معنى الوان العلم الاماراتي

معنى الوان العلم الاماراتي، يعتبر العلم رمزا للدولة، وعزتها وكرامتها، فلكل دولة علم يميزها عن غيرها من الدول، وبالنسبة لكثير من الناس يرون العلم مجرد قطعة قماش، لكنه على مر العصور يرمز إلى ملامح الدولة وقوتها وسيطرتها الإسلام الذي حمله جيش المسلمين ودافعوا بحياتهم، وسقوط العلم يعني نهاية المعركة والخسارة، خاصة وأن الشهادتين كُتبت عليها، واستمر مفهوم العلم حتى يومنا هذا وأصبح رمزًا لكل مستقل و دولة ذات سيادة، كما هو الحال مع علم الإمارات، ومن خلال مقالتنا اليوم سنتعرف على علم دولة الإمارات العربية المتحدة وألوانها ومعاني هذه الألوان وشكلها ورموزها.

ما هي ألوان العلم الإماراتي

تحتوي ألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة على الأحمر والأخضر والأبيض والأسود في ترتيب خاص لها ورموز وعلامات مميزة لهذا البلد الكبير والمتقدم تقنياً والمستقل وذات السيادة وكأي دولة أخرى مستقلة وذات سيادة، يمثل هذا العلم قوة هذا الوطن العربي وقيمه وحضارته، وما يميزه أنه علم الوحدة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

معنى الوان العلم الاماراتي

يتكون علم دولة الإمارات العربية المتحدة من أربعة ألوان رئيسية، بعضها له معنى ودلالة لإحدى النقاط التي تميز هذه الدولة عن غيرها، وهي كالتالي

  • الأخضر يعني الخير والازدهار والتقدم والأمل والتفاؤل بمستقبل الوطن.
  • والأحمر يعني السلطة والسيادة والاستقلال للشعب والدولة.
  • ثم اللون الأبيض يشير معناه إلى لونه أي الطهارة والسلام والطمأنينة والحب لشعب الإمارات ودولة الإمارات.
  • اللون الأسود يعني الشجاعة في هزيمة الأعداء ومواجهة الصعوبات، وأولها القدرة على توحيد الوطن تحت راية علم واحد وقائد واحد.

متى يصادف يوم العلم الإماراتي

يتضمن يوم العلم الإماراتي الحملة الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2013، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، لتكريم ماضي الدولة العريق، وتطوير حاضرها ومستقبلها الواعد حدد سموه هذا اليوم في 3 نوفمبر من كل عام، وقد اختار هذا اليوم بمناسبة ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004.

من هو مصمم العلم الاماراتي

مصمم علم الإمارات هو الأمير الشاب عبد الله محمد المعينا عام 1971 م، وكان ذلك قبل شهرين من رفع العلم الموحد للإمارات السبع في 4 ديسمبر 1971 م من قبل مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيس لها الدولة الموحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وعلى مثواه الكرام.

قصة العلم الإماراتي

وقبل إعلان الوحدة بين الإمارات العربية السبع، دخل نحو 1030 مصممًا في المسابقة التي قدمتها دولة الوحدة، وكانت جائزتها 4000 درهم، بإشراف الديوان الأميري ودائرة الإعلام بإمارة أبوظبي بالنسبة للمدعين، كان تصميم عبد الله محمد المعينة أنسب وأجمل وصف للقيمة التي تنبع من هذه الوحدة استلهم عبد الله مقطعًا في قصيدة الشاعر صافي الدين الحلي الذي كتب عن معارك الأرض التاريخية التي خاضها بشجاعة بالأعمال الصالحة والنوايا البيضاء بشجاعة كبيرة في المعارك السوداء التي دارت في البلاد، كانت سيوف الأراضي الخضراء الشجاعة مغطاة بالدم الأحمر.

ترتيب ألوان العلم الإماراتي

تقع ألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا لترتيب عبد الله محمد المعني، وذلك باتباع نموذجين يصفان قصة هذا العمل

  • الترتيب العمودي ويشمل اللون الأحمر الذي يأتي في بداية العلم ويشير إلى الدم الذي سفك وبسببه تكونت الألوان الثلاثة الأخرى.
  • والترتيب الأفقي هناك ثلاثة ألوان، الأخضر أعلاه، والأبيض في الوسط، والأسود أدناه، ويشير إلى الأرض الخضراء والمعارك السوداء التي أراق فيها الدماء، وبينها الأبيض النقي السلام والمحبة التي سادت في الاتحاد.

معلومات عن العلم الإماراتي

يتميز علم دولة الإمارات العربية المتحدة بتصميم هندسي لأنه يتكون من مستطيل كبير يحتوي على أربعة مستطيلات أخرى، كل منها له لون له معنى مكاني معين.

أطول سارية في الإمارات

حطمت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الأرقام القياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في مجموعة متنوعة من المجالات خلال بنائها الحديث، بما في ذلك أطول صاري في العالم بارتفاع 123 مترًا على كورنيش أبوظبي.

ما هو أكبر علم في الإمارات

احتفالاً باليوم الوطني التاسع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022، كشفت النقاب عن أكبر علم فسيفساء في العالم بمساحة 498.33 مترًا مربعًا، تمت إضافته إلى كتاب غينيس للأرقام القياسية.

علم الإمارات القديم

وهو العلم الذي مثل قبائل الساحل المتصالح قبل التوحيد وبقي ساري المفعول حتى الوحدة عام 1971 م، يتكون العلم من ثلاثة شرائط أفقية موضحة باللون الأحمر في الأعلى والأسفل، ويفصل بينها اللون الأبيض في المنتصف، وفي منتصفه نجمة ذات سبع نقاط ذات لون ذهبي، كما هو موضح في الصورة المرفقة.

متى توحدت أعلام الإمارات السبع

علم دولة الإمارات العربية المتحدة رمز للوحدة الوطنية بين الإمارات العربية السبع التي توحدت عام 1971 م ويوجد أيضًا علم لكل إمارة من هذه الإمارات يعبر عن مزاياها الخاصة والفريدة ويرتبط بأصالة وتاريخ كل منها، وهي الأعلام المدرجة في الصورة المرفقة.

الرموز الوطنية في الإمارات

يشمل الرمز الأول للدولة علم دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي صممه عبدالله محمد المعينة، الذي شغل منصب وزير مفوض في وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد إنشاء علم بلاده فيما يلي نستعرض أهم الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

النشيد الوطني الإماراتي

النشيد هو من ألحان الدكتور عارف الشيخ ووافق عليه مجلس الوزراء عام 1986 ألحان الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب والمسمى إيشي بلادي.

شعار الإمارات

تم اعتماد شعار الدولة لأول مرة في عام 1973 م، وهو على شكل صقر ذهبي مع درع أحمر دائري في المنتصف مع مركب شراعي عربي أبيض، تم استبداله بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2008 على محيط الدرع سبع نجوم بيضاء.

ما هو علم رئيس الدولة

علم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة هو العلم الوطني وفي وسطه شعار الدولة الذي عرفناه سابقاً بعد تعديله عام 2008.

مقالات ذات صلة