر وأحيانًا تندلع على السطح، البراكين التي تخرج منها الحمم وعندما تبرد الحمم، نتيجة لعوامل طبيعية خارجية، تتشكل صخور نارية لامعة تشبه الزجاج، وفي بعض الأحيان تتشكل ثقوب وفراغات صغيرة في الصخور نتيجة للغاز، فقاعات محاصرة أثناء عملية التبريد.

أنواع الصخور النارية

تصنف الصخور النارية حسب أسباب تكونها وأماكن تكوينها وطرق التبريد، ويمكن تقسيمها إلى الأنواع التالية

  • الصخور النارية الجوفية هي الصخور النارية التي تبرد ببطء شديد في الأرض، وهذا يساعد على تكوين أشكال صخرية مميزة، ومن أمثلة الصخور النارية الجوفية الجرانيت الطبيعي.
  • الصخور النارية أو السطحية هي صخور بركانية تبرد فوق سطح الأرض بعد خروجها من الأرض عبر الحفر البركانية، وتتميز هذه الصخور ببلوراتها الصغيرة ؛ ولأنه يبرد بشكل أسرع من الصخور الجوفية، فمن الأمثلة على ذلك البازلت.

أمثلة على الصخور النارية

يتشكل هيكل بلوري على الصخور البركانية نتيجة التبريد بطرق مختلفة، مما يعطيها شكلاً جميلاً وجذاباً، وتتشكل على شكل فقاعات زجاجية لامعة أو منسقة بشكل جميل، نتيجة احتباس فقاعات الغاز بسبب سرعة عملية التبريد، أمثلة واسعة النطاق من الصخور النارية تشمل ما يلي

  • البازلت يتكون البازلت من الحمم البركانية التي تخرج من الأرض وتحتوي على نسب منخفضة نسبيًا من السيليكا وتتميز بحبيبات دقيقة، وعادة ما تكون باللون الرمادي والأسود، ويعتبر البازلت من أكثر الصخور النارية شيوعًا.
  • الجرانيت هذا النوع من الصخور هو الأكثر وفرة على سطح الأرض، ويتكون نتيجة مزيج من العديد من المعادن المختلفة مثل الكوارتز والفلسبار والمعادن الأخرى، والتي من خلال نسب مختلفة تشكل اللون الجميل للجرانيت، والتي تتنوع من الأبيض إلى الوردي والرمادي.
  • حجر السج يتكون هذا النوع من الحجر نتيجة التبريد السريع للحمم البركانية فوق سطح الأرض، وتحتوي الحمم البركانية على نسبة عالية من السيليكا، وينتج عن هذه العملية حجر هش وصلب ولامع بشكل جميل.

تعريف البركان

البركان هو ظاهرة طبيعية تسبب ظهور فوهة أو حفرة في القشرة الخارجية، والتي من خلالها ترتفع المواد من سطح الأرض إلى سطحها، الغلاف الجوي والمحيطات والقارات، وهو حدث كبير يؤثر على الأرض وهو ينطلق بأمر من الله ويعبر عن قوة الطبيعة أمام الكائنات الحية لأنها تندلع على سطح الأرض بشكل مستمر، بحيث أن حوالي مائة تنفجر البراكين خلال عام، ومن الجدير بالذكر أن البراكين يمكن أن تظهر، على سطح الكواكب غير الأرض.

أماكن النشاط البركاني

هناك مناطق معينة فوق سطح الأرض تكون أكثر عرضة من غيرها للنشاط البركاني لأنها تتميز بطبيعة صخرية فريدة، أو أماكن تلتقي فيها الصفائح الصخرية في الأرض، يمكن تحديد مواقع النشاط البركاني على النحو التالي

  • حدود الصفائح المتباينة تتكون قشرة الأرض من صفائح صخرية تلتقي مع بعضها البعض بحدود طويلة، وهذه الحدود، اعتمادًا على نسبة المسافة بينها، هي مكان مناسب لخروج الحمم البركانية من الأرض.
  • حدود الصفائح المتقاربة يساعد التباعد أيضًا على تدفق الحمم البركانية، حيث يؤدي التقارب القوي والاحتكاك المباشر بين الصفائح الصخرية إلى ذوبان المواد بسبب الضغط الشديد ودرجة الحرارة المرتفعة، وظهور كتل كبيرة من الحمم النارية الخارج.
  • الوديان المتصدعة تتشكل الوديان المتصدعة نتيجة وجود الكسور والشقوق في الطبقة الصخرية من الصفائح الصخرية في التربة.
  • المناطق الساخنة هي الأماكن التي تنتج عن تبريد كتل كبيرة من الحمم النارية، والتي تخرج في الماء مكونة جزر بركانية ضخمة، وتنجم عن الضغط الشديد والحرارة على الكتل القشرية للطبقات الصخرية للأرض.

أمثلة على الجزر البركانية

هناك العديد من الجزر البركانية في العالم التي ظهرت بسبب التغيرات في الطبيعة، وتتكرر كتل كبيرة من الحمم النارية من الأرض لتصل إلى الماء فوق سطح الأرض، مكونة العديد من الجزر، وهذه الجزر مليئة بالعديد أنواع، من الصخور النارية، ومن بين هذه الجزر ما يلي

  • جزر البهاما
  • جزر مولدوفا
  • جزر هاواي
  • جزر الكناري
  • جزر الأزور البرازيلية
  • جزر كورفو
  • جزر آيسلندا
  • جزر موريشيوس

خاتمة بحث عن الصخور النارية واماكن نشاط البراكين

وفي الختام، يجب أن نتأمل في عظمة خلق الله – سبحانه – في تكوين الكون، وتشكيل الأرض بجمالها وبهائها، من خلال قدرتها على إعطاء الإنسان حجارة لبناء بيوته، والمدارس والمستشفيات شكلت الصخور النارية العديد من الجزر الجميلة في أماكن رائعة داخل البحار والمحيطات، فسبحان الله العظيم، لأنه صنع خليقة جيدة وحفظ الإنسان، والجدير بالذكر أن أماكن النشاط البركاني من أخطر الأماكن في العالم، ومع ارتفاع درجات الحرارة فيها لا يمكنك التكهن بمكان سقوطها.

بحث عن الصخور النارية والنشاط البركاني doc

يمكنك تحميل بحث عن الصخور النارية ومواقع النشاط البركاني بصيغة ملف “doc” حيث قمنا بتضمين العديد من المعلومات البحثية حول البراكين والصخور النارية والتي تعد من الظواهر الطبيعية المنتشرة في أماكن كثيرة في العالم مشكلة جميلة كثيرة، وصخور مفيدة في العديد من أعمال البناء وفي مجال البناء توجد صخور قوية ومقاومة.

بحث عن الصخور النارية ومواقع نشاط البراكين جاهز للطباعة pdf

يمكن تنزيل بحث حول الصخور النارية ومواقع النشاط البركاني بتنسيق pdf بحيث يسهل تنزيله وطباعته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على معلومات مفيدة حول الصخور النارية الناتجة عن قفز كتل كبيرة من المعادن المنصهرة يخرج من الأرض لتكوين كتل صخرية ومعرفة أماكن نشاط البراكين البركانية والخطيرة من خلال البحث.

مقالات ذات صلة