كم مرة هدمت الكعبة إسلام ويب

كم مرة هدمت الكعبة إسلام ويب، من أبرز الأسئلة التي يسأل عنها عدد كبير من المهتمين بهذا الشان، خاصة المسلمين؛ لأنه سؤال يحتاج إلى إجابة في هذا المقال الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين، وهي القبلة التي قبلها الله تعالى لرسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – ولكل المسلمين مكة حيث ولد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصدرت منها آيات الإسلام والدعوة إلى الحق، ويهتم بشرح الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح سابقاً.

كم مرة هدمت الكعبة إسلام ويب

وبحسب موقع إسلام ويب فإن الكعبة المشرفة قد تم هدمها وإعادة بناؤها أربع مرات منذ أن شيدت لأول مرة حتى الآن، كما ورد في جميع الكتب التاريخية الأصيلة وكتب التاريخ الإسلامي العظيمة، وقد هدمت الكعبة أربع مرات وأزمنة مختلفة، وهذا هو للأسباب سنذكر الكثير منها على النحو التالي

  • هدمت قبائل قريش الكعبة المشرفة لأول مرة بعد أن أصابتها السيول واندلع حريق فيها، ودمروها لإعادة بنائها قبل البعثة المباركة بسنوات.
  • وهدمت الكعبة مرة ثانية على يد أهل الشام عندما ضربوا مكة بالمنجنيق ودمرت أجزاء كبيرة منها، فقام عبد الله بن الزبير بإعادة بنائها كما أراد رسول الله أن يبنيها.
  • ثم هدمت الكعبة للمرة الثالثة على يد الحجاج بعد أن قتل عبد الله بن الزبير، وأعاد بناؤها وأعاد بنائها كما كانت في السابق مخالفة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • هدمت الكعبة للمرة الرابعة بعد هطول أمطار غزيرة أضعفت أساس الكعبة ودمرتها، وأمر السلطان العثماني المهندسين المصريين بإعادة بنائها.

متى آخر مرة هدمت الكعبة؟

تم هدم الكعبة للمرة الأخيرة في عهد السلطنة العثمانية، أو كما يطلق عليها دولة العلية، وكان ذلك في عام 1040 من الهجرة المقدسة، أي منذ ما يقرب من مائة عام، عندما اجتاحت السيول الهائلة عبر مكة مما أثر على بناء الكعبة وأسسها، بعد أن غطت السيول نصف طول الكعبة المشرفة، فأمر سلطان عمان الذي كان يحكم في ذلك الوقت بإعادة بناء الكعبة، وجاء المهندسون من مصر لإزالة ما تبقى من الكعبة، ثم قاموا ببنائها مرة أخرى واستغرق بناؤها ستة أشهر كاملة، وقد ظل هذا المبنى شامخًا حتى يومنا هذا، ويزوره ملايين المسلمين كل عام يتوقون لرؤيته وذاك ويبقى البناء راسخا حتى يأتي أمر الله تعالى والله أعلم.

متى تم بناء الكعبة؟

اختلف العلماء في بداية بناء الكعبة ومن بناها لعدم وجود دليل في القرآن الكريم أو السنة النبوية المباركة على بناء الكعبة لأول مرة ومن بناها وقيل أيضا أن آدم عليه السلام هو أول من بناها، وقيل أيضا أن ابنه شيث – عليه السلام – هو الذي أرسى أولى أساسات الكعبة المشرفة في مكة المكرمة والمدينة وأشهرها وآخرها أن نبي الله إسماعيل ونبي الله إبراهيم هما أول من بنى أساسات الكعبة ورفعها لتصبح بيتاً والناس يردونها في العبادة والاقتراب إلى الله تعالى والله أعلم.

ما هو فضل الكعبة

للكعبة المشرفة مكانة عظيمة في الإسلام لأنها البيت المبارك والمقدس الذي صنعه الله تعالى في مكة ويقبلها المسلمون كوجهة يديرون وجوههم نحوها في الصلاة والعبادة وهو رحمة وهدى للعالمين.

مقالات ذات صلة