البراكين المركبة تتكون من

البراكين المركبة تتكون من، من أحد الموضوعات المهمة المطروحة في برامج العلوم الحديثة، لأن البراكين تعتبر من الظواهر الطبيعية النادرة والخطيرة، وعلى الرغم من أن لها مزاياها فيما يتعلق بالطبيعة، فمن وجهة النظر هذه تبرز البراكين، وسوف تقدم شرحًا شاملاً لما هي عليه وسبب تكوينها ومعايير التصنيف، وكذلك لمعرفة العناصر التي تتكون منها.

ما هي البراكين

إن البراكين عبارة عن فتحات تهوية من سطح الأرض تمتد إلى الطبقات الداخلية من قشرة الأرض تطلق هذه الفتحات الحمم البركانية، وهي الصخور المنصهرة والسوائل التي تنبعث من فوهة البركان، ويتم إطلاق كميات من الرماد والغازات المضغوطة بالإضافة إلى البخار تصل هذه الحمم البركانية إلى سطح الأرض، فتبرد وتتصلب، على شكل جبل مخروطي بركان يمكننا أن نرى وجود معظم البراكين على حواف لوحات التكوين في قشرة الأرض، لأنها ناتجة عن حركة هذه الصفائح، سواء على اليابسة أو حتى في المحيطات.

البراكين المركبة تتكون من

تختلف معايير التصنيف المستخدمة في التمييز بين أنواع البراكين لأن لكل نوع شكله وخصائصه وطريقة تكوينه، وتكمن الإجابة على سؤال البراكين المعقدة في

  • عدة مسارات للحمم البركانية، قادمة من قشرة الأرض إلى سطح الأرض بعد التقاء عبر قناة، مع العديد من طبقات الحمم الصلبة على جوانب البركان.

يمكن أن يصل ارتفاع البراكين المركبة إلى حوالي 2400 متر، ويختلف قطر الحفرة من 1 إلى 10 كيلومترات، تنبعث من خلالها العديد من مواد الحمم والغازات واندفاع الطين القاتل، ويمكن أن تصل درجة حرارة الحمم البركانية إلى 1800 درجة فهرنهايت بسرعات تزيد عن 450 ميلاً في الساعة، يسحق على الفور أي كائن حي يعترض طريقه.

أنواع البراكين

تصنف البراكين إلى عدة أنواع مختلفة حسب المعايير المعمول بها، فإذا تم تصنيف البراكين حسب شكلها تكون أنواعها كما يلي

  • البركان المخروطي المتماثل مخروطي الشكل، ارتفاعه من 370 إلى 1200 متر، وميله 30-40 درجة.
  • والبركان الدرع طويل وواسع، يبلغ ارتفاعه حوالي 9000 أي ما يعادل 30 ألف قدم يختلف ميله بين القاعدة والقمة، حيث يبلغ 10 درجات على جانب القمة وخمس درجات على القاعدة.
  • ثم البركان معقد أو معقد شكله طويل وحاد ومتناسق، ويصل ارتفاعه إلى 2400 متر أي ما يعادل 8000 قدم، أما المنحدر فهو ست درجات عند قاعدته ويبلغ قمته 30 درجة.
  • بركان قبة الحمم البركانية شكله قبة يصل ارتفاعه إلى 100 متر أي ما يعادل 330 قدمًا، وميله قريب بين القمة والقاعدة 25-30 درجة.

من حيث النشاط، تنقسم البراكين إلى الأنواع التالية

  • البراكين النشطة
  • والبراكين الخاملة.
  • ثم البراكين الخاملة

مقالات ذات صلة