القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟ اللغة العربية هي لغة الضاد التي نزل بها القرآن الكريم، وتُمثل أحد أركان التنوع الثقافي للبشرية حيث ينطق بها أكثر من 400 مليون نسمة حول العالم، حيث أدت الفتوحات الإسلامية دورًا هامًا وجوهريًا في نشر اللغة العربية في كل الأقطار التي حررها المسلمون وأقاموا شريعتهم فيها، وتتشكل اللغة العربية من جمل وأساليب مختلفة تُفصح عن المعنى المراد منها، وهنا يدور التساؤل من الطلاب الذي يخوضون الاستعداد لاختبار اللغة العربية عن “القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة؟ وفيما يلي نوضح لكم المزيد من المعلومات.

الجملة في اللغة العربية

تُعد كلمات اللغة العربية كثيرة وكل واحدة تحمل معنى وبعضها يحمل أكثر من معنى وفقًا لسياق الجملة التي ترد فيها ومعرفة الطالب بمعاني الكلمات يُسهل عليه عملية الفهم والاستيعاب بالإضافة إلى مساعدته على الحفظ لأنه يكون قد أيقن المعنى شفهيًا وكتابيًا، وفي العربية تُعد الجملة مرادفًا للكلام وتنقسم في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام الجملة الإسمية والجملة الفعلية والجملة الظرفية، فيما من حيث البناء تنقسم الجملة إلى قسمين أساسيين هما المبتدأ والخبر وأحيانًا تتحكم بعض الأساليب والحروف في تغيير الصورة  الإعرابية للجملة.

أنواع الجملة ومكوناتها

تتكون الجمل في اللغة العربية من نوعين أساسيين هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ويُمكن القول أن الجملة الاسمية تبدأ باسم بينما الفعلية تبدأ بفعل.

وحسب ما يرد في كتب النحو فإن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ يأتي في بدايتها ومن ثم تستند عليه بقية الجملة ويكون الخبر مكملًا لمعنى الجملة، تمامًا كأن نقول :” منى جميلة” فالمبتدأ هنا منى والخبر الذي اكتمل به معنى الجملة هو جميلة ولولاها ما عرفنا عن حال منى.

بينما الجملة الفعلية فهي تأتي ايضًا في ذات السياق ولكن يكون المبتدأ فعلًا سواء كان فعل أمر أو ماضي أو مضارع ويكون الخبر مكملًا له ومظهرًا لمعناه في السياق الذي ورد فيه، كأن نقول :” ضرب محمد صديقه” فالمبتدأ هنا الفعل ضرب ومحمد هو الفاعل بينما صديقه المفعول به.

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة؟

من خلال العرض السابق لأنواع الجملة فإنه يتبين لنا أن نوع جملة “القضاة يدافعون عن الحق” هي جملة اسمية حيث بدأت باسم وهم القضاة بينما الخبر كان جملة يُدافعون عن الحق.

اعراب جملة القضاة يدافعون عن الحق

يبحث الكثير من الطلاب في ظل استعدادهم لخوض اختبار اللغة العربية عن اعراب جملة القضاة يدافعون عن الحق ويمكن القول أن كلمة القضاة هي اسم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وكلمة يدافعون فعل مضارع في محل رفع خبر الجملة الاسمية، عن حرف جر والحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

مقالات ذات صلة