كيف نعرف ابونا ادم يوم القيامه

كيف نعرف ابونا ادم يوم القيامه، يعتبر آدم عليه السلام أول الأنبياء الذين خلقهم الله تعالى على وجه الأرض وأبو البشر جميعاً يوم القيامة ومراحل خلقها عليه السلام، كيف نعرف ابونا ادم يوم القيامه.

خلق أبونا آدم عليه السلام

لقد خلق الله تعالى النبي آدم عليه السلام بمشيئته وقدرته، وأخبر ملائكة هذا النبي، فأنكروا الأمر واعتبروه متعجرفين ؛ لأن الخلافة في الأرض تعتبر من أكبر الأمور وسامية وأن الخليفة مستحق لذلك لخلف في الأرض، قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}.

كيف نعرف ابونا ادم يوم القيامه

خلق الله القدير أبينا آدم عليه السلام، وجعل منه ذرية وأنبياء صالحين، ولما نفخ الله فيه الروح، بقي في الجنة مدة معينة حتى أتى الشيطان وتوسل إليه يقترب من الشجرة أن الله تعالى نهى عنه أن يكون سبباً في طرده من الجنة لأنه تجاوز وصية ربه وطلب من آدم ربه أن يغفر له هذه الذنب، فغفر الله تعالى له وأمرهم بالنزول إلى الأرض وذكر القرآن الكريم والسنة النبوية قصة سيدنا آدم بالتفصيل ولم يذكر كيف يتعرف عليه يوم القيامة.

  • من الغيب لا يعلمه إلا الله.

قصة آدم عليه السلام كاملة

يعتبر آدم أول الأنبياء الذين خلقهم الله تعالى ونسله ليحلوا على الأرض ويسكنوا فيها صنع سيدنا آدم وامرأته من طين، وأكرمه الله تعالى وصنعه مكانة عظيمة عندما أمر الملائكة أن يسجدوا أمامه فسبحان الله جعل الجنة مسكنهم ومقرهم، ينعمون بالبركات الموجودة فيها إلا شجرة واحدة، أمرهم الله بالابتعاد عنها بغير ذلك فيكون ذلك ظلمًا لأنفسهم، فوسس لهم الشيطان يأكلون منه وأقسم لهم أنه من المستشارين.

ما هي مراحل خلق آدم عليه السلام

في الدين الإسلامي، تم ذكر مراحل خلق آدم عليه السلام، ولكن لم يتم ذكر هذه المراحل بالتفصيل مراحل خلق آدم هي كما يلي

  • مرحلة الطين: قال تعالى: {الَّذِي أَحْسَنَ كلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإنسان مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ* ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ روحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ}.
  • ومرحلة الحمأ المسنون: الحمأ المسنون هو عبارة عن الطين المتغير بسبب الترك ويكون لونه أسود، قال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ}.
  • ثم مرحلة الصلصال: انتقل آدم من مرحلة الطين إلى الحمأ المسنون على شكل آدم وصورته أصبح صلصال كالفخار ويقصد بالصلصال هو عبارة عن الطين اليابس الذي لا صوت له إذا ضرب بشيء من شدة يبسه، وإذا دخل النار أصبح فخار وهذا لم يحصل لسيدنا آدم وذلك لأن الله تعالى لم يدخله النار في مراحل خلقه.
  • مرحلة نفخ الروح: مر سيدنا آدم بعد تلك المراحل بأن نفخ الله تعالى فيه الروح بأمره وقدرته وأصبح من المخلوقات التي تتنفس

مقالات ذات صلة