تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان، عندما يثور البركان ويلفظ الحمم البركانية والسيلكا الى خارج الفوهة تتشكل مواد مختلفة لأن السيليكا تطلق غازات مذابة أثناء ثوران البركان، ومن أهم هذه الغازات بخار الماء وثاني أكسيد الكربون، لذا فإن محتوى السيليكا يحدد خصائص الثوران البركاني، بالإضافة إلى شكل وحجم المخروط البركاني الناتج، وسيتحدث في هذا المقال يدور حول تعريف السيليكون وهو ما يحدد نسبة الحمم البركانية في ثوران بركان، ويعطي شرحا مفصلا عن البركان وما هي أكبر البراكين التي ظهرت في العالم.

ما هي السيليكا

يُعرَّف السيليكون بأنه مركب كيميائي يتكون من ثاني أكسيد السيليكون، وهو معدن صلب يشبه الزجاج إنه المكون الرئيسي لمعظم صخور الأرض وهو المركب الكيميائي الرئيسي في الرمال ويستخدم السيليكون في التصنيع من الزجاج والخرسانة وغيرها من المواد وتجدر الإشارة إلى أن السيليكون يحدث بشكل طبيعي في خمسة أشكال بلورية الكوارتز، والتراديميت، والكريستوباليت، والكوسايت، والستيشوفيت.

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

يعتبر سؤال تحديد السيليكا في قوة ثوران الحمم البركانية أحد الأسئلة التي أثيرت في العلوم في الدورات الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال هي

  • اجابة صحيحة.

نظرًا لأن محتوى السيليكا في الصهارة يحدد مدى سماكة الصهارة، ومدى سهولة تدفقها، ومدى سهولة هروب الغازات المذابة داخل الصهارة، فإن محتوى السيليكا يحدد خصائص الانفجار البركاني وشكله وحجمهالمخروط البركاني الناتج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحمم البركانية التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا هي حمم سميكة ولزجة ولا تتدفق بسهولة لأن الحمم ترتفع إلى السطح ولكنها سميكة جدًا بحيث لا يمكن إجبارها من خلال الشقوق والتشققات في الأرض.

تعريف البركان

يُعرَّف البركان بأنه فتحة في القشرة الأرضية يتم من خلالها طرد الحمم البركانية والبخار والرماد والغازات، إما بشكل مستمر أو على فترات غير منتظمة وتجدر الإشارة إلى أن الانفجارات البركانية ناتجة جزئيًا عن ضغط الغاز المذاب قشرة الأرض، ومع ارتفاع الحدوق، ينخفض ​​الضغط لأنه يسمح للغازات بتكوين فقاعات.

تعتمد كيفية وصول الحمم البركانية إلى السطح على محتواها من الغازات والتركيب الكيميائي، كما أن الحمم منخفضة السيليكا لها لزوجة منخفضة وتتدفق بسهولة، في حين أن الحمم التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا تكون أكثر لزوجة ومقاومة للتدفق، لذلك لا يمكن للحمم البركانية أن تتدفق بسهولة.

طريقة تشكل البراكين

عرفنا سابقًا البراكين على أنها فتحات في قشرة الأرض تطلق الرماد والغاز والبخار والصخور السائلة الساخنة التي تسمى الحمم البركانية عندما تبرد الحمم البركانية وتتصلب، تتشكل في جبل مخروطي نعتقد أنه بركان وتوضح الخطوات التالية كيفية تكوين البركان

  • تتكون البراكين عندما تتحرك إحدى الصفائح التكتونية أسفل أخرى، وعادة ما تتحرك تحتها صفيحة محيطية رفيعة وثقيلة أو صفيحة قارية أكثر سمكًا.
  • تنضغط المياه المحبوسة في الصخور إلى الأسفل، وتبدأ بعض الصخور التي تسمى الصخور المنصهرة في الذوبان، وهي أخف من الصخور المحيطة بها، وتبدأ هذه الصهارة في التجمع في غرف الصهارة، لكنها لا تزال على بعد أميال تحت الأرض.
  • تتراكم كمية كافية من الصهارة في حجرة الصهارة، وتشق طريقها إلى السطح وتنفجر، مما يؤدي غالبًا إلى ثوران بركاني.

مقالات ذات صلة