استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات، واخترعوا

استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات، واخترعوا، هناك العديد من الشخصيات الإسلامية التي اخترعت في عدة مجالات، وكان لها اهتمامات بالغة، وعدة اختراعات ساهمت في تقدم الرياضيات، لأن الحضارة الإسلامية من الركائز الأساسية وأحد الروافد الرئيسية للحضارة الإنسانية الرياضيات المتطورة التي قدمها المسلمون، لذلك فهو مهتم بالحديث عن المسلمين استخدم الترقيم في الرياضيات واختراعه.

استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات، واخترعوا

كافح علماء الرياضيات القدماء عند إجراء أبسط العمليات الحسابية قبل اختراع الصفر، حيث يعتبر حجر الزاوية في الرياضيات والفيزياء ؛ يسمح بإجراء الحسابات وتنفيذ الحسابات المالية المختلفة، بالإضافة إلى دوره في الاختراعات التقنية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر، كما يستخدم في مجالات أخرى للتعبير عن الفشل التام، أو عدم وجود قيمة، أو لا شيء، وهو مفهوم أكثر شمولاً من الصفر كرقم، لكن معانيه قد تلتقي أحيانًا.

طور العلماء العرب الصفر واختاروا التعبير عنه بنقطة لأهمية النقطة في كتابة اللغة العربية بدأ هذا في عام 154 هـ بقيادة الخوارزمي الذي ساهم أكثر في تطوير الصفر وكيفية استخدامه، وعمليات الجمع والطرح التي ساعدت في تسهيل المعادلات الحسابية والجبرية.

  • استخدم المسلمون الترقيم في الرياضيات واخترعوا الصفر.

أهم إنجازات المسلمين في الرياضيات

تطورت العلوم الرياضية بسرعة على أيدي علماء المسلمين الذين سجلوا ابتكارات رياضية مهمة في مجالات الحساب والجبر وعلم المثلثات والهندسة، كان لعلماء المسلمين الميزة والفضل في تطوير الرياضيات بكل علومها المعقدة بما في ذلك الجبر والهندسة والحساب والتباين وقسمة الأعداد والأرقام في الحب وخصائص الأعداد والكسور والضرب والقسمة والمساحة بالنسبة للأشكال الهندسية وقوانين الأشكال الهندسية والجذور والإحصاء وغيرها من العلوم الرياضية المعقدة، فلها أساس علم الحاسوب الحديث، وكلمة (الخوارزمية) تعني الخوارزمي الذي يعتبر مؤسس الجبر الحديث، و كلمة (الجبر) مشتق من كتابه (الجبر والمقبلة).

بالإضافة إلى إبداعهم في نظام الأرقام، علم الأعداد، الحساب، المتواليات العددية والهندسية، التوليفات، المعادلات الجبرية، الجذور، اللوغاريتمات، علم الفلك، المثلثات، الأرقام الهندية، الطريقة الرسومية لإيجاد الجذور، القسمة وكيفية استخراج الجذور في الكل و الأعداد والكسور غير الصحيحة بين أشكالها، وطرق الجمع والتمييز والضرب والقسمة، واستخراج جذور الكسور المربعة والمكعبية، والضرب والقسمة، تحويل الدراهم، الدينار، الأجور، الربح والخسارة، الزكاة، الجزية، الضريبة، حساب الرزق، البريد، الثلاثيات، الأرقام الضمنية وغيرها من العلوم الحسابية، مناطق الأشكال للمثلث، المربع، الدائرة والنماذج، وكذلك في العلوم مشاكل في حفر الآبار وبأشكال هندسية دقيقة أثبتت قدرتها الرياضية الفائقة.

أبرز علماء المسلمين في الرياضيات

لعب علماء الرياضيات المسلمون دورًا رئيسيًا في تطور الرياضيات وتقدمها، ومن أبرزها

  • الخوارزمي محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وأحد العقول العلمية اللامعة في العصور الثقافية الإسلامية المبكرة التي أتاحت ظهور الرياضيات، يعود الفضل إليه في تأسيس علم الجبر، وكذلك اختراع الخوارزمية التي تحمل اسمه.
  • أبو كامل شجاع بن أسلم، عالم رياضيات مصري، قاد دورة الرياضيات بعد الخوارزمي وكان له دور خاص في تطوير علوم الجبر والحساب، وكتب العديد من الكتب في هذين العلمين.
  • المجراتي أبو القاسم بن مسلمة، من أهم علماء الرياضيات والفلك في الأندلس، ومن أشهر طلابه الغرناتي والزهراوي وابن خلدون ترجمت معظم أعماله إلى اللاتينية، وكان معروفًا على نطاق واسع في أوروبا.
  • الكرخي أبو بكر محمد بن الحسن، بحث في معظم مجالات الحساب والجبر، وطورها وأضف إليها الكثير، وطور نظرية مجموع مربعات الأعداد الطبيعية وكتابيه (الفاخري في الأعداد الطبيعية) كان للحسطة و (الكافي) أثر كبير في تطور الحساب.
  • جمشيد الكاشي من أعظم علماء الرياضيات في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية، وهو أول من أدخل الصفر والكسور العشرية في العمليات الحسابية، ومن أبرز كتابه “المفتاح الحسابي”.
  • بهاء الدين العاملي آخر علماء الرياضيات والفلك العظماء في العصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية لقد ابتكر القانون الرياضي لجمع الأرقام الفردية وفقًا لتسلسلها الطبيعي ولجمع الأرقام الزوجية من أهم كتبه (The Compendium of Account) والتي تُرجمت إلى العديد من اللغات مثل اللاتينية والفرنسية.
  • عمر الخيام برع أبو الفتح عمر إبراهيم في عدة مجالات منها علم الفلك واللغة والفقه والتاريخ والرياضيات وحل المعادلات التربيعية بالطرق الهندسية والجبرية وتنظيم المعادلات التكعيبية ومحاولة حلها كلها وتوصل إلى جزئية هندسية حلول لمعظمهم لقد حقق في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس حقيقيًا وإيجابيًا وطرقًا متطورة لإيجاد الكثافة المحددة.
  • البيروني أبو ريحان محمد بن أحمد درس الفقه والرياضيات والقواعد والصرف خصص البيروني 95 كتابًا من أصل 146 معروفًا لديه لدراسة علم الفلك والرياضيات والتخصصات ذات الصلة مثل الجغرافيا الرياضية.

مقالات ذات صلة