من هو خطيب يوم عرفة هذا العام 1443 في الحج

من هو خطيب يوم عرفة هذا العام 1443 في الحج، جرت العادة ان يتم اختيار الخطباء بعناية للامامة والخطابة بالناس في عرفة من كل الاجناس والاعراق ويعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة التي يحاول المسلمون استغلالها وبذل قصارى جهدهم لأداء العبادات والعبادات والعمل الصالح، حيث الثواب العظيم والثواب العظيم وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى، ومن خلاله نتعرف على خطيب يوم عرفة وفضل هذا اليوم المبارك ومدى أهميته.

يوم عرفة وكيبيديا

يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم النحر، وهو من أفضل الأيام التي يمر بها المسلمون لأنه يوم التوبة وعودة العبد إلى ربهم  سبحانه وتعالى – وفي نفس الوقت يوم العبادة والطاعة يقربهم إلى الله وأن يدركوا أن ما أعده لهم من أجر عظيم وأجر عظيم خير من الدنيا ولذاتها ونزواتها ورغباتها، ولذلك يستحسن أن يذهب كل مسلم ليعبد فيها ويطيعها، ويستغلها بما يرضي وجهه الكريم.

من هو خطيب يوم عرفة هذا العام 1443 في الحج

خطيب يوم عرفة لعام 1443 هـ هو الشيخ عبد الله سليمان المانع، وهو مواطن سعودي تخرج بدرجة في الشريعة الإسلامية من جامعة أم القرى ثم حصل على درجات عالية في العلوم الإسلامية عين خطيب اليوم لهذا العام بقرار من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الكبير  ومسجد الأنبياء الشيخ المانع يعمل حاليا في مجلس العلماء الأعلى بالمملكة العربية السعودية، وقد سبق تعيينه رئيسا لمحكمة النقض ثم تقاعد في الإرادة، وللمانع العديد من الكتب والأدب الإسلامي.

طالع ايضا كم سعر سيارة مونجارو 2023 في السعودية

ما هو فضل يوم عرفة

إن فضائل يوم عرفة عظيمة ومتعددة وسنذكر بعض فضائلها على النحو التالي

  • يوم عرفة يوم الرحمة والمغفرة، وهو يوم التحرر من نار جهنم وقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال يقترب منهم، ثم يمدحهم أمام الملائكة، قائلاً ماذا أراد هؤلاء
  • في يوم عرفات، أظهر الله تعالى الملائكة عن قوم عرفات، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “ما من يوم أمام الله أفضل من يوم عرفات.
  • يوم عرفات هو يوم كمال النعمة، لأنه اليوم الذي أتقن فيه الله عز وجل الدين الإسلامي.
  • صوم يوم عرفة يكفر عن ذنب سنتين قبلها بسنة وبعدها عند النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم عرفات

الأعمال المستحبة يوم عرفة

يحرص المسلم على الاستفادة من مواسم الخير فيكبر في الحسنات ومن المشتهيات في يوم عرفة المبارك

  • صوم صوم يوم عرفة يكفر عن ذنوب السنة التي قبلها وذنوب السنة التي تليها.
  • التوبة الخالصة، والعودة إلى الله تعالى، وكثرة الذكرى، والاستغفار، فإن الأعمال الصالحة سبب لدخول الجنة.
  • كثير من الطلبات، لأن العبد الصالح يصلي إلى الله ويتكل عليه في كل أمر، والطلب هو الرابط بين العبد وربه وهو المخلص الوحيد في هذه الحياة الدنيوية.
  • وقوف الحجاج في عرفات بحيث يبدأ وقت مكوثهم في عرفات ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة ويستمر حتى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة.

طالع ايضا متى كانت أول توسعة للحرم المكي

أفضل الادعية يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام المباركة عند الرد على الطلبات في هذا اليوم الرائع، من المستحسن تقديم الكثير من الطلبات والذكريات ومن أفضل الطلبات التي يطلبها المسلم يوم عرفة.

خطب عرفة السابقة

يوم عرفة هو يوم شهادة يشهد الله فيه لملائكته على عباده الساكنين بعرفات، ويشهد الناس الحج وطقوسه، وهو يوم مبارك لأنه من الأوقات التي تجيب فيها الطلبات ويوم واحد من الأوقات التي تضاعف فيها الأجر، وهو يوم عظيم يغفر فيه صيامه ذنوب سنة قبلها وسنة بعده، وما هي الكفارة عن السنة المقبلة، أي أن الله تعالى يعين مؤمنيه خادمًا لتجنّب الذنوب والعصيان التي تحتاج إلى الكفارة في العام المقبل، ثوابًا على صيام يوم عرفة وخطباء يوم عرفات في السنوات السابقة

  • الشيخ عبدالله السديس.
  • الشيخ بندر بن عبد العزيز بليلة.
  • الشيخ صالح اللحيدان.
  • الشيخ حسين بن عبد العزيز.
  • الشيخ سعد بن ناصر الشثري.

مقالات ذات صلة