من هو اكبر طلي بالعراق ويكيبيديا

من هو اكبر طلي بالعراق ويكيبيديا، هو من مواليد عام 1974م، وهو رجل دين شيعي وزعيم التيار الصدري الذي يعد من أكبر تيار شعبي شيعي في العراق، كما عمل قائد لأجنحة عسكرية تابعة لتياره متمثلة بكل من جيش المهدي ولواء اليوم الموعود وسرايا السلام، حيث أنّه قائد وزعيم لشريحة كبيرة من المجتمع الشيعي في وسط وجنوب العراق ، إلا أنه لم يصل إلى مرحلة الاجتهاد التي تخوله للتصدي للمرجعية، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

من هو اكبر طلي بالعراق ويكيبيديا

هو الابن الرابع للزعيم الشيعي محمد محمد صادق الصدر الذي هاجم علنا الرئيس العراقي صدام حسين وحزب البعث الحاكم آنذاك ، ينحدر من إحدى أبرز العوائل الدينية الشيعية في العراق، حيث كان جده محمد حسن الصدر رئيساً لوزراء العراق في 1948 وعضواً ورئيساً لمجلس الاعيان في البلاد ، كما وأشقاؤه هم (مصطفى ومؤمل ومرتضى).

ويذكر أنه متزوج من ابنة عمه محمد باقر الصدر، كما والتحق بالحوزة العلمية في النجف عام 1988، حيث وتدرج في الدراسة في جامعة النجف الدينية، بينما درس على يد والده، ومحمد كلانتر، ومحمد الجواهري.

وكان يعطي بعض الدروس إبان حياة والده، كما وتولى الاشراف على جامعة الصدر الدينية، ومدرسة الامام المهدي في حينها، وشغل منصب مسؤوليات لجنة الحقوق الشرعية التابعة لمكتب والده، وطباعة مؤلفاته، ورئاسة تحرير مجلة الهدى وقد تم اعتقاله من قبل السلطات الحاكمة مع والده واشقائه في معتقل الرضوانية بعد الانتفاضة الشعبانية في عام 1991م.

كما وقاد حركات التمرد التي استهدفت السلطات وقواتها ومقرات قيادة حزب البعث اعقاب اغتيال والده محمد الصدر والتي عرفت بانتفاضة 1999 من ثم انتقل إلى حوزة قم في إيران بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003م.

معلومات شخصية
اسم الولادة مقتدى محمد محمد صادق الصدر
الميلاد 4 أغسطس 1974 (العمر 47 سنة)
مدينة النجف ، شعار محافظة النجف.jpg محافظة النجف ،  العراق
الإقامة منطقة الحنانة ، مدينة النجف ، شعار محافظة النجف.jpg محافظة النجف ،  العراق
الجنسية العراق عراقي
العرق جامعة الدول العربية عربي
الديانة الإسلام.
المذهب الفقهي شيعة اثنا عشرية
الزوجة أسماء محمد باقر الصدر
الأولاد لا يوجد له أبناء
الأب محمد محمد صادق الصدر
الأم مسرة محمد جعفر الصدر
الحياة العملية
اللقب الصدر الموسوي
التعلّم الدراسة المتوسطة ، الحوزة العلمية
المهنة سياسي
الحزب التيار الصدري
سبب الشهرة زعيم التيار الصدري
الخدمة العسكرية
الفرع سرايا السلام  
المعارك والحروب حرب العراق  

مقالات ذات صلة