حكم تركيب الرموش الدائمة ابن باز وابن عثيميين

حكم تركيب الرموش الدائمة ابن باز وابن عثيميين، الكثير من الفتيات يتسائلون عن حكم تركيب الرموش الدائمة في الاسلام، فما الحكم الشرعي لتركيب الرموش الدائمة، في الشريعة الإسلامية في كل أمور حياة المسلم من الزينة والمظهر والمظهر واللباس، وهذا كلام العلماء في هذا الأمر.

حكم تركيب الرموش الدائمة ابن باز وابن عثيميين

وقد ذكر العلماء أن موضوع تثبيت الرموش الدائمة من باب الاجتهاد عند العلماء، وهو أمر لا نص فيه ولا إجماع فيه، وهو محل خلاف، ولكنه أعدل وأصح ما يقوله العلماء، القول لا يجوز، وممنوع ؛ للتشابه الكبير بينه وبين الارتباط بشعر الرأس، وقد فصل العلماء هذه المشكلة ودرسوها على أساس المواد المستخدمة في صناعة الرموش، ومدة وضرورة وظهور هذه الجينات أمام الغرباء وغير ذلك من الأمور، سواء كان تغييرًا في خلق الله أو غيره أم لا.

حسم الرموش الدائمة ابن باز

قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى لا يجوز تثبيت الرموش سواء كانت دائمة أو مؤقتة، والأفضل للمرأة المسلمة أن تترك هذا الأمر لأنه ليس كذلك ضرورية، حيث يرى الشيخ أن تركيب الرموش لا يدخل في الصلة المحرمة والمحظورة على الشعر، بل من الزينة التي لا تجوز لأنها تظهر أمام الناس و وتركه أحذر والله أعلم.

حكم تركيب الرموش الدائمة ابن عثيمين

موضوع تركيب الرموش الدائمة سواء أكانت جائزه أم ممنوعا وجهت إلى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فأجاب بعدم جوازها وهي خيوط سوداء تشبه الرموش الطبيعية لتطويلها أو تطولها، كثافة الزخرفة وتجميل العين.

حكم تركيب الرموش المؤقتة

وذهب العلماء إلى أن تركيب الرموش لا يجوز إلا للضرورة والضرورة ولإخفاء المنكر والعيب والخطيئة الظاهرة، أما إذا كانت الرموش مثبتة للزينة فقط فلا يجوز هذا الأمر أو غيره.

حكم تركيب الرموش عند الحاجة

وأشار العلماء إلى أنه إذا كان من الضروري تركيب الرموش كإخفاء عيب أو مرض أو حروق، فيجوز إذا أدت الإصابة إلى تغيير في شكلها ونتج عنها مظهر قبيح، أما إذا كان هناك ستر لعيب، والمراد به هذا هو الزينة، فهو تغيير في خلق الله وقد دخلنا في الأمر الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، الذي لعن أولئك الذين لديهم شُرط، ووجهت لتجميلها، ولهذا لا يجوز تثبيت الرموش على الراجح من أقوال العلماء.

هل يجوز وضع الرموش للزوج وما الحكم

وأشار العلماء إلى أنه لا فرق بين المتزوجة والعازبة في تركيب الرموش، فلا يجوز للمرأة عند أهل العلم أن تربط وتجمع رموش زوجها ؛ لأن وهي من الوصلات الممنوعة بين الرأس والحواجب والرموش صلى الله عليه وسلم لعن الصالحين والصالحين ولم يفرق بين المتزوجة والأخرى ولم يفرق بين شعر رأسه وشعر غيره.

مقالات ذات صلة