ما هو التطير في الإسلام وحكمه في القرآن والسنة

ما هو التطير في الإسلام وحكمه في القرآن والسنة، لقد بين لنا الدين الاسلامي حكم التطير والمقصد منه عند البشر، فما هو التطير، وما حكمه في القران والسنة، التي قد يصدرها بعض الناس الذين يعتقدون أن القيام ببعض الأشياء يجلب الحظ السعيد أو يبعده، وهذا أمر يجب على الإنسان إدراك معناه وحكمه، وعليه سيتم الاجابة على سؤال مقالتنا بعنوان “ما هذا” الخرافة في الإسلام وحكمها في الكتاب والسنة وما هي صور الناس في الخرافات وما هو التكفير عن الخرافات في هذا الصدد.

ما مفهوم التطير

قال ابن عثيمين التعتير ​​في اللغة مصدر التتير، وأصله من الطير، وذلك لأن العرب كانوا متشائمين أو متفائلين بالطيور على النحو المعروف لهم بالطيور التحذيرية، فكانوا ينظرون إلى الطيور، يذهب يمينا أو شمالا أو ما شابه ذلك، فإذا ذهب في اتجاه خطى المؤمنين، أو حيث امتنع المتشائمون، وجذب كما عرّف ابن الأثير “التشاؤم في شيء، و إنه مصدر رحلة، المصادر على هذا النحو غيرهم، وأصلها ما يقال الطيران بالطيور والظباء وغيرها من الخارجة، وهذا منعهم من تحقيق أهدافهم، فأنكرها الشرع وأبطلها ونهى عنها، وأخبرهم أنه لا أثر له في جلب النفع أو صد المنكر.

فيما يتعلق بالمصطلحات هو التشاؤم على المرئي أو المسموع، وما شئت، فقل خرافة هي تشاؤم بشأن المرئي أو المسموع أو المعروف، حول المرئي، مثل لو رأى طائرا فيكون متشائما عن أنه وحده، أو مسموعًا، مثل من ينشغل بشيء، فيسمع أحدهم يقول لآخر خسارة! أو تصاب بخيبة أمل، تشاؤم، أو يُعرف التشاؤم من بعض الأيام، أو بعض الشهور، أو بعض السنوات، وقال ابن عثيمين اعلموا أن الخرافة تناقض التوحيد، ووجه تناقضها معها شقان

  • أولاً أن يقطع الخرافي الثقة بالله ويتكل على غير الله.
  • ثانيًا يتعلق بما ليس له واقع، بل هو وهم وخيال، فما علاقة هذا الأمر بما يحدث له، وهذا لا شك فيه مخالفة للتوحيد ؛ لأن التوحيد عبادة واستعانة.

ما حكم التطير في القران والسنة

الخرافة هي الشرك بالآلهة، لأنها باب من أبواب الشرك والسحر، وهذا ما ورد في نص القرآن الكريم وسنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ومن بين ما جاء فيه، جاء في القرآن عن حكم الخرافة، وهو ما قاله ابن القيم “لم يتكلم الله عن خرافة إلا عن أعداء الرسل، كما قالوا لرسلهم، حكى سبح عن {فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَٰذِهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ ۗ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (131).

وردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على حكم الخرافة، عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (تيرا شركا، طياره شرك) ثلاث مرات.

وعن عمران بن حسين رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من منا له أحجية ولا أحجية له، أو الألغاز أو الألغاز بالنسبة له، أو الألغاز بالنسبة له “.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا عدوى ولا طيرة ولا لحم ولا صفر”.

أهم صور التطير عند الناس

اتخذت الخرافات أشكالًا عديدة لدى بعض الناس، وكانت مختلفة حسب اعتقاد كل شخص، فلكل مؤمن بالخرافات سبب لتحليقها، ولهذا نذكر بعض صور الخرافات على النحو التالي

  • البعض متشائم من رؤية العين الواحدة، وقيل في هذا أن “أحد الولاة خرج في بعض بعثاته وقابله تيودور، فطار عليه وأمر بحبسه، ولما عاد أمر بالإفراج عنه، فقال ت – سألت الله ما جرمي التي من أجلها سجنتني قال طرت عليك، قال ماذا حدث لك يوم رأيتني قال لم أجد إلا خيراً، قال أيها الأمير تركت بيتي ورأيتك ولقيت الشر والسجن في يومي، ورأيتني ولقيت بالخير والسرور، فمن هو خير منا ومن كان الطائر فخجل منه الوالي وقيده “.
  • والبعض متشائم من الأربعاء أو شهر شوال، عن عائشة قالت لقد تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم بشال وبنى لي شال، فماذا عن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم، هل كان هناك أكثر مني “
  • الرافضون متشائمون بشأن الرقم عشرة مشرق، يكرهون أن يتكلموا بعشر كلمات، أو يفعلوا ما هو عشر ؛ لأنهم يكرهون اختيار الصحابة، وهم العشر المعترف بهم في الجنة.
  • البعض متشائم من شهر صفر والبعض التقى بهم وراحوا يطلقون عليه اسم سفر الخير.
  • بعض الناس متشائمون عندما يسافرون إلى مكان معين، إذا سافر مثلا، أو نزل، وتلف أحد إطارات سيارته في الطريق، فعليه مغادرة الرحلة والعودة إلى أهله متشائمين مما حدث.
  • البعض متشائم من الحيوانات أو بعض حركاتها، عن زياد بن أبي مريم قال ذهب سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في سفر، فلما رجع قال سعد الطيرة فرع من الشرك بالله.
  • بعض الناس متشائمون عندما يرون بعض الطيور مثل الغربان والبوم وغيرها، عن عكرمة قال كنا مع ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما، ومر غراب ينادي، وقال رجل من الناس خير طيب، وقال ابن عباس هناك، لا خير ولا شر “.
  • البعض متشائم من كلمات الأغاني، فيفتح القرآن للتفاؤل، فإذا رأى ذكر النار تشاؤم، وإذا رأى ذكر الجنة تفاؤل.
  • بعض الناس متشائمون من الذين يشقون أصابعهم أو يكسرون العصا أثناء عقد النكاح، وهذا ليس له سند شرعي.
  • وقول بعض المؤمنين بالخرافات “طيب يا طير” لشيء جديد أو جديد، وهذا من أقوال الجهل التي يستحب الذهاب إليها.
  • البعض متشائم بشأن حركة العين أو طنين الأذن.

طرق معاملة الطيرة والتكفير عنها

بعد أن تعرّف الإنسان على الخرافات وحكمها الذي يدخل باب الشرك بالآلهة، يجب على الإنسان أن يبحث عن كفارة وعلاج عن هذا الفعل الذي يقوده إلى الشرك، وبناءً عليه نذكر العلاج والتكفير عن الخرافات على النحو التالي

  • أولاً لنتكل على الله – عز وجل – ولا نلتفت إلى هذا الأمر ونسأل الله التوبة باستمرار، وقد ثبت ذلك بما قاله ابن مسعود – رضي الله عنه – “الرسول”، قال الله صلى الله عليه وسلم الطيرة شرك بالثقة “.
  • ثانيًا أن يستمر الإنسان في التضرع إلى الله عز وجل أن يخلصه من شر الخرافة، فإذا وقع فيها صلى إلى الله.
  • ثالثاً إعادة الخط متى حدث له وعدم الرد على المتصل.
  • رابعاً لا تقلدوا الخرافات ولا ترتكبوا أفعالها، عن أم كرز رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول دع العصافير تستريح على مطافئها.
  • خامسًا أن يعلم أن التعصب يفتح الباب على أفكار الهوس وهموم المتعصبين، قال ابن القيم وأما الذي يطير فهو أسرع عنده من السيل إلى منحدره، فتحت له أبواب الهوس فيما يسمعه ويراه، ويفتح له الشيطان فيه في مناسبات بعيدة وقريبة، مما يفسد له دينه وينكر وجوده “.

مقالات ذات صلة