هل تداول الحفر العربية حلال أم حرام

هل تداول الحفر العربية حلال أم حرام، يرغب الكثيرين من سكان السعودية في الاكتتاب لدى شركة الحفر العربية، فهل تداول الحفر العربية حلال ام حرام، وهو سؤال أصبح يهتم بالأفراد في المملكة العربية السعودية بعد إعلان عام 2022، بعد أن طرحت الشركة 30٪ من اسمها في الطرح العام، وسنشرح من خلالنا، وغيرها من المعلومات المهمة ذات الصلة.

شركة الحفر العربية

تعتبر شركة الحفر العربية إحدى شركات الحفر والاستكشاف الرائدة في المملكة العربية السعودية، منذ أن تم إطلاقها في عام 1964 م، وهي مملوكة لكل من الشركتين “شركة التصنيع وخدمات الطاقة وشركة شلمبرجير”، الأنشطة المتعلقة بحفر الآبار مثل “المياه الأنبوبية، والمياه اليدوية” وكذلك استكشاف “المعادن والمعادن الثمينة” وغيرها الكثير، من إجمالي أسهم الشركة.

هل تداول الحفر العربية حلال أم حرام

يتساءل كثير من الناس عن التداول في شركة الحفر العربية حلال أم حرام بعد إعلان الشركة طرح عدد من الأسهم في الطرح العام الفائدة والربا، وإذا كانت التجارة محرمة ولا يجوز التعامل مع هذه الشركة، ولكن يجوز التعامل مع هذه الشركة إذا كان أصل عملها حلال ولا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

هل الاكتتاب في شركة الحفر العربية حلال

وسئل حضرته الشيخ ابن الباز – رحمه الله – عن شراء الأسهم فأجاب إنه أمر مباح ولا حرج فيه، فإذا كان العمل بعيدًا عن الربا، أي جاز التداول في جميع الأسهم العائدة للشركات (السيارات والأراضي والحديد والبناء) وغيرها، إلا أنه لا تجوز التجارة والاكتتابات المتعلقة بالبنوك، حيث يشمل الربا والربا مشكلة، وقد حرمه الإسلام وحرم التعامل معه.

تفاصيل أعمال شركة الحفر العربية بالسعودية

أعلنت السوق المالية السعودية للمملكة العربية السعودية عن تفاصيل مهمة بخصوص عملية الاشتراك في “شركة الحفر العربية” حيث بدأت فترة الاكتتاب بتاريخ 18-10-2022 م، واستمر ليوم واحد فقط حتى 19 أكتوبر، بسعر سهم 100 ريال سعودي، فيما يلي أهم التفاصيل المتعلقة بتداول شركة الحفر السعودية

سهمالقيمة
عدد الأسهم المطروحة“26.70 مليون” سهم من جملة 80 مليون سهم.
الحد الأقصى لعدد الأشخاص“250.000 سهم”
الحد الأدنى من الشخص“10 مخزونات”.
رأس مال الشركة800 مليون ريال سعودي.
النسبة المئوية للأسهم المطروحة30٪ من إجمالي الأسهم
المستفيدون من الاشتراك
  • البنك الوطني السعودي.
  • مصرف الراجحي.
  • بنك الرياض

مقالات ذات صلة