معلومات عن البن الخولاني السعودي

معلومات عن البن الخولاني السعودي، هو نوع من أنواع البن حيث تعود تسميته خولان في اليمن، وهي الموطن الرئيسي لزراعته وانتاجه، ويزرع  في جبال جازان بالمملكة العربية السعودية. حيث يعد البن الخولاني من أفخر أنواع البن وأشهرها في دول الخليج العربي، كما واهتم السعوديين في زراعته لأنه يعود استثمارللمزارعين وارتباطهم بشجرة البن وزراعتها كموروث عريق، كمت وترجمة خطط الدولة في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

معلومات عن البن الخولاني السعودي

أن أعداد مزارع البن وصلت إلى 592 مزارعًا خلال النسخة الأولى من المهرجان الذي تنظمه سنويًا في محافظة الدائر بتوجيه ودعم من أمير منطقة جازان ونائبه لتصل خلال النسخة الحالية إلى 1802 من مزارعي البن في محافظات الدائر، وفيفاء، والعارضة، والعيدابي، والرّيث، وهروب، حيث ونمت أشجار البن من 70 ألف شجرة عام 2013م حتي تصل خلال العام الحالي إلى 332,857 شجرة بن، منها 203,504 أشجار مثمرة.

وعملت وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال مشروع تأهيل المدرجات الزراعية في جازان وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار ونظم الري الحديثة، وتطوير الزراعة المحصولية، كما عملت على توفير كميات كبيرة من المياه، ورفع كفاءة استخدامها في الأغراض الزراعية، كما تم الاعتماد على مصادر متجددة تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الريفية، وزيادة إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

أنواع البن:

  •  بذور البن الخضراء: أن  تاريخ القهوة يعود إلى القرن الثالث عشر، كما ويعتقد أن أصول القهوة من أفريقيا الشرقية، كما وقد يكون العرب أول من زرعها. حيث تظهر أولى الأدلة مصداقية أن شرب القهوة أو معرفة شجرتها، كما وبدأ في القرن الخامس عشر في الأديرة الصوفية في اليمن.
  • بن: تنمو شجرة البن طبيعياً في المناخ الاستوائي الذي يكون حاراً رطباً في موسم النمو، وحاراً جافاً في موسم القطاف.
  • بن هرري: نوع من أنواع البن يزرع في ولاية هراري في إثيوبيا، كما ويُعد من أشهر أنواع البن وأكثرها استهلاكًا في دول الخليج العربي، حيث وتعد الحبشة موطن البن الأول، كما وأول من اكتشفه وتعرف على خصائصه قبيلة الأورمو.

تاريخ زراعة القهوة

  • زراعة القهوة لأول مرة في أوروبا، وهي أول زراعة خارج شرق أفريقيا والجزيرة العربية – 1616
  • تم زراعة القهوة لأول مرة في الهند – أواخر 1600
  • ان زراعة القهوة لأول مرة في منطقة جاوة، إندونيسيا – 1699
  • الزراعة الأولي للقهوة  في منطقة الكاريبي.