أقدم العباسيون على فتح مدينة عمورية، لأن البيزنطيين أغاروا على مدينة زبطرة، وأحدثوا بها مذبحة كبيرة

أقدم العباسيون على فتح مدينة عمورية، لأن البيزنطيين أغاروا على مدينة زبطرة، وأحدثوا بها مذبحة كبيرة، قام العباسيون بعدة محاولات لفتح مدينة عمورية من البيزنطينيين، حيث أن الدولة العباسية هي عاصمة دولة العراق وهي المركز الإداري والثقافي، للدولة وهم من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم، وأقاموا ثلاث دول إسلامية، منها الدولة العباسية، وتلك التي خلفت من هزيمة الأمويين في معركة الزاب وفي هذه المقالة سوف يتحدثون عن فتح مدينة عموريا وهم العباسيون والبيزنطيون.

أقدم العباسيون على فتح مدينة عمورية، لأن البيزنطيين أغاروا على مدينة زبطرة، وأحدثوا بها مذبحة كبيرة

يعتبر موضوع الفتح العباسي لمدينة عموريا من الأسئلة التي أثيرت في موضوع التاريخ في البرامج الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال

  • اجابة صحيحة.

تحرك العباسيون لاحتلال مدينة العامرية عام 223 هـ 838 م، وتعتبر من أبرز المعارك بين المسلمين والبيزنطيين في عهد المعتصم بالله.

ولما علم المعتصم بما حل بالمسلمين وبكاء المرأة التي سقطت في سبي الرومان ومعتصمهم أجابها وهو جالس على سريره “لخدمتك! النهب والمال.

من هم العباسيون ويكيبيديا

العباسيون سلالة عربية حكمت في الأصل معظم الإمبراطورية الإسلامية، وقد تم تقسيم إمبراطوريتهم بعد تولي الخلافة عام 750 م، لكنهم حافظوا على اعتمادهم المتبادل كخلفاء حتى عام 1258، وتجدر الإشارة إلى أن العباسيين أخذوا لقب الخلافة، بعد الإطاحة بالسلالة الأموية الحاكمة وكانت السلالة الثانية بعد الأمويين.

انتهى حكم الدولة العباسية بعد أن دمر المغول بغداد، واستمرت سلسلة خلفاء الظل تحت حكم المماليك سلطنة مصر، مع غزو السلطان سليم الأول للسلطنة العثمانية 1299-1924 م، في سلطنة المماليك، تم نقل اللقب رسميًا إلى الأتراك، على الرغم من أنهم ادعوا ذلك قبل ذلك الوقت بوقت طويل.

معلومات عن البيزنطيون

الإمبراطورية البيزنطية هي حضارة واسعة وقوية تعود أصولها إلى عام 330 بعد الميلاد عندما أسس الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول روما الجديدة وبداية انهيار وسقوط النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية عام 476 م، ولكن النصف الشرقي استمرت 1000 عام أخرى، مما أدى إلى ظهور الفن والأدب والتعلم، وعمل كحاجز عسكري بين أوروبا وآسيا.

يأتي المصطلح البيزنطي من بيزنطة، وهي مستعمرة يونانية قديمة أسسها رجل يدعى بيزاس، وتجدر الإشارة إلى أنها تقع على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، وهو المضيق الذي يربط البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط ​​، وكان موقع مثالي ليكون بمثابة نقطة عبور والتجارة بين أوروبا وآسيا.

مقالات ذات صلة