٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية، إن علم الرياضيات من أهم العلوم الطبيعية، فهي التي تحتوي على العديد من المجالات التي لها أهمية في حياتنا، والرياضيات من أهم الموضوعات التي نستخدمها في حياتنا اليومية وفي العديد من المجالات، كما أنها تستخدم لإجراء عمليات حسابية مختلفة باستخدام عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة وغيرها من العمليات الهامة، كل منها يتميز بخصائص مختلفة في هذا المقال، لدينا إجابة لسؤالنا ؛ كما سيشرح لنا عن خاصية الضرب وما هي أهم الخصائص التي تميزه.

ما هي عملية الضرب

إن الضرب هو إحدى العمليات الأربع المهمة في الرياضيات وهو الجمع المتكرر لنفس العدد، مما يعني أن حاصل ضرب 4 × 5 = 20 هو نفسه جمع الرقم 4 خمس مرات، مما يعني أن 4 + 4 + 4 + 4 + 4 = 20، يمكن أيضًا تعريف هذه العملية على أنها عملية قسمة معاكسة، أي 6 × 3 = 18، وعند قسمة 18 على 3، تكون النتيجة 6 ونتيجة قسمة 18 على 6 هي 3.

٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

حاصل ضرب 6 × 8 = 48، تمامًا مثلما نضرب الرقم ثمانية في الرقم ستة، تكون النتيجة 8 × 6 = 48، وبالأعلى يمكننا أن نرى أنه عندما نعوض العددين نحصل على نفس النتيجة، لأن كذلك – ما يسميها عملية التبادل في الرياضيات، وهي القدرة على تبديل مواقع المدخلات إلى الحساب دون أي تغيير في المخرجات من كل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي

  • الاستبدال.

ما هي الخاصية التبادلية لعملية الضرب

تعتبر هذه الخاصية من الخصائص المهمة التي تعتمد على الأعداد الصحيحة في الرياضيات ويمكن استخدامها في عمليات الضرب والجمع وتعني أنه عند استبدال الأرقام المتضمنة في العملية الحسابية، لا يوجد تغيير في النتيجة للعملية ومن الممكن كتابة هذه الخاصية بالصيغة التالية (أ + ب = ب + أ، أ × ب = ب × أ).

خصائص الضرب

تتميز عملية الضرب بالعديد من الميزات التي تساهم بشكل كبير في تسهيل العمليات الحسابية، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي

  • الخاصية التبادلية هي الخاصية التي تم ذكرها سابقًا في هذه المقالة، ومثال على هذه الخاصية هو حاصل ضرب 4 × 2 = 8 وكذلك 2 × 4 = 8.
  • خاصية التجميع باستخدام هذه الخاصية، يمكن تغيير مجموعات الضرب دون أي تغيير في النتيجة، على سبيل المثال 2 × (5 × 4) = 40، وكذلك حاصل ضرب 4 × (5 × 2) = 40 .
  • وخاصية التوزيع أي أنه من الممكن ضرب رقم في حاصل ضرب جمع أو طرح رقمين، أو ضربه في كل من الرقمين وإضافة أو طرح النتيجة، كما في المثال التالي 5 × (4 + 3) ) = 35 وأيضًا (5 × 4) + (5 ×) 3) = 35.
  • ثم خاصية الصفر تحدد هذه الخاصية أنه عندما تضرب أي رقم في صفر، فإن النتيجة ستكون صفرًا، وتشمل هذه الخاصية جميع أنواع الأرقام مثل الأعداد الصحيحة والكسور العشرية والأرقام الكسرية.

مقالات ذات صلة