اول من شاهد الخليه هو العالم

اول من شاهد الخليه هو العالم، إن اكتشاف الخلية كان يعتبر ثورة في مجال علم الأحياء الدقيقة لأن العلماء يمكنهم رؤية الأشياء الصغيرة جدًا من خلال المجهر ولديهم أيضًا القدرة على رؤية بعض الأشياء التي تسبب أنواعًا من الأمراض مثل بالإضافة إلى أنهم كانوا قادرين على إنتاج علاج لها، ومن خلال القيام بذلك سوف نوضح أن العالم كان أول من رأى الخلية.

ما هي الخلية

إن الخلية هي اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية، حيث يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا، وهي التي توفر البنية التي يتكون منها جسم الإنسان، كما أنها تأخذ العناصر الغذائية من الطعام ثم تقوم بتحويلها في الطاقة وبالتالي العمل على أداء الوظائف المنوطة بها، وكذلك تحتوي الخلية على المادة الوراثية للجسم.

اول من شاهد الخليه هو العالم

على الرغم من التشابه في التركيب العام والعامة لجميع الخلايا، إلا أنها تختلف في خصائصها من كائن حي إلى آخر، بالإضافة إلى حقيقة أن علم الخلايا هو أحد أهم العلوم البيولوجية عبر التاريخ، منذ لحظة اكتشافه القرن السابع عشر حتى عصرنا، والإجابة الصحيحة للسؤال أول من رأى الخلية هو العالم

  • أنتوني فان ليفينهوك.

نظرًا لأن العالم أنتوني فان ليفينهوك هو أول من رأى الخلية من خلال المجهر، حيث رأى تلك الخلايا في الكائنات الحية، فإنه يدرس التغييرات التي يمكن أن تحدث فيها.

مولد ونشأة أنطوني فان ليفينهوك

ولد العالم أنتوني فان ليوينهوك في 24 أكتوبر 1632 م في دلفت بهولندا في سن مبكرة وعندما توفي تزوجت والدته من الرسام (جاكوب يانس مولين) وعندما توفي والده زوج والدته خلال العام في عام 1648 م تم إرساله إلى أمستردام ليصبح متدربًا من الكتان المتدرب، بالإضافة إلى حقيقة أنه عند عودته إلى (دلفت) كان يبلغ من العمر عشرين عامًا وتم تأسيسه ماليًا، ثم تزوج عام 1654 م، وحين وصل إليها عام 1666، أنجب خمسة أطفال من زوجته، ثم تزوج من ليوينهوك مرة أخرى عام 1671 م، لكن زوجته الثانية توفيت خلال عام 1694 م.

كيف تم اكتشاف الخلية

مرت الخلية بسلسلة من المراحل قبل اكتشافها، وهي كالتالي

  • كان اكتشافه غير متوقع في البداية، لكن التقدم الكبير في المجهر ساعد هوك على اكتشاف الخلية.
  • كانت بداية تطور نظرية الخلية عندما اكتشف العالم الهولندي (أنتوني فان ليوينهوك) مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة غير المرئية، مثل البكتيريا والأوليات.
  • بحلول الوقت الذي حل فيه القرن التاسع عشر، كان العلماء قد ركزوا بشكل أكثر وضوحًا على الأنسجة الحيوانية والنباتية، مما قادهم إلى نظرية الخلية.
  • مع استمرار العلماء في اكتشاف الخلية، بالإضافة إلى تأثيرها على العلم، تم أيضًا اكتشاف الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى تحديد الخلايا غير المتمايزة التي لم تتطور بعد لتصبح خلايا أكثر تخصصًا.

مساهمة العلماء في اكتشاف الخلية

ساهم العديد من العلماء في اكتشاف الخلية على مدى فترات طويلة من الزمن عبر التاريخ، ومن بين هذه المساهمات نجد ما يلي

  • اخترع Lumea (Jansen) أول مجهر مركب في عام 1595 م.
  • (Marcello Malpighi) كان قادرًا على ملاحظة وجود خلايا الدم الحمراء في ذيل السمكة، التي تعبر الشعيرات الدموية، في عام 1660 م وبذلك اكتشفوا الصلة بين شرايين وأوردة الأسماك.
  • يعتبر (روبرت هوك) أول عالم يرى خلايا في الفلين كامبيوم، وهذا حدث عام 1655 م.
  • لاحظ فرانشيسكو ريدي أنه عندما تعفن اللحم تحول إلى ذباب، واكتشف أيضًا أن الذباب نفسه ينتج ذبابًا آخر، بينما اللحوم المتعفنة لا تستطيع ذلك، ولذلك بدأ التركيز على فكرة كيفية تكاثر الخلايا خلال عام 1668 م.
  • اكتشف العالم (Leuwenhoek) البروتوزوا وكان هذا بعد 9 سنوات تقريبًا من رؤيته للبكتيريا يعرف هذا العالم بأب علم الأحياء الدقيقة.

أنواع الخلايا

الخلية هي الوحدة الأساسية لجميع الكائنات الحية بجميع أنواعها، علاوة على ذلك، تنقسم جميع الأنواع الحية إلى نوعين رئيسيين على النحو التالي

الخلايا بدائية النوى

إنها خلايا ذات تكوين بسيط لأنها لا تحتوي على عضيات محاطة بأغشية ولا تحتوي على نواة، بل تتشكل مادتها الوراثية في السيتوبلازم المعروف باسم (نوكليويد) أو (نواة)، وبالتالي لا يمكنها أداء الوظائف المنسوبة إليهم، والتي تؤديها الخلايا حقيقية النواة، ومثال على ذلك خلايا الكائنات الحية التي تشكل البكتيريا والعتائق.

الخلايا حقيقية النوى

إنها خلايا معقدة تحيط أغشية عضياتها بأغشية وتخزن مادتها الوراثية داخل النواة، على سبيل المثال، نجد الخلايا التي تشكل كائنات حية تنتمي إلى مملكة حقيقيات النوى، وهي الحيوانات والأوليات والفطريات والنباتات.

مقالات ذات صلة