حكم تقبيل المصحف عند المذاهب الأربعة

حكم تقبيل المصحف عند المذاهب الأربعة، يعتبر القرآن الكريم رسالة الله الخالدة التي ارسلها لهداية البشر والعالمين وكان معجزة النبي محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ولأنه من الأحكام الشرعية التي يجب على المسلم معرفتها القرآن الكريم هو الإعجاز الإلهي الخالد الذي أنزله الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو – وقد حرص على إبقائه حتى يوم البعث، يفكر ويوثق القرار بالأدلة والأدلة القانونية.

معجزة القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم كلام الله ووحيه على رسوله – صلى الله عليه وسلم – الإعجاز بصيغته والآية بإيضاحها ومعانيها، وينقل المصلي بتلاوته إلى المسلمين عن طريق متواتر وكتبت في الجرائد لأختها الأولى وهي الفاتحة إلى أختها الأخيرة وهي الناس عدد أختها مائة وأربعة عشر بعضهم مدنيون وبعضهم مدني من بينها مكي، وكلمة القرآن باللغة العربية مشتقة من فعل يقرأ، أي التأمل والفهم والتعلم والمتابعة.

حكم تقبيل المصحف عند المذاهب الأربعة

لا حرج على المسلم في تقبيل المصحف، لكن الأفضل تركه لعدم وجود دليل.

  • المالكي لم يحبوا تقبيل القرآن وأوضح الخرشي في شرحه لخليل “من البغيض تقبيل القرآن وكذلك الخبز”.
  • حنفي زعموا أنه لا مانع من تقبيل القرآن بسبب فعل عمر وعثمان رضي الله عنهما جاء رداً على مختار من الفقه الحنفي قيل أن قبلة القرآن بدعة، وقيل في عهد عمر رضي الله عنه أنه كان يأخذ القرآن كل يوم. وقبله بقوله وقل عهد ربي ونشر ربي القدير كان عثمان – رضي الله عنه – يقبّل القرآن ويمسح وجهه.
  • الشافعي فضلوا تقبيل القرآن قياسا على تقبيل الحجر الأسود، كما ظهر في حواشي الشر وفي الفقه الشافعي قال البيرمي، واستنتج السبكي الإذن بالتقبيل القرآن قياسا على قبلة الحجر الأسود ويد العالم والعدل والأب ومن المعروف انه افضل منهم “.
  • الحنابلة حيث أجازوا له تقبيل القرآن، فقد قيل عن عكرمة بن أبي جهل أنه سيفتح القرآن ويواجهه ويقول كلام ربي كلام ربي .

طالع ايضا حل لغز انشدك عن بير نزل فيه شخصين

حكم تقبيل المصحف ابن باز

وأوضح ابن باز – رحمه الله – أنه لا بأس في تقبيل المصحف، ولكن لا يجوز ذلك لأنه لم ينتقل عن أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – بثبات سلاسل النقل لأن المشروع هو انعكاس للعمل من فتوى الشيخ .. وعن السلف أيضا سئل الإمام أحمد عن تقبيل القرآن فقال لم أسمع عنها شيئا.

حكم تعطير القرآن

ويعتبر قرار تطيب المصحف جائزاً لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يطيب الكعبة، إذ أمر بتطيب عطور المساجد، وبعضها كما أوضح ابنه وَفْرُوعُ وَغَيْرَهُ، اشترط السيوطي في الاتقان استحباب تعطير القرآن الكريم، فقال فرع «يستحب أن يطيب القرآن ويضعه على كرسي، ويحرم تغطيتها لأنها مذلة وقلة احترام “.

طالع ايضا ما حكم من نوى العمرة ولم يعتمر اسلام ويب

آداب تلاوة القرآن الكريم

قراءة القرآن الكريم من أعظم العبادات وذكر الشريعة الإسلامية، لأن للقرآن الكريم مكانة خاصة في روح المسلم، وتلاوة القرآن أجر ينال المسلم من عند الله تعالى.

  • المسلم يتلقى القبلة عندما يقرأ القرآن.
  • الاستعاذة قبل قراءة القرآن الكريم.
  • امسك البسملة في أول كل سورة.
  • للمسلم أن يكون طاهرا في وضوء.
  • إخلاص النية في تلاوة القرآن الكريم في سبيل الله تعالى.
  • يشرب المسلم فمه بعود أسنان أو ما في حكمه قبل القراءة.
  • الانتباه إلى مكان تلاوة القرآن وإبقائه طاهرًا ونظيفًا.
  • لا ينبغي للمسلم أن يشتت انتباهه عن التحدث إلى الناس عند قراءة القرآن الكريم.
  • لا يتثاءب في القراءة، وإذا حدث ذلك، يتوقف عن القراءة.

مقالات ذات صلة