علامات الموت عند مريض الغيبوبة

علامات الموت عند مريض الغيبوبة، الغيبوبة هي دخول الانسان بحالة إغماء وفقدان للوعي لفترة طويلة من الزمن دون الاستجابة للمنبهات المحيطة، وعلامات الموت عند مريض الغيبوبة، هي علامات مهمة يجب أن يكون الفرد على دراية كاملة بها، خاصة عندما يتعرض أحد أفراد أسرته للغيبوبة من وقت لآخر، وسيتم إيلاء المزيد من الاهتمام لهذه المسألة.

ما مفهوم الغيبوبة

هو فقدان الوعي وعدم القدرة على الاستجابة لأي منبهات تحيط بالشخص من أي نوع، سواء كانت حسية أو بصرية أو حتى سمعية، وهي حالة من النوم العميق لا يستطيع الشخص الاستيقاظ منها بسهولة نتيجة تلف في الدماغ، أو موت جزء منه، وفي هذه الحالة يكون على قيد الحياة من الناحية الطبية والوظيفية، ومدة الغيبوبة غير معروفة، وأحيانًا يستيقظ المريض من تلقاء نفسه، وأحيانًا يستمر لفترة أطول.

علامات الموت عند مريض الغيبوبة

عندما يكون المريض في غيبوبة يصعب تحديد ما إذا كان سيعود للحياة أو سيموت، و التي تظهر على الشخص في هذا الوقت تحدد مدى قدرته على البقاء على قيد الحياة أو المغادرة، حيث تكون علامات الموت كما يلي

  • انخفاض أو ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.
  • انخفاض أو زيادة كبيرة في درجة حرارة الجسم دون مبرر.
  • انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • لا يوجد رد فعل على أي عمل للمريض، ولا يوجد رد فعل للعين للضوء، ولا يشعر بلسع أو لمس.
  • عدم قدرة المريض على الأكل بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وإدخال الطعام إلى الجسم من خلال المحاليل.
  • توقف تنفس المريض وكان على أجهزة التنفس الصناعي، والتي إذا توقفت توفي المريض على الفور.

هل الغيبوبة تسبب الوفاة

وتجدر الإشارة إلى أن الغيبوبة بحد ذاتها لا تسبب الموت، والمرضى الذين يعانون منها في كثير من الأحيان لا يموتون، لأن شدة الغيبوبة ومدتها وشدتها هي المقياس الذي يمكن من خلاله معرفة ما إذا كان المريض سيموت أم لا، وهو ناتج عن مرض السكري أو الحوادث أو الصدمة أو الأخبار السيئة، بينما الغيبوبة العميقة يمكن أن تسبب الوفاة لأنها تسبب أضرارًا لبعض أو معظم أجهزة الجسم.

أهم أسباب الغيبوبة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى دخول الشخص في غيبوبة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الوفاة لدى المريض المصاب بالغيبوبة، ومن هذه الأسباب ما يلي

  • داء السكري يعاني من ارتفاع غير طبيعي أو انخفاض في مستويات السكر في الدم.
  • السكتة الدماغية وتحدث للمريض عند عدم وصول الدم إلى المخ مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وتعرض الأوعية الدموية للتمزق.
  • التعرض لنقص الأكسجين في الدماغ نتيجة الغرق، إذا لم يستيقظ الشخص فور إنقاذه، فإنه سيتعرض لغيبوبة يمكن أن تؤدي إلى وفاته.
  • يعاني الشخص من نوبات صرع متكررة عدم القدرة على السيطرة عليها.
  • استنشاق المواد السامة مثل الرصاص أو أول أكسيد الكربون مما يؤدي إلى غيبوبة فورية.
  • التعرض لأي إصابة في الدماغ إما بسبب العنف أو حوادث الطرق.
  • الإصابة بأي نوع من الأورام مما قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة.
  • عند حدوث العدوى مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، مما يؤدي إلى ظهور أورام في النخاع الشوكي أو الدماغ ويؤدي في النهاية إلى غيبوبة.
  • يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكحول أو المخدرات إلى حدوث غيبوبة.

ما مضاعفات الغيبوبة

ذكرنا سابقاً أن الغيبوبة لا تسبب وفاة جميع المرضى ولكنها يمكن أن تؤثر سلباً عليهم بعد الشفاء، فنجد أن المرضى الذين تعرضوا لغيبوبة بسيطة لا يعانون من مضاعفات ملحوظة على عكس الغيبوبة العميقة التي استمرت لمدة طويلة فترة من الزمن لفترة أطول، حيث قد يعاني صاحبها من جلطات في الساق أو تقرحات الضغط أو التهاب المسالك البولية، وقد يتعرض لمشاكل دماغية كبيرة أو ضعف الدورة الدموية.

ما هي درجات الغيبوبة

بعد التعرف على علامات الوفاة لدى المريض المصاب بالغيبوبة، تجدر الإشارة إلى أن درجات الغيبوبة يتم تحديدها وفقًا لمقياس جلاسكو، حيث تم تقسيمها على النحو التالي

  1. استجابة العين والتي تم تقسيمها من أدنى درجة إلى أعلى درجة تبدأ بفتح العين تلقائيًا أو الاستجابة للصوت في المكان وفتح العين أو فتح العين عند التعرض لأي تأثير مؤلم مثل الوخز، وفي الدرجة الأعلى لا يفتح المريض عينه إطلاقاً.
  2. الاستجابة اللفظية وتنقسم أيضًا من الأقل إلى الأشد، حيث يكون المريض قادرًا على الاستجابة لمن حوله، أو الارتباك، ولا يتكلم بانتظام، أو ينطق بكلمات غير مفهومة، أو يصدر فقط بعض الأصوات، مثل الآهات والأخيرة، المرحلة لا تصدر أي صوت على الإطلاق.
  3. الاستجابة الحركية تبدأ كالسابق من الأصغر إلى الأقوى، بدءًا من استجابة المريض لأي منبهات حوله، أو حركة الأطراف استجابة للألم، أو المرحلة الأخيرة وهي عدم الاستجابة لها أي حركية التحفيز.

ما أنواع الغيبوبة

هناك نوعان من الغيبوبة تم تحديدهما طبيا ويختلفان اختلافا كبيرا في طبيعتهما وكذلك في الطريقة التي يجب أن يعالج بها الطبيب المريض وفي جميع الأحوال لا تعتبر الغيبوبة من الأعراض الخفيفة لذلك يجب استدعاء الطبيب، على الفور أو يجب نقل المريض إلى أقرب مستشفى وهذان النوعان هما

غيبوبة التمثيل الغذائي

يعتبر هذا النوع من أشهر الأنواع ويسبب ضعفًا في وظائف المخ، مما يؤدي إلى الدخول في حالة من عدم الاستقرار، والتلفظ بكلمات غير مفهومة وغالبًا الهذيان، ولكن هذا النوع يتعافى بسرعة من المريض ويعود إلى الحياة مرة أخرى، فلا يعتبر خطيراً، وليس له تأثير سلبي لاحق على المريض.

غيبوبة دائمة

هذا النوع هو الأقوى والأقوى لأن المريض لا يستطيع التفاعل مع كل من حوله ولا يستجيب بشكل قاطع لأي تأثير من حوله وهو النوع الذي يمكن أن يفقد فيه المريض جزءًا من ذاكرته ويستمر معها لفترة طويلة، فترات وتبقى على قيد الحياة دون أي تفاعل، عالم آخر لا يدرك أو يشعر بما حوله.

طريقة علاج الغيبوبة

تعتمد طرق علاج الغيبوبة على السبب الذي أدى إلى دخول المريض إليها، وتتمثل معظم طرق العلاج في الآتي

  • إذا كان المريض في غيبوبة بسبب ورم في المخ العلاج لذلك هو إعطاء المريض بعض الأدوية السريعة التي تخفض ضغط الدم في الدماغ لأن هذا هو سبب الورم، ويمكن استخدام الجراحة أيضًا في إزالة الورم.
  • إذا كانت الغيبوبة ناتجة عن تناول الكحول أو السموم يتم علاج المريض عن طريق تطهير وتطهير الجهاز الهضمي للمريض وإجراء غسيل معوي له.
  • إذا كانت الغيبوبة ناتجة عن عدم استقرار مستوى السكر في الدم، فإن علاج هذه الحالة يكون عن طريق حقن المريض بالمضادات الحيوية أو تركيب محلول الجلوكوز في دم المريض.
  • إذا كانت الغيبوبة ناتجة عن نقص الأكسجين في الدم يكون العلاج باستخدام أجهزة التنفس الصناعي لتوصيل الأكسجين بشكل طبيعي إلى الدماغ.

أبرز علامات الاستيقاظ من الغيبوبة

بعد التعرف على علامات وفاة المريض المصاب بالغيبوبة، سيتم تحديد علامات الشفاء من الغيبوبة، وهي كالتالي

  • إصدار كلام من المريض.
  • الاستجابة لأي اتصال خارجي وحركة العين.
  • حركة الجسم والتمييز بين الأصوات.
  • بعد ظهور هذه تجرى بعض الفحوصات على الرئتين وتعرف قدرة المريض على التنفس ويتم عمل رسم تخطيطي للدماغ.

مقالات ذات صلة