ما معنى كلمة الود

ما معنى كلمة الود، من الاعمال التي تنشر المحبة والتعاون بين افراد المجتمع الواحد، احترام الاخرين، ومساعدة بعضنا البعض، ما معنى كلمة الود، من بين الأسئلة التي يبحث عنها كثير من الناس عبر محركات البحث والقواميس العربية، لأن الصداقة تعني الحب أو الكثير من الحب وهي من الكلمات الجميلة والمعبرة عن الحب الموجودة في القلوب كذلك الصداقة هي من أجمل الصفات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، بالحب والحنان، تطهر القلوب وتقترب من بعضها البعض، لذلك من خلالنا سنعرفك على معنى كلمة ودود.

ما معنى كلمة الود

معنى كلمة الواد في اللغة العربية هو الحبيب أو الحب الكبير، وجمعها أود، لأنها أيضا لها معاني كثيرة، عندما يريد أحدهما الاقتراب من الآخر، يقول، “أود ذلك”، يعيش الأزواج تحت سقف واحد يجمعهم الحب والسعادة والتفاهم.

معنى الود في معجم اللغة العربية

اللغة العربية هي بحر واسع من الكلمات والمفردات لأن كلمة ود لها العديد من التعبيرات والمعاني المختلفة وهي على النحو التالي

  • الأربعاء يعني الحب، والعاطفة تعني المحبة.
  • صديق سيده أي لعشيقه.
  • كنت أرغب في قضاء إجازتي في مكان ما أتمنى ذلك.
  • الانخراط مع شخص أي صداقته أو طلب صداقته.
  • ود هو اسم الآلهة التي عبدها العرب الجاهليون.
  • أريدك أن تزورني أي أود أن تزورني في منزلي.

معنى اسم وداد

هو اسم أنثوي عربي يعني الحب والحنان والانسجام كما ورد في القاموس العربي ويتميز هذا الاسم بكونه اسم قرآني مما يعني أنه ورد في القرآن الكريم ومعناه في جميع اتفقت الآيات الشريفة مع الحب والسلام، فانتشر اسم ود بين أسماء الفتيات لما له من معاني، جميل ومذكور في كتاب الله تعالى.

حكم تسمية اسم وداد

وانطلاقا من أن اسم ودالم صيغة عربية أنثوية فقد ورد في القرآن الكريم، هي أنثى أصيلة وليست غير عربية، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، لذا فهو اسم جائز شرعاً ولا مانع من إطلاق هذا الاسم على الفتاة المسلمة.

مواضع ذكر كلمة ود في القرآن الكريم

وقد ورد ذكر كلمة حب في كثير من آيات القرآن الكريم، وفيما يلي بعض هذه الآيات على النحو التالي

  • قال الله تعالى ﴿﴾.
  • قال الله تعالى ﴿
  • قال تعالى ﴿﴾ [المعارج/11]، وقوله: ﴿
  • قال الله العلي ﴿﴾ [الأنفال/7]، ﴿﴾ [النساء/89].

ذكر كلمة ود في الاحاديث النبوية

كما ورد ذكر الود في الأحاديث الشريفة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وفي الأحاديث الشريفة التالية التي وردت فيها الصداقة، وهي على النحو التالي

جاء في الحديث الشريف “استقبله بدوي في طريقه إلى مكة، فسلمه عبد الله وحمله على حمار راكبه. وَأَعْطَ عِمَ، علَى فَقال بنُ دِينَ له اللَّهُ إنَّهُمُ بُ وإنَّهُمْ، فَقال اللهِِِ إنَّ أَبَ هذا الِعُمَرَِ لخَطَّ عاطفة والده.

شعر عن الود مكتوب

تناول العديد من الكتاب والشعراء موضوع المودة في قصائدهم، وفيما يلي بعض سطور القصيدة التي تتحدث عن المودة والحب على النحو التالي

  • قال الإمام علي رضي الله عنه في صداقة

تغيرت المودة والأخوة **** قل وانقطع الأمل وهناك أخ يقوم بحقه **** لكن ولاءه وفراغه لن يدوم إذا تركتهما **** والأعداء متى يحدث سوء الحظ، يديم المودة ما دمت أرى **** وتبقى الصداقة ما دام التاريخ باقيا، حتى لو كان التاريخ الذي غنيت فيه عن شخص قال لي **** وعاقبني بما يكفي.

مقالات ذات صلة